مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   مجلس التاريخ و الأثار و الأماكن (http://www.alfredah.net/forum/alfredah75/)
-   -   السكة الحديد ( ملف ) وصور (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah16094/)

ذيبان 22-10-09 11:51 AM

سكة حديــد مجلس التعــاون ::
http://alfredah.org/up/uploads/b7b9ce4db8.jpg

ظهرت إلى الوجود عام ٢۰۰۰ فكرة إقامة شبكة سكك حديدية

تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي الست وهي ::

المملكة العربية السعودية

ودولة الإمارات العربية المتحدة

ودولة قطر

وسلطنة عمان

ومملكة البحرين

ودولة الكويت.

ويرى الخبراء إن مثل هذه الشبكة من شأنها زيادة مستوى التبادل التجاري بين بلدان المنطقة،

وتخفيف الازدحام المروري،

والتقليل من نسبة التلوث.

ومن المتوقع أن تكون هذه الشبكة نواة مشروع يربط كافة مدن الشرق الأوسط؛

فقد أدركت دول المنطقة الحاجة الى مبادرة تغطي المنطقة ككل، مما حدا بها عام ١٩٩٩ إلى وضع خطة تنموية لتطوير نظام نقل متكامل في دول المشرق العربي تحت رعاية برنامج الامم المتحدة - الهيئة الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة غرب آسيا (اسكوا)،

فشكلت هذه المبادرة المنطلق لدراسة الجدوى الاقتصادية لخط سكة حديدية يربط الدول الاعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ومن المتوقع أن يبلغ مجموع أطوال هذه الشبكة

حوالى ٢۰۰۰ كلم

تبدأ من :::

الحدود العراقية الكويتية وتصل إلى عمان مروراً بالسعودية وقطر محاذية لساحل الخليج العربي.

وتشير الدراسات إلى أن نمواً مرتقباً ستشهده أرقام نقل البضائع بواسطة القطار بعد تنفيذ الشبكة الخليجية،

فمن المتوقع :::

أن ينقل ما يقدر بـ ٣١ مليون طن من البضائع بالقطار في عام ٢۰١٦ ،

تكون منها ١٧ مليون طن مواد خام ثقيلة،

و ٤,١ مليون طن من البضائع التي تستوردها بعض دول المجلس من خارج المنظومة.

*****************

دول الخليج تقر مد مشروع السكك الحديدية الى اليمن ::

قال مسؤول اماراتي::

ان دول الخليج العربية اتفقت من حيث المبدأ على مشروع مد خط السكك الحديدية الذي تصل قيمته لعدة مليارات من الدولارات ليصل الى اليمن.

وتنفق دول مجلس التعاون الخليجي الست أكثر من مئة مليار دولار على مشاريع متنوعة للسكك الحديدية من أجل تخفيف الاختناقات المرورية التي تواجه شبكات النقل العام ولتلبية احتياجات الزيادة السكانية.

ويتضمن مجلس التعاون الخليجي المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وقطر والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.

وستصل تكلفة شبكة السكك الحديدية العربية الخليجية ما بين 20 و25 مليار دولار فيما تسعى الدول الست الى انشاء نموذج مشابه لنظام السكك الحديدية الاوروبي فائق السرعة.

وستربط السكك الحديدية البالغ طولها 1940 كيلومترا دول الخليج الست وستساهم كل منها بجزء من رأس المال التأسيسي. وطلب اليمن مد خط السكك الحديدية ليتجاوز حدوده مع سلطنة عمان.

وأضاف مسؤول كان يحضر اجتماعا لصناع السياسات في عمان "وافق مجلس التعاون من حيث المبدأ على مد خط السكك الحديدية ليصل الى اليمن من عمان."

كما اتفق مسؤولون خليجيون على تعيين سلطة واحدة لادارة مشروع السكك الحديدية واتفقوا على بنيتها.

******************

*************

يتبع بالمشاركة التالية >>>
7
7
7
***************


ذيبان 22-10-09 11:53 AM

منطقة الحدود الشمالية ستشهد قيام أكبر مشروع صناعي من نوعه:::

http://alfredah.org/up/uploads/a1231a1169.jpg

مشروع الفوسفات بالتناغم مع سكة الحديد سيحدثان أكبر نهضة صناعية بشمالي المملكة


يتوقع المراقبون الاقتصاديون أن يشهد شمالي المملكة نهضة صناعية تعدينية عملاقة:::

تفتح افاقا جديدة من الفرص الوظيفية للشباب السعودي ستساهم في التقليل من حجم البطالة المتراكم منذ عدة سنوات،

كما أنها ستفتح فرص من الأعمال لرجال الأعمال بالمنطقة من خلال المشاركة بالخدمات المرافقة لهذه المشاريع التعدينية أو تلك الأعمال المساندة التي تحتاج إلى عقود الشركات المحلية.

وسوف يتناغم قيام مشروع فوسفات حزم الجلاميد في منطقة الحدود الشمالية الذي قدرت تكلفته الرأسمالية بحدود 2.25مليار ريال مع إنشاء سكة حديد الشمالي الجنوب التي تم توقيع عقد تشييدها في شهر ابريل من العام الماضي بتكلفة 7.1مليارات ريال مما سيعمل على إحداث نهضة تنموية عملاقة في شمالي المملكة ستساهم في أحياء المناطق المجاورة

كما ستفضي الى تنويع مصادر الدخل الوطني والمساهمة في رفع الناتج المحلي وتحقيق قيمة مضافة للموارد الوطنية وقيام صناعات تحويلية عديدة مثل:::

صناعة الأسمدة

والألمونيوم

ومعالجة المعادن

ومواد التجميل

وكذلك المساهمة في نقل وتوطين التقنية للصناعات التعدينية

وتشجيع الاستثمار المحلي والعالمي في المملكة

وتعزيز وضع المملكة الإستراتيجي والصناعي في مجال الأسمدة الفوسفاتية وإنتاج الألمونيوم

وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة

وتطوير المناطق المجاورة للمشاريع

وتوفير البنية التحتية

والمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة

بالإضافة إلى الحد من الهجرة إلى المدن الكبيرة

وتشجيع الهجرة المعاكسة

وبروز تجمعات حضارية ستتشكل إلى مدن في المستقبل.

وتعمل شركة التعدين العربية السعودية معادن المستثمر الأساس في هذه المشاريع في إطار إستراتيجيتها الهادفة إلى تطوير مواردها البشرية على جميع المستويات بهدف تلبية حاجات النشاط التعديني المتنوع إلى تذليل العقبات التي تعتري توفر العمالة الماهرة من خلال التنسيق مع كليات التقنية في المدن والمحافظات في منطقة الشمال والمنطقة الوسطى بهدف تدريس تخصصات التعدين لمواجهة متطلبات سوق العمل خاصة في مجال علم التعدين وهو علم نادرا ما يدرس في الجامعات أو الكليات بالمملكة.


سكة حديد الشمال ـــ الجنوب :::

قيام سكة حديد الشمال ــ الجنوب سيكون العمود الفقري الذي يعزز من نهوض الصناعات التعدينية بالمنطقة حيث سينقل الخامات بعد تصنيعها المبدئي من مراكز تمعدنها في وسط وشمالي المملكة إلى حيث المجمع الصناعي التعديني الذي تشيده معادن على الخليج العربي لأغراض التصنيع النهائي والتصدير.

وقد وقعت وزارة المالية في 10أبريل 2007م ، ثلاثة عقود لتنفيذ الخطوط الحديدية لمشروع سكة حديد الشمال الجنوب،

البالغ مجموع أطواله نحو 1700كيلو متر،

مع ثلاثة تحالفات عالمية متضامنة مع شركات وطنية

على أن يتم تنفيذ تلك المشاريع في 42شهرا، ويتزامن ذلك مع انتهاء مشاريع معادن.


شراكة معادن - سابك ومشروع الفوسفات

وقعت شركة معادن اتفاقية الشراكة الإستراتيجية مع شركة سابك في 15سبتمبر 2007

(اتفاقية المشروع المشترك للفوسفات).

وطبقا لهذه الاتفاقية فقد تم تأسيس وتسجيل شركة معادن للفوسفات في يناير 2008

حيث تمتلك معادن 70% من رأس المال،

بينما تمتلك سابك 30%.

وذلك بهدف احتياطيات الفوسفات الموجودة في موقع الجلاميد في منطقة الحدود الشمالية

والاستفادة من الموارد الطبيعية من غاز وكبريت لتصنيع سماد فوسفات ثنائي الأمونيوم (dap)

وتتميز بالمرونة التصميمية لإنتاج الفوسفات أحادي الأمونيوم (map).

وسوف يتم تسويق فوسفات ثنائي الأمونيوم (dap) الذي سينتجه المشروع إلى الأسواق العالمية.

وسينتج المشروع كميات إضافية فائضة عن احتياجيات ومتطلبات انتاج السماد من مادتي الأمونيا وحامض الفوسفوريك لتسويقهما محليا وعالميا.

ويشمل مشروع الفوسفات التطوير والتصميم والبناء والتشغيل ضمن موقعين رئيسيين هما:


موقع الجلاميد ::

ويتضمن موقع الجلاميد على:::

منجم للفوسفات

ومصنع معالجة الخام ورفع النسبة وبنية تحتية ومرافق مساعدة

ويهدف المنجم لانتاج نحو 11.6مليون طن في السنة من الخام ،

لإنتاج ما يقدر ب 5مليون طن في السنة من مركزات الفوسفات الجافة.

وتشير التقديرات إلى أن الإحتياطيات المتوفرة في منطقة رخصة التعدين في الجلاميد تصل إلى نحو 534مليون طن.

وسيتم استخراج 223مليون طن لمشروع الفوسفات تكفي لمدة عشرين عاما من الإنتاج

وسيرافقة إنشاء بنية تحتية صناعية ضخمة في الموقع لدعم عمليات التعدين ورفع النسبة.

ويشمل ذلك محطة الطاقة الكهربائية،

وإنتاج ومعالجة وتوزيع المياه الصالحة للشرب،

والطرق

والاتصالات.


موقع رأس الزور ::

يقع مجمع الأسمدة الفوسفاتية في:::

رأس الزور شمال مدينة الجبيل الصناعية على ساحل الخليج العربي.

ضمن منظومة لإنشاء صناعة متكاملة للأسمدة بما في ذلك البنية التحتية اللازمة لمشروع الفوسفات. وستنقل مركزات الفوسفات عن طريق السكك الحديدية من مصنع المعالجة ورفع النسبة في الجلاميد إلى موقع مجمع الأسمدة الفوسفاتية في رأس الزور لإنتاج الأسمدة بدأ من:::

مصنع حامض الكبريتيك

ومصنع حامض الفوسفوريك،

ومصنع الأمونيا،

ومصنع فوسفات ثنائي الأمونيوم (dap) ،

ومصنع التوليد المشترك

ومحطة تحلية المياه،

والبنى التحتية الأخرى.

ومن المقدر أن ينتج مشروع الفوسفات حوالي 2.92مليون طن في السنة من حبيبات الفوسفات ثنائي الأمونيوم (dap

بالإضافة إلى ما يقرب من 0.44مليون طن في السنة من فائض الأمونيا.

ومن المتوقع أيضا أن ينتج المشروع حوالي 0.16مليون طن في السنة من فائض حامض الفوسفوريك .

***************
*************


يتبع بالمشاركة التالية >>>
7
7
7
***************

ذيبان 22-10-09 11:54 AM

التخصيـــص :::


تخصيص المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ::

من التوجهات الإستراتيجية التطويرية التي تبنتها الدولة، فيما يتعلق بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، :::

تخصيص هذا القطاع الاقتصادي الحيوي.

في هذا الصدد صدر قرار مجلس الوزراء رقم (١٩۰) بتاريخ ٤/٧/١٤٢٩هـ

الذي وافق على الترخيص بتأسيس شركة الجسر البري السعودية (شركة مساهمة مقفلة)

وهي الشركة التي ستؤول إليها أصول وموظفو ونشاط المؤسسة.

*****************
*************

يتبع بالمشاركة التالية >>>
7
7
7
***************

ذيبان 22-10-09 11:56 AM

نبذة تاريخية :::

كان توماس دافنبورت،::: وهو حداد أمريكي،

أول من بنى نموذجاً لخط سكة حديدية عام 1835م.

وبعد بضع سنوات، جاء المخترع الأسكتلندي، روبرت ديفيدسن،

فبنى أول قاطرة كهربائية بحجم كامل.

وسارت هذه القاطرة على خط سكة حديدية يربط بين أدنبره و جلاسجو.

ولكن تكلفة الإمداد بالكهرباء كانت عالية جدًا بالنسبة لاستخدامها العام على خطوط سكك حديدية،

إلى أن تم تطوير مولد كهربائي في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي.

استطاع هذا القوس الكهربائي توليد جُهد كهربائي عال (فُولتية) بتكلفة منخفضة،

وجعل من الممكن إنشاء خط سكة حديدية كهربائي حديث. كانت أول قاطرة كهربائية استمدت طاقتها من قوس كهربائي بوساطة قضيب ثالث قد عُرضت في برلين، بألمانيا، في عام 1879م.

تم تشغيل أول خط سكة حديدية كهربائي تجاري على الشارع في مدينة ليشترفيلد، بألمانيا، في عام 1881م.

وفي عام 1887م، أنشأ المخترع الأمريكي، فرانك ج سبراج خط سكة حديدية في ريتشموند، بفرجينيا.

وكان هذا أول نظام خط سكة حديدية كهربائي كبير.

حدثت عملية كهربة الخطوط الحديدية بين المدن على نطاق واسع في أوروبا في أواخر الأربعينيات من القرن العشرين.
وكان من أول القطارات الكهربائية السريعة الحديثة القطار الياباني شنكانسن المعروف بقطار الطلقة النارية.

وبدأ تشغيله في عام 1964م،


أما القطار الفرنسي السريع (تي جي في) فقد افُتتح خطه في عام 1981م.




يتبع بالمشاركة التالية >>>
7
7
7
***************

ذيبان 22-10-09 11:56 AM

خط السكة الحديدية الكهربائي:::

خط السكَّة الحديدية الكهربائي نظام خطوط سكة حديدية تسير بالطاقة الكهربائية.
تشمل القطارات التي تسير بالطاقة الكهربائية:::

قطارات الركاب ذات السرعة العالية،

وبعض قطارات شحن البضائع،

وأنظمة السكة الحديدية تحت الأرض والأخرى المُرتفعة،

وعربات الترام التي تُوجد في مدن معينة.

تأتي الكهرباء اللازمة لِتَسْيير قطار من مصدر خارجي ـ منشأة طاقة مركزية ـ بدلاً من آلة أو مولِّد يكون على متْن القطار نفسه، وتستمد القطارات الطاقة من خلال سِلْك أو قضيب.

وتفوق سرعة القطار الكهربائي سرعة أي نوع آخر من القطارات.

وأسرع قطار كهربائي في العالم هو (تي جي في) أي القطار ذو السرعة العالية

وهو موجود الآن في فرنسا.

ويسير هذا القطار بين باريس وليون بسرعة يزيد معدلها على 269كم/الساعة.

وللقطارات الكهربائية مزايا أخرى متعددة.:::

فهي أقل ضجيجاً من أنواع القطارات الأخرى،

ولايخرج منها الدخان أو العادم.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن مُنشأة الطاقة تستخدم الفحم الحجري أو الغاز أو الزيت أو الطاقة النووية أو الطاقة المائية لتوليد الكهرباء اللازمة لتسيير قطار كهربائي.

وعلى النقيض من ذلك، فإن قطارات الديزل المستخدمة في كثير من أنظمة السكة الحديدية تعتمد في حركتها تماماً على زيت الديزل.

َتخِدم خطوط السكة الحديدية الكهربائية المناطق الواقعة ما بين المدن، أي ما بين مدينة وأخرى، كما تَخدِم هذه الخطوط المسافرين داخل المدن نفسها، أو بين المدن وضواحيها.

أنواع خطوط السكة الحديدية الكهربائية:::

يمكن لقطار كهربائي أن يستمدَ طاقته بطريقتين:::

من سلك علوي يُسمى منحنى سلسلي،

أو من قضيب ثالث كهربائي.

وفي نظام الأسلاك العلوية، تجد هيكلاً فولاذياً ذا مفاصل على قمة القطار يربطه بالمنحنى السلسلي. ويوصل هذا الهيكل الذي يُسمى بنتوغراف أو مِنْساخ الكهرباء من السلك إلى نظام دفعي يشمل مُحركات الجر التي تكون عادة بالقرب من عجلات القطار.

وتُدير هذه المحركات عجلات القيادة التي تجعل القطار يسير فعلاً.

وللقطار الذي يستخدم قضيباً ثالثاً جهاز معدني يُسمى حذاء المكبح.

وينزلق هذا الجهاز المعدني مع القضيب الثالث، موصلاً بذلك الكهرباء إلى النظام الدفعي.

ويستخدم سائق القطار جهازاً يُسمى جهاز التحكم الرئيسي لضبط سرعة القطار.

وينظم جهاز التحكم هذا كمية الطاقة الداخلة إلى النظام الدفعي للقطار.

تُزود المنحنيات السلسلية مُعظم القطارات الكهربائية التي تسير إلى المدن بالطاقة اللازمة.

ولهذه القطارات قاطرة واحدة أو مجموعة من القاطرات الكهربائية تجرُّ مجموعة من العربات أو شاحنات البضائع.

وتزنُ معظم القاطرات الكهربائية ما يتراوح بين 90 و 180 طنًا متريًا.

وتتراوح قدرتها بين حوالي 4,000 و 5,000 كيلو وات.

وتبلغ سرعتها ما يزيد على 240كم/الساعة.

يزُوّد قضيب ثالث مُعظم القطارات الكهربائية التي تسير عبر المدن المختلفة بالكهرباء اللازمة لها.

بعض عربات السكة الحديدية التي تعبر المدن لديها محركات الجر الخاصة بها التي تتراوح قُدرتها بين 89 و210 كيلو وات.

وتجر بعض العربات الأخرى قاطرات، أو ترتبط بعربات سكة حديدية لديها محركات دفع.

تبلغ السرعة القصوى لعربات السكك الحديدية التي تسير عبر المدن حداً يتراوح ما بين 80 و 120كم/الساعة.

أنتهى الموضوع

f15 22-10-09 01:33 PM

والله يا ابو راكان اذا كان المشروع جبار

فا تقريرك جبار وتسلم على النقل والابداع

بنت راشد 24-10-09 08:14 AM

موضوع متكامل

ومرجع لهذا المشروع الجديد الهام

شكر وتقدير لك عميد المجالس

أبو وسيم 24-10-09 12:26 PM

موضوع متكامل وعمل جبار

كفيت ووفيت ياعميد المجالس

ودمت متالقا كعادتك الدائمة

وتقبل تحياتي

ذيبان 24-10-09 03:41 PM

http://www.alfredah.net/vb/alfredah_...t-top-left.gifاقتباسhttp://www.alfredah.net/vb/alfredah_...-top-right.gifhttp://www.alfredah.net/vb/alfredah_...ot-by-left.gifالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة f15http://www.alfredah.net/vb/alfredah_...t-by-right.gifhttp://www.alfredah.net/vb/alfredah_...p-right-10.gif
والله يا ابو راكان اذا كان المشروع جبار


فا تقريرك جبار وتسلم على النقل والابداع
http://www.alfredah.net/vb/alfredah_...t-bot-left.gifhttp://www.alfredah.net/vb/alfredah_...-bot-right.gifشكرا مليون على تشجيعك ومرورك بمشاركتي

ابـن مـطـيـع 24-10-09 05:18 PM

مجهود رائع و تقرير بسرد محكم و معلومات وافيه
ابداع ابداع ابداع منقطع النظير
نعم اني اقرأ تقرير لاحد الكبار
ماشاء الله عليك ياخوي ذيبان ماخليت معلومة الا وثقتها ونقلتها لنا
شيء آخر يجب ان لااتجاوزه ...
وهو براعتك في نقل الواقع من خلال كتابتك الراقية وصور الجميله
اهنئك على هذا الاسلوب الراقي
واهنئ انفسنا على وجود امثالك معنا في مجالس الفرده

شكراً لك
وسأضل اترقب موضيعك بلهفه
كلمات متواضعه بحقك من أخوك مشعل


الساعة الآن 04:59 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52