مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   المجلس العام (http://www.alfredah.net/forum/alfredah7/)
-   -   الاحجار الكريمة (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah1647/)

ابوبندر 27-05-07 04:03 AM

الاحجار الكريمة
 
http://www.bab.com/admin/articles/42...s/nimg3107.jpg

http://dandy6.jeeran.com/termalin.jpg
عقيق الترمالين

http://dandy6.jeeran.com/gemeshti.jpg
الجمشتي

http://dandy6.jeeran.com/yagored.jpg
الزبرجد

على مر العصور توالت إبداعات الصائغين وتعاقبت أساليب فناني المجوهرات لتتجاوز المكان والزمان فنسجت بحروف من ماس ولؤلؤ وأحجار كريمة تاريخاً عريقاً له سماته وخصائصه، وقد عرف مطلع القرن العشرين بالعصر الجميل، حيث ظهرت القطع الفنية الجذابة التي مزجت بين الذهب والأحجار الثمينة، كما شهدت نهاية القرن العشرين ظهور معادن أخرى تنافس الذهب والفضة مثل الذهب الأبيض والأزرق، وخرجت إلى الوجود شبه الكريمة مثل التوبار لتنافس الأحجار الكريمة في عرشها، وإذا كان الذهب قد تمتع منذ بداية التاريخ بمكانة خاصة لجماله وبريقه الأخاذ واعتبره الناس رمز الغنى والجاه فهو يستمد مزيداً من القيمة من جودة الأحجار الكريمة التي ترصع القطعة، ولعل أهمها الماس والياقوت والزمرد واللؤلؤ إلى جانب أكثر من ألفي نوع من الأحجار الكريمة.


http://dandy6.jeeran.com/yagoot.jpg
الياقوت


أحجار كريمة وشبه كريمة
وما يميز حجراً كريماً عن آخر المتانة، الندرة، اللون، الصلابة، وهي مقاييس تأكيد جودة الحجر، ويحتل الماس بصلابته المرتبة الأولى ثم الياقوت، الزمرد، السفير واللؤلؤ الذي تختلف ألوانه باختلاف البيئة المحيطة به، ويقاس بدرجة نقائه وكبر حجمه والاستدارة المنتظمة، ويعتبر الأسود منه أغلى من الأبيض لندرته.

http://dandy6.jeeran.com/zomorod.jpg
الزمرد


أما القيراط فهو وحدة قياس الأحجار الكريمة ويساوى 1.5 جرام، وكيفية صقل الحجر توضح جماله ودرجة نقائه بامتصاص أكبر قدر من الأشعة الضوئية وقد تصل واجهات الحجر إلى 58 واجهة، وتختلف أشكال الأحجار منها المستطيل وهو الشكل المميز للزمرد، والبيضاوي، المربع، الكمثري والقلوب.

http://dandy6.jeeran.com/fairoz.jpg
الفيروز

والأحجار الكريمة هي الماس، الياقوت الأحمر(الروبي) الزفير (سفير)، الأزرق بدرجاته المختلفة والزفير الوردي، الأخضر، الأصفر والبنفسجي، الزمرد والأخضر، العقيق والفيروز.
أما الأحجار شبه الكريمة والتي كان للإيطاليين فضل نشرها في العالم فهي التورمالين بألوانه المختلفة، الأحمر، الوردي، القرمزي، الأخضر، الأصفر، النحاسي والأزرق، حيث يعطى هذا الحجر ألواناً لا حصر لها لانعكاسات الضوء على أسطحته الثماني، وهناك حجر الكوتريت وهو أحد أحجار الكوارتز ولونه أصفر، والتوباز، والزركون والسينل الذي يشبه الياقوت والبجاوي الذي يشبه الزمرد وغيرها.


http://dandy6.jeeran.com/agig.jpg
العقيق

تلميع المجوهرات
1 - تنظيف الحجر يتم باستخدام المياه والصابون بواسطة فرشاة أسنان رقيقة لإزالة الأتربة والغبار.
2 - حذار من غلي الأحجار الكريمة لأن في ذلك ضرراً كبيراً بالحجر.
3 - يفضل عدم تقلد الحلي المزينة بالأحجار أثناء ممارسة الرياضة أو التنزه في الحدائق وفي أي مكان من المحتمل عدم العثور على الحجر إذا سقط فيه، كما يجب تجنب اصطدامه بأشياء قد تؤدي إلى خدشه.
4 - يجب توخي الحذر عند شراء أحجار كريمة والتأكد من نقائها وأصلها حيث أن هنالك مصانع تروج لأنواع أحجار كريمة غير نقية وبها نسبة شوائب عالية وخلطت بمواد كيمائية لصناعة أحجار كريمة لبيعها في الأسواق بأثمان غالية.
5 - إذا خفت بريق الحجر يمكن إعادة تلميعه مرة أخرى عند الصائغ.


http://dandy6.jeeran.com/topaz.jpg
التوبار

http://dandy6.jeeran.com/almas.jpg
الماس



توليفة

تحياتي لكم

ابوبندر 27-05-07 04:31 AM

رد: الاحجار الكريمة
 
http://www.bab.com/admin/articles/18...s/nimg8355.jpg
الياقوت

الياقوت هو سيد الأحجار وأصول لوانه : الأحمر والأصفر والأزرق والاسمانجوني ويتولد منها ألوان كثيرة وأعدلها الأحمر الخالص الرماني الشبيه بحب الرمان الأحمر ، ودونه الأحمر المشرب ببياض ، ثم الوردي ، ثم الخمري ، ثم العصفري ، وأردؤه الأزرق الذي تدنسه النار0
وقال االقزويني في الياقوت : انه حجر صلب شديد اليبس ، رزني ، شفاف صاف مختلف ألوانه : أحمر واصفر واخضر وازرق ، واصل كلها ماء صاف وقف معادنها بين الحجارة الصلدة زمانا طويلاً فغلظ وصفاً وثقل ، أنضجته حرارة المعدن بطول وقوفه فيصير صلباً لا تذوبه النار لقلة دهنيته ولا يفتت لغلظ رطوبته بل يزداد لونه حسناً ولا تعمل فيه المبارد لصلابته ومعدنه بالبلدان الجنوبية عند خط الاستواء ، وهو قليل الوجود عزيز

قال أرسطو : الياقوت في الأصل ثلاث أصناف : مختارها الأحمر ، والأصفر ، والأخضر ، أما الأحمر فأكثر وله على النار صبر أما الأصفر فإنه أصبر على النار من الأحمر ، وأما الأخضر فلا صبر له على النار البتة ، وأما ماعدا هذه الأصناف فليست في الشرف والخاصية لهذه الألوان 0

وأطنب أطباء العرب في الياقوت وقالو : إنه يجلب من سرنديب من جبال لا يرقى إليها إلا بالحبل وإنه يتولد بجبال الراهون في جزيرة طولها ستون فرسخاً في عرض مثلها وراء سرنديب وتحدره السيول 0 ومما ذكروه أنه يحتال عليه بلحوم تطرح فترفعها النسور إلى الجبل فتعلق الأحجار بها ثم تقبل النسور عليها فترفعها فتسقط ، كل ذلك لعدم القدرة على الوصول إليه لما قيل إن في طريقه حيات تبلع الإنسان وأكبر منه ثم تلتف على شجرة فتهضمه ، وقيل تدخل الرجال في جلود الغنم فتحملها النسور إلى فوق وتشق الجلود فإذا رأتها نفرت فتأخذ الرجال ما تحتاج إليه وتدخل في الجلود فتحملها النسور إلى تحت لأن لهم رفاقاً قد جعلوا لحماً على رماح يلوحون به إليها وهي تتبعهم ، وهذا كله مستبعد 0 والياقوت بصلابته يغلب مادونه من الأحجار ، ثم يغلبه الألماس فلا يقطعه غيره قطعاً وخدشاً لا كسرا ومن خواصه الشعاع ، فليس من المشفة إلا له 0 والصقالة ، فإنه أيضاً أشدها صقالة ، ولذلك يشبه بجمر الغضا ، لا نه أصدق ضوءاً ، واشد حمرة وأطول ترمداً 0

ابوبندر 27-05-07 04:32 AM

رد: الاحجار الكريمة
 
العقيق اليماني

إن من بدائع وعجائب صنع الله الأحجار , وذلك لكمون الخواص والمنافع

التي خفي معظمها على عقل الإنسان وهي في أدنى مراتب الوجود .

الأحجار لها إحساس وشعور وحياة وممات , وذلك الإحساس يكون في

رتبة الجمادات ( و ان من شىء الاّ يسبح بحمد ربّه ولكن لاتفقهون

تسبيحهم **اسراء /44) وإن من أسباب تولد الأحجار هي الأبخرة

والأدخنة التي تنتج في باطن الأرض بقوة الحرارة العالية ثم تتصلب تلك

المواد ومن ثم تجف وعلى حسب نوعية المادة وتفاعلها واتحادهاينتج

حجر أو معدن تام التركيب .

بتعريف حجر العقيق انواعه

وخواصه : (العقيق اليماني )العقيق اليماني من أهم الأحجار الكريمة التي اشتهرت بها اليمن ، ولقد فضله الفرس والروم على العقيق الهندي واقتناه الملوك والأمراء وتبرك به العامة ، كما ورد ذكره في الطب الشعبي. ومن خواص العقيق أنه معدن شبه شفاف يتركب كيميائياً من سيلكا خفية التبلور تحوي شوائب من مركبات chqlcedony الحديد وفقاً لتلك الشوائب وكياتها يظهر العقيق بألوان حمراء وصفراء أو بنية .. متوسط نسبة الحديد في العقيق الأحمر في منطقة ملص 0,35 % ومن ألوانه العقيق المشهور الأحمر وهو المعروف محلياً بالرماني والعقيق البني وهو المعروف بالكبدي
تستخرج خاماته بشكل محدود وبطرق بدائية في مناطق آنس (بني خالد – جبل الشرق – عثم ) ومنطقة (ملص) ويجري عادة تتبع خامات العقيق حتى عمق 8 أمتار تقريباً باستخدام وسائل تقليدية وصناعته من الصناعات التي لازالت قائمة إلى الآن.

وتعتبر منطقة (آنس) أشهر المناطق اليمنية التي يتواجد فيها العقيق ، حيث يوجد على أشكل عروق شبيهة بالمناجم أو كعروق الأشجار كما يتواجد العقيق في (عنس) في ذمار وكذلك بلاد الروس (صنعاء) ، وهمدان في صنعاء وبعض مناطق بني حشيش كمنطقة جاهمة ببني مالك ، كما يوجد في جبل نقم.
مراحل استخراج العقيق :


1. في البداية يحفر له في الصخور الصلبة وبأعماق متفاوتة بين الثلاثة أمتار والعشرين متراً ثم استخراجه من أشد الصخور صلابة. 2. ثم التكسير البدائي ويسمى (القراش) ، بعد ذلك يرمل في نار هادئة على طبقة من الرماد وذلك ليتم تليينه (ترطيبه) لأنه من أصلب الصخور لفترة معينة حتى تسهل عملية التفصيل التي تسمى (التشتوف).

3. ثم يتم تركيب العقيق الذي تم تكسيره ورمله وتفصيله في العيدان ويلصق في كمية من اللوك وهي مادة من اللبان والرماد لإزالة الشوائب.
4. ثم يبدأ بحكه في الحجارة الملساء المستوية وهذه الحجرة اليمنية يؤتى بها من قرية (القابل) أو منطقة (السر).

ويستدرك بالقول : لكن للأسف الشديد فقد حل محل هذه الحجرة حجرة (الديمن) المستوردة من الخارج بأغلى الأسعار وبمبالغ لا يستهان بها من الدولارات.

ثم تأتي المرحلة التالية وهي إزالة النمش وتسمى القراب بأحجار تؤتى من محطة التلفزيون حالياً في (الجراف).

ثم تأتي المرحلة التي تليها (أي تلي مرحلة إزالة النمش ) وهي مرحلة التمليس وتسمى (الطسى) بحجرة تسمى (المطسية) يؤتى بها من منطقة حرض أو منطقة ميدي إذ لا توجد في منطقة غيرهما.

ثم تأتي المرحلة الأخيرة وتسمى الصقال وهي الصقل بالطباشير وهي المادة الأخيرة التنعيمية ثم تقلع الألصاص ويمسح اللوك العالق وتجهز للبيع.
أنواع العقيق :



1. العقيق الأحمر : ويعتبر من أجود العقيق اليماني لما له من خصائص نادرة لا توجد في أي نوع من أنواع العقيق المختلفة .. وتندرج تحت هذا النوع أنواع عديدة منها الرماني بنوعيه الفاتح والغامق – الكبدي والخوخي والتمري.

2. العقيق المصور : هذا النوع من العقيق اليماني من أبدع وأجمل ما خلق الله وهذه معجزة من معجزات الله فيما خلق ، فهذا النوع والذي يندرج ضمن أفضلية (العقيق الأحمر) والعقيق المصور هو الذي تظهر فيه كتابات وصور طبيعية خلقها الله وشكلها داخل تلك الصخور الصماء ومن هذه الصورة وأجملها روعة صورة الكعبة المشرفة وهناك صور أخرى كصورة الصقر وغيرها من الصور.

أما الكتابة التي تأتي واضحة داخل العقيق المصور فيأتي لفظ الجلالة ولفظ (محمد) ولفظ (علي).

3. العقيق المزهر : وهو الذي توجد فيه عدة ألوان منها الأبيض والممزوج بالأحمر أو الأسود وأنواع أخرى مثل السماوي والذهبي والجزع والأسود.

4. حجر الدم : حجر ملون عديم الشفافية ، يسمى بهذا الاسم للاعتقاد السائد بأنه يفيد لحبس الدم.

5. حجر النمر : وهو حجر قاتم اللون يتكون عادة من ألوان ثلاثة (أبيض ، رمادي ، أسود ).

6. حجر الشمس : أما هذا النوع فهو شفاف اللون يميل إلى البياض ، براق ومكور الشكل أطلقت عليه هذه التسمية نظراً لخاصيته فله بريق لامع وإذا تعرض للشمس خلال النهار يظل دافئاً محتفظاً بالحرارة طوال الليل.

7. حجر السجين : السجين حجر يميل إلى اللون الأبيض مكور وصغير وذو بريق لامع ، يستخدم كخرز للحلي منذ قديم الزمان.

8. حجر الجزع : ويعتبر أو حجر كريم يكتشف في اليمن لذلك سمي بهذا الاسم ويتميز عن غيره بخطوطه وشفافيته ومنه نوعان أسود وأبيض.

9. حجر أظافر الشيطان : وهو شبه قديم مكور الشكل ، يظهر على سطحه عروق من نفس الحجر تشبه النجوم ولونه يميل للرمادي.

10. حجر الفيروز : حجر شفاف له أربعة ألوان أزرق ، أبيض ، أخضر ، رمادي ومن خصائصه يجلب السعادة إلى القلب

ابو ريـــــــم 27-05-07 11:24 AM

رد: الاحجار الكريمة
 
بارك الله فيك

وسلمت يمناك

نقل موفق

ولد نومان 27-05-07 05:06 PM

رد: الاحجار الكريمة
 
الله يعطيك العافيه

ابوبندر 27-05-07 05:19 PM

رد: الاحجار الكريمة
 
تسلم يابوريم

ابوبندر 27-05-07 05:20 PM

رد: الاحجار الكريمة
 
ويعافيك ابن نومان


الساعة الآن 01:41 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52