مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   المجلس العام (http://www.alfredah.net/forum/alfredah7/)
-   -   حكم وأقوال مأثورة من كلام الشيخ سيدي حمزة بلعباس (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah4221/)

الأسير 06-08-07 10:27 PM

حكم وأقوال مأثورة من كلام الشيخ سيدي حمزة بلعباس
 
في فضل الذكر
يقول سيدي حمزة بلعباس (ض)


"إذا أردت أن تسمُوَ أخلاقك، وتصفُو أذواقك، وتهيج أشواقك، فعليك بذكر الله وصحبة الصالحين المحبين والتأدب معهم"·

ويقول أيضا :

"الذكر إذا تجوهرت روحه بأنوار ذكر الله، هاجت في قلبه لواعج المحبة، فلا يقر له قرار، ولا يمسه نصب ولا يعتريه ملل، ولا يقهره عطش، ولا يصده نوم، ولا يثنيه هم، ولا يعبأ بقيل وقال، ولا تغير همته دنيا ولا مال، ولا تشغله تجارة ولا عيال، فلا راحة له ولا مقيل، إلاّ في رحاب حضرة حبيبه الجميل الجليل، ومن استدام على الحضور مع الله، استمد من أنوار العظمة الإلهية ما يقيم في نفسه وازع الحياء، ويوقد في قلبه أشواق بهاء الهيبة، فيجد حلاوة الأدب مع الحق، ويتذوق طعم حسن الخلق مع الخلق"·

ويقول أيضا :

"من أراد صلاح الدنيا فعليه بذكر الله كثيرا، ومن رغب في فلاح الآخرة فعليه بذكر الله، ولا يصلح الفقير إلا ذكر السر"

ويقول أيضا :

"عليكم بذكر الله كثيراً واقصدوا به وجه الله، لا حظوظ الدنيا ولا حقوق الآخرة تنالوا رضى الله، ون نال رضى الله، نال مبتغاه"·



حكم في آداب الطريق :
يقول سيدي حمزة بلعباس (ض) :

"عليكم بالأدب، فلا يسلم في طريق القوم إلا من أغرق في بحر من الأدب، وإياكم وأعراض الفقراء فإن لحوم الأولياء سمُّ قاتل"·

ويقول أيضا :

"الطريقة أشبه بالمستشفى، وأنتم الممرضون والشيخ هو الطبيب، فاعفوا واصفحوا وارفقوا بعيال الله، والخلق عيال الله"·

ويقول أيضا :

"أدب الظاهر أدب أشباح، وأدب الباطن أدب أرواح، وشتَّان بين أدب نهايته المظاهر، وأدب أساسه تزكية الضمائر وصفاء السرائر، واستمداده من "هو الظاهر والباطن، وهو بكل شيء عليم"·

ويقول أيضا :

"من أراد الله به خيراً غيَّب عنه عورات المخلوقات وعيوبهم، فلا يرى في الكون ومكوناته إلا الجمال، فإن الخلق هم الباب وهم الحجاب"·



فضائل النفقة في سبيل الله
يقول سيدي حمزة بلعباس (ض) :

"النفس تميل لمن أحسن إليها، والله يحب المحسنين، فمن أراد أن يجمع بين محبة الخلق ومحبة الحق فعليه بالإحسان"·

ويقول أيضا:

"ما عوَّدني ربي إلا خيراً، وما أعطيت درهما إلا ضاعفه سبحانه أضعافا مضاعفة، ولا نفقت من قليل إلا كثره الله، أو قصدته في حاجة إلا قضاها"·

ويقول أيضا :

"لا يكون السخيُّ سخيا حتى ينسى ما أعطاه، ولا يذكره أبداً".






ارجواء ان تستفيدووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووا

:p

أبو عبدالملك 11-08-07 03:46 AM

رد: حكم وأقوال مأثورة من كلام الشيخ سيدي حمزة بلعباس
 
الله يهديك ياأسير الأحزان أتدري من هو سيد(هـ ) حمزة بلعباس ؟.

إذاً خذ ترجمته :

ولد الشيخ سيدي حمزة بن العباس بن المختار القادري بودشيش سنة 1341 هـ / 1922م بقرية مداغ من إقليم بركان شرق المغرب الأقصى حيث مقر زاوية سلفه . . . . القادريين البودشيشيين.

أخذ في تلقي العلوم الشرعية بزاوية سلفه ، قبل أن يشد الرحال إلى مدينة وجدة لاستكمال التكوين،

وفي سنة 1940 عاد سيدي حمزة إلى الزاوية ...

ويشاء القادر الحكيم سبحانه أن يشرع كل من سيدي حمزة و والده، حوالي سنة 1944،في سلوك طريق السير إلى الله بكل حزم وعزم. على يد "وليهما المرشد " الشيخ سيديأبي مدين بن المنور القادري البودشيشي.

وكان الشيخ أبو مدين في حياته يوصي والد سيدي حمزة به خيرا ويصرح بتقدمه في درجات المعرفة وحقائق اليقين.

ثم شاء الله أن يستخلف الشيخ أبو مدين سيدي العباس بن المختار على القيام بمهمة الإرشاد في هذه الطريقة الصوفية القادرية.

وقبيل انتقل هذا المرشد إلى جوار ربه، ترك وصيته التي أشهد عليها كبار الطريقة إلى سيدي حمزة ....

تقلد الشيخ سيدي حمزة منذ سنة 1972 مهمة الإرشاد في الطريقة القادريةالبودشيشية ، فجدد أذكارها ونظم سيرها مما زاد في إحيائها وتنشيطها، فتوسعت دائرتها،وكثر معتنقوها في العديد من الأمكنة المغربية.

لمن تنتسب هذه الطريقة :
تنتسب الطريقة القادرية البودشيشية إلى الشيخ مولاي عبد القادر الجيلاني الذي ظهر في القرن الخامس الهجري.

أما لقب البودشيشية ، فقد اكتسبته بواسطة الشيخ سيدي علي بن محمد الذي حمل لقب "سيدي علي بودشيش" لكونه كان يطعم الناس ـ أيام المجاعةـ طعام "الدشيشة" بزاويته.
( منقول من موقعه الرسمي)

إذا هو ينتسب للطريقة القادرية !

فما هي الطريقة القدرية ؟.

هذه فتوى لسؤال عرض على اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :

فتوى رقم 1304

س : يطلب فيه السائل إعطاءه فكرة عن الطائفة القادرية ، ويذكر أنه قرأ كتابا من كتب هذه الطائفة ، يسمى الفيوضات الربانية في المآثر والأوراد القادرية فوجد فيه قصيدة تتضمن دعاوى ومآثر لشيخ الطريقة القادرية ، فهل ما فيها حق أو باطل ؟ وقد أرسل السائل القصيدة مع استفتائه ؛ لإفتائه عما فيها .

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه . وبعد :

ج - إن القصيدة التي أرسلها المستفتي ليعرف ما فيها هل هو حق أو باطل ، تدل على أن قائلها جاهل يدعي لنفسه دعاوى كلها كفر وضلال . فيدعي أن كل علوم العلماء مستقاة من علمه ، وفروع له ، وأن سلوك العباد إنما هو بما فرضه وسنه لهم ، وأنه يقدر على إغلاق الجحيم بعظمته ، لولا سابق عهد من الرسول ، وأنه يغيث من وفى له من المريدين ، وينجيه من البلايا ، ويحييه في الدنيا والآخرة ، ويؤمنه من المخاوف ، ويحضر معه الميزان يوم القيامة .

فهذه الدعاوى الكاذبة لا تصدر إلا من جاهل لا يعرف قدر نفسه ، فإن كمال العلم لله وحده ، وإن شئون الآخرة ومقاليد الأمور إلى الله وحده ، لا إلى ملك مقرب ، ولا إلى نبي مرسل ، ولا لصالح ما من الصالحين ، وقد أمر الله رسوله وهو خير خلقه أن يتلو على الأمة قوله تعالى: ( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )

وقوله تعالى : ( قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا سورة الجن الآية 22قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا ) .

وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم ألصق الناس به ، وأقربهم إليه رحما ، وأولاهم بمعروفه أن ينقذوا أنفسهم من عذاب الله ، بالإيمان به سبحانه والعمل بشريعته ، وأخبرهم أنه لا يغني عنهم من الله شيئا ، وأخبر أن آدم ونوحا وإبراهيم وموسى وعيسى ، يقول كل منهم يوم القيامة : نفسي . نفسي ،

فكيف يملك شيخ الطريقة القادرية أو غيره من المخلوقين أن ينجي مريديه ، وأن يحمي من وفى له بعهده ويغيثه ، ويحضر معه عند وزن أعماله يوم القيامة ؟ !

وكيف يملك أن يغلق أبواب الجحيم بعظمته ؟

إن هذا لهو البهتان المبين ، والكفر الصراح بشريعة رب العالمين .

لقد زاد صاحب هذه القصيدة في غلوه ، وتجاوز حد الحس والعقل والشرع ، فادعى أنه كان بنور محمد قبل أن يكون الخلق ، وأنه كان في قاب قوسين اجتماع الأحبة ؛ أي مع جبريل ومحمد عليهما الصلاة والسلام ، وأنه كان مع نوح عليه السلام في السفينة ، وشاهد الطوفان على كف قدرته ، وأنه كان مع إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار ، وأن هذه النار بردت بدعوته ، وأنه كان مع إسماعيل ، وأنه ما نزل الكبش إلا بفتواه أو فتوته ، وأنه كان مع يعقوب عليه السلام حينما أصيب بصره ، وأن عينيه ما برئتا إلا بتفلته ، وأنه هو الذي أقعد إدريس عليه السلام في جنة الفردوس ، وأنه كان مع موسى عليه السلام حين مناجاته لربه ، وأن عصا موسى مستمدة من عصاه ، وأنه كان مع عيسى في المهد ، وأنه هو الذي أعطى داود حسن الصوت في القراءة ، بل ادعى أفحش من ذلك : ادعى أنه هو الله في الأبيات الثلاثة من قصيدته ، وأصرحها قوله :

أنا الواحد الفرد الكبير بذاته * * * أن االواصف الموصوف شيخ الطريقة
تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ، فأي كفر بعد هذا الكفر والعياذ بالله ! .

فيا أيها الأخ المستفتي يكفيك من شر سماعه ، ويغنيك عن معرفة تفاصيل تاريخ وسيرة القادرية ، ما في قصيدة شيخ هذه الطائفة من البهتان والكفر والطغيان ،

واجتهد في معرفة الحق من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وبيان السلف الصالح من الصحابة وتابعيهم للكتاب والسنة النبوية الصحيحة ،

مع اعتقادنا أن الشيخ عبد القادر الجيلاني ، الذي تنسب إليه هذه الطريقة ، بريء من هذه القصيدة براءة الذئب من دم ابن يعقوب ، وأتباعه يكذبون عليه كثيرا ، وينسبون إليه ما هو بريء منه .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبد الله بن حسن بن قعود ، عبد الله بن غديان ، عبد الرزاق عفيفي

رئيس اللجنة : عبد العزيز بن عبد الله بن باز
رابط الفتوى :
اللجنة الدائمة لللبحوث العلمية
-------------------

فيا أخي العزيز أعرف محبتك للخير ولكن ... كم من مريد للخير لم يصبه ،فاحرص على التثبت من صحة المنقول ومن صاحب الكلام هلى هو من اهل الهدى أو من أهل الضلال .

وانظر ماذا يقول هذا الصوفي : سيده بلعباس {الذي نقلته أنت عفى الله عنك }

اقتباس:

وإياكم وأعراض الفقراء
واعراض الأغنياء ماحكمها ؟!

اقتباس:

فإن لحوم الأولياء سمُّ قاتل"·
ولحوم بقية المسلمين ؟!

اقتباس:

"الطريقة أشبه بالمستشفى، وأنتم الممرضون والشيخ هو الطبيب
هذه ألفاظ الصوفية : طريقة ، شيخ ...

اقتباس:

وارفقوا بعيال الله، والخلق عيال الله"·
؟؟؟؟؟

اقتباس:

"من أراد الله به خيراً غيَّب عنه عورات المخلوقات وعيوبهم، فلا يرى في الكون ومكوناته إلا الجمال، فإن الخلق هم الباب وهم الحجاب"·

وفقت لكل خير ، ورزقنا الله وإياك العمل النافع والعمل الصالح .

الأسير 11-08-07 10:34 PM

رد: حكم وأقوال مأثورة من كلام الشيخ سيدي حمزة بلعباس
 


ابو عبد المللك مشكرو على التوضيح وجعلها الله في ميزان حسناتك


لاكن زي ماقلت

فيا أخي العزيز أعرف محبتك للخير ولكن ... كم من مريد للخير لم يصبه ،فاحرص على التثبت من صحة المنقول ومن صاحب الكلام هلى هو من اهل الهدى أو من أهل الضلال .


أبو عبدالملك 12-08-07 02:54 AM

رد: حكم وأقوال مأثورة من كلام الشيخ سيدي حمزة بلعباس
 
شكراً أخي السعيد دائماً بإذن الله ـ وليس أسير الأحزان ـ

جزاك الله خيراً على الرجوع للحق وهذا من عادة الأخيار والعقلاء من الرجال الرجوع للحق إذا تبين لهم .

وفقت لكل خير

رزقك الله العلم النافع ولعمل الصالح



دمت بخير ومن أهل اخير .


الساعة الآن 03:30 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52