مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   المجلس العام (http://www.alfredah.net/forum/alfredah7/)
-   -   إعدام صدام حسين (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah31935/)

أصيل العود 10-07-11 12:33 PM

إعدام صدام حسين
 
تم إعدام صدام حسين فجر يوم عيد الأضحى (العاشر من ذو الحجة) الموافق 30-12-2006. وقد جرى ذلك بتسليمه للحكومة العراقية من قبل حرسه الأمريكي تلافياً لجدل قانوني في أمريكا التي أعتبرتهُ أسير حرب.

________________________-
اختلاف في الروايات

تناول الرئيس صدام حسين قبيل إعدامه -وبحسب أكثر من رواية- وجبته الأخيرة، وكانت طبقا من الأرز والدجاج، وشرب كوبا من العسل بالماء الساخن، وهو الشراب الذي يقال إنه اعتاد على تناوله من أيام طفولته.

وقد ذكر مستشار رئيس الوزراء العراقي للامن القومي موفق الربيعي أن صدام قبل الحكم كان خائفاً ومرتبكاً غير مُصدّق لما يحدث حوله وان الاعدام تم بوجود رجل دين سني وعدد من القضاة. وتم نشر بعض الصور لعملية الاعدام، وفي نفس اليوم أنتشر فلم مصور بهاتف محمول في بعض المواقع على الإنترنت يصور خلاف هذه الرواية تماماً حيث بدا صدام هادئاً متماسكاً، ونطق الشهادتين وتجاهل بعض عبارات الحاضرين. إلا ان أغلب الشهادات والتي قال بها حراس أمريكيون فإن الرئيس صدام حسين كان متماسكا وجبارا على خلاف ما يتطلبه الموقف وهو مقدم على حكم الاعدام، بل ان شهادة الحراس الأمريكيين أكدت بأنه أخاف جلاديه وأبهرهم بصموده وذلك ما نقلته عدسات الفضائيات وكان يبدو واضحا ان الرجل لم يكن خائفا أو مرتبكا كما ذكر الربيعي الذي يعد موقفه شخصي ازاء الرئيس الراحل صدام حسين!

__________________________


غرفة الإعدام

يظهر الفلم قاعة بأرتفاع مايقرب من خمسة أمتار يوجد بها منصة على ارتفاع ثلاثة امتار حيث قام المصور بالتصوير بالقرب من درج حديدي على يسار القاعة يودي إلى المنصة حيث ظهر صدام حسين وقد قيدت يداه إلى الخلف ويوجد عدد من الرجال المقنعين بلباس مدني حوله. ويعتقد انها أحد غرف الاعدامات في أحد مباني الاستخبارات العسكرية العراقية السابقة وتحديداً مبنى اعدامات الشعبة الخامسة في الكاظمية.

__________________________

احداث الفلم والتحقيق

يصور الفلم رفض صدام أرتداء كيس أسود لتغطية رأسة ثم قوله "يا الله".

ثم تقدم صدام باتجاه المشنقة ووقف على المنصة بهدوء محاطاً بالحراس وقام أحد الحراس بلف الكيس الاسود على رقبتهِ ومن ثم لف حبل الاعدام والانشوطة على يسار صدام.

ثم سمع عدد من الحاضرين يرددون: "اللهم صل على محمد وآل محمد، وعجل فرجه وإلعن عدوه"، (وهو دعاء شيعي يتمنون خروج المهدي المنتظر والنصر على أعدائة يردده أنصار التيار الصدري).

ثم صرخ أحدهم "مقتدى مقتدى مقتدى".

فرد صدام عليه وقال "هي هاي المرجلة"(أي هل تعتقدون أنكم تقومون بعمل رجولي ؟).

ثم سمع أحد الحاضرين يقول "إلى جهنم".

وهتف آخر "عاش محمد باقر الصدر".الذي اعدمه صدام مع اختهِ.

من جانب صدام تجاهل الصياح وردد صدام "أشهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله".

فقال آخر "رجاء لا..أترجاكم لا..الرجل في إعدام". قالها موفق الربيعي،

و في هذه الأثناء كان صدام يتلوا (أشهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسولا الله)، وهي الشهادة التي يتلوها المسلم عندما يعلم ان منيته قد قربت.

وما ان أعاد صدام تكرار الشهادتين حتى سمع صوت طرقعة يعتقد انه صوت فتح البوابة الحديدية تحت أقدامهِ ويسقط في حفرة الإعدام.

ثم سمع صوت أحد الحضور يصيح "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد".

وصرخ آخر "سقط الطاغية لعنة الله عليه"

ثم ظهرت صورة صدام وهو معلق ينظر إلى الأعلى. وعلى وجههِ كدمة من أثر اصطدام وجههُ ببوابة المشنقة.

وعلى اثر ظهور الفلم أصدرت الحكومة العراقية أوامر بتحقيق حول من قام بتصوير هذا الفلم ومن هم الاشخاص الذين هتفوا في غرفة الاعدام في تاريخ 2 يناير 2007م. كما امرت باغلاق قناة الشرقية وقناة الزوراء اللتين عرضتا الشريط بسبب التحريض. وأكد مساعد المدعي العام ان الذين صوروا الفلم بكاميرا هاتف متحرك كانا مسؤولين رفيعي المستوى شهدا الاعدام، رسمياً لم يعلن عن ان مسؤول حضر الاعدام باستثناء موفق الربيعي ومستشار رئيس الوزراء، وقال مساعد المدعي العام للجزيرة إنه هو من قال أرجوكم الرجل في إعدام رداً على الهتافات الطائفية والاستفزازية لبعض من شهد الإعدام وهم ثلاثة عشر رجلا[

______________

الدفن والتأبين

دفن صدام في مسقط رأسه بالعوجة- محافظة تكريت، حيث قامت القوات الأمريكية بتسليم جثته لثلاثة أفراد من المحافظة أحدهم شيخ عشيرة البو ناصر علي الندى التي ينتمي لها والذي إستشهد لاحقاً، وتم أغلاق منافذ البلدة لحين الانتهاء من الصلاة عليه ودفنه في قاعة المناسبات الكبرى التي كان من قبل قددفن فيها نجليه عدي وقصي وحفيده مصطفى الذين استشهدو عام 2003 في الموصل على يد الامريكان بعد معركة استمرت زهاء الخمس ساعات، حسب شهادة ابن عمه في مقابلة مع الجزيرة، واظهر ابن عمه اثار كدمات على وجهه، في إشارة إلى انه تعرض للضرب بعد موته[بحاجة لمصدر]، خرجت جماعات متفرقة في تكريت والمدن السنية لتأبينه واقيمت مجالس العزاء في عدة مناطق وخاصة في الاعضمية التي تعتبر أهم معاقل السنة وخرج البعض في مضاهرات استنكارية راح ضحيتها المئات بين معتقل وشهيد، فيما تم تأبينه في عمان بمظاهرة كبيرة شاركت فيها ابنته رغد صدام حسين[بحاجة لمصدر] ومعظم القوى السياسية القومية والإسلامية وجرى تأبينه في معظم العواصم العربية والإسلامية والاراضي الفلسطينية ورثاه أكثر شعراء العرب ومفكريه واعتبروان طريقة ووقت اعدامه هو استفزاز وتنكيل للقادة العرب هذا وأصبح المكان الذي دفن فيه قبلة للثوار ومزارا للاحرار حتى انه أصبحت المدارس ومن قبلها الجامعات العراقية تنضم السفرات اليه ممادعى الحكومة العراقية إلى ان تمنع الزيارات اليه.

__________________

ردود الفعل على الاعدام

تباينت الآراء حول الإعدام، فقد ايدته الأغلبية من الشيعة من الشعب العراق واعتبرالسنة ضربة لهم والولايات المتحدة، وأستراليا، وإسرائيل، وإيران وبالإضافة إلى أربعين دولة مشاركة في جيش قوات الائتلاف واعتبرت إيران أن الحدث يشكل نصرًا للعراقيين، أما الكويت فقد أعتبرت الامر شأناً عراقياً، وأستنكره الفاتيكان وأعتبر الاعدام فاجعة، وكذلك الاتحاد الأوروبي أعتبره خطئاً فادحاً، وأدانت روسيا الولايات المتحدة رسمياً لعدم الاصغاء للمجتمع الدولي، أما على الصعيد العربي فقد تحفظت معظم الدول العربية على التعليق إلا ليبيا فقد أعلنت الحداد ثلاثة أيام، واستغربت السعودية اعدامه فجر عيد الأضحى فيما يبدو تلويحاً ضد المسلمين السنة وذكرت في بيان رسمي أن المحكمة باطلة كونها أنشئت في ظل الاحتلال، وإعدامه قد يؤجج الصراع الطائفي في العراق، وبنفس الموقف عبر عنه رئيس أفغانستان كرزاي وبيان مصر، وماليزيا التي تتولى منظمة المؤتمر الإسلامي فأستنكرت الاعدام وشن رئيس وزرائها السابق مهاتير محمد هجوماً على أمريكا واصفاً الإعدام بهمجية جديدة للرئيس بوش،، وعلق الكاتب والمفكر العراقي البارز حسن العلوي ان مشهد الأعدام كان طائفياً وأن شجاعة صدام حولت ربطة شنقه ألى ربطة عنق، ويذكر ان حسن العلوي كان من الشخصيات المعارضة للنظام ايام صدام حسين.

__________________________________________________

الحبل الذي شنق به صدام حسين

نشرت صحيفة الدستور الأردنية عقب الإعدام أن ملكية الحبل آلت إلى مقتدى الصدر نجل السيد محمد محمد صادق الصدر، وقيل ان مقتدى الصدر كان أحد الرجال الملثمين الذين ظهروا على منصة الإعدام مع الرئيس صدام، ومن المعروف أن مقتدى كان من أكبر الداعين إلى إعدام الرئيس صدام منذ القبض عليه في خريف عام 2003؛ وذلك أن صدام حسين قد أعدم أباه محمد محمد صادق الصدر عام 1999. وذكرت صحيفة الدستور في خبرها أن رجل أعمال كويتيا عرض شراء الحبل بمبلغ مالي طائل.

نايف بن مياس.. 10-07-11 04:42 PM

رد: إعدام صدام حسين
 
رحم الله صدام حسين بوجوده لم نسمع صوت لكلاب الشيعه والي عرف بتعصبه للسنه وقام بإبادة خنازير الشيعه وحارب ايران ثمان سنوات حتى انهك قواهم ولم نسمع انه اضر الاسلام والمسلمين ابد ابد وحربه على الكويت هي معقل الفساد رحمه الله

غازى بن عجاب أبوزوايد 10-07-11 06:29 PM

رد: إعدام صدام حسين
 

عينت اهل بغداد ضحو بصدام = حكم على ذبحه يهودي وشيعي

عبدالله حمد الفريدي 17-07-11 07:33 AM

رد: إعدام صدام حسين
 
صدام حتى في موته اغضب اعدائه
ومات موتت الابطال

علي الجضعان 17-07-11 11:23 AM

رد: إعدام صدام حسين
 
صدقت رغد صدام عندما قالت

عاش أسد ويموت أسد

ابوعدي أخو هدلا

رغم أنه ضر المسلمين بسياسات

غير مدروسه وهمجيه


الساعة الآن 02:28 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52