مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   المجلس العام (http://www.alfredah.net/forum/alfredah7/)
-   -   برنامج (بك أصبحنا) ابداع منقطع النظير-لقاء مع مقدم البرنامج عبدالرحمن الشايع (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah14379/)

أبو عبدالملك 16-07-09 12:53 AM

برنامج (بك أصبحنا) ابداع منقطع النظير-لقاء مع مقدم البرنامج عبدالرحمن الشايع
 
،،


برنامج بك أصبحنا والذي يطل كل صباح في اذاعة القرأن الكريم شهد اقبال منقطع النظير

الاستاذ عبدالرحمن الشايع يكشف بعض الاسباب


بداية من أين جاءت فكرة "بك أصبحنا"؟

- الفكرة كانت هاجسي قبل دخولي الإذاعة , وكان حلمي تقديم هذا البرنامج , وبعد تعييني بعام كان لدي تصميما على تقديم البرنامج , فطرحت الفكرة على الأستاذ عبد الله الدوسري في شهر شعبان 1429هـ , وناقشني فيها طويلا , وعدلنا بعض الأفكار , ثم قدمناها إلى وكيل الوزارة لشؤون الإذاعة عبد الله الصقعوب , فوافق عليها وشكلنا فريق الإعداد .

*ومتى تم الإعداد للبرنامج فعليا؟

- بعد موافقة وكيل الوزارة , اجتمعت بالزميل أحمد الشدي , وبدأنا نعد لـ"بك أصبحنا", في ذي القعدة 1429هـ, وتم اختيار فريق البرنامج , من إعداد وتنسيق وإخراج, فاختير تامر المبدل مخرجا , وماجد الدباس مساعدا للمخرج , وعبد الله الصانع منسق , والأستاذ عبد الله الدوسري "مدير إذاعة القران الكريم" للإشراف والمتابعة , ومع بداية الدورة الإذاعية كانت الانطلاقة للبرنامج .

*رغم الإمكانات الفنية المتواضعة ووقت البرنامج الباكر إلا أن"بك أصبحنا" كان له الجاذبية وكأنه برنامج "توك شو" فما هي ابرز الصعوبات التي واجهتكم؟

- في البداية تخوفنا من كثرة الفقرات المسجلة في البرنامج , لأننا كنا نريد أن نكون مع المستمعين وهم ذاهبون إلى أعمالهم ومع الطلاب وهم في طريقهم إلى مدارسهم ومع جميع الشرائح , ولكن استطعنا التغلب على الأمر بعمل مجموعة من "الفلاشات" القصيرة التي شارك فيها الكثير من العلماء التي ووجدت صدى كبير لدى المستمعين .

*ومتى تبدؤون الإعداد للبرنامج؟

- نبدأ بعد صلاة الفجر مباشرة الترتيب والإعداد النهائي , فالبرنامج مدته ساعة من السادسة والنصف صباحا إلى السابعة والنصف , وهذا يفرض علينا التبكير في الوصول للإذاعة.

*"بك أصبحنا" من يقف خلفه؟

- المستمعون هم الذين يشاركون في البرنامج , ويصنعون فقراته , من خلال اتصالاتهم ورسائلهم عبر الجوال , نحن نتلقى ألف رسالة يوميا , وهذا كم هائل لا نستطيع تصفحها كليا , فما نقدمه من هذه الرسائل لا يتجاوز سبعين رسالة .

* هل يعني ذلك أن 930 رسالة لا تفتح؟

- بالعكس نحرص على تصفح كل الرسائل سواء أثناء البرنامج أو بعد انتهائه , وندون كل ما يرد إلينا ونستفيد منه ونترجمه إلى عمل , والرسائل تأخذ حيز ما بين 30% و40% من مساحة البرنامج .

*هل تفكرون في الاستفادة في برنامج "ما" من هذه الرسائل؟

- صدقني هذه الرسائل فيها درر , وكلها متعوب عليها من مرسليها , ونفكر في جمعها كلها والاستفادة منها في برامج وموضوعات كثيرة.

*بعد ستة أشهر من البرنامج ما هي حصيلتكم؟

- استضفنا أكثر من 230 شخصية بمعدل 15 ضيفا في الأسبوع , وحظينا بكبار العلماء والدعاة والمشايخ , وكثيرا ما يبادر أصحاب الفضيلة بالاتصال بنا , وهذا يلقي العبء الكبير على فريق البرنامج لمزيد من التطوير.

*وهل تجدون تجاوبا من الجهات الحكومية التي ترتبط خدماتها مع الجمهور في هذا الوقت ؟

- سأقول لك أمرا مهما وهو أن مرور الرياض كان يطالب بـ5 دقائق توعوية صباحا في إذاعة القران الكريم لدور هذه الإذاعة , وظلوا سنوات يكررون الطلب , والحمد لله كان في"بك أصبحنا" فقرة إرشادية من رجال المرور للمستمعين وغيرها من الجهات ذات الخدمات الحيوية في الصباح , من مستشفيات وأطباء ودفاع مدني وغيرها .

*موقف لن تنساه عرفت من خلاله تأثير هذا البرنامج؟

- اذكر أنني التقيت بفضيلة الشيخ صالح الحصين – حفظه الله- في مناسبة وسلمت على فضيلته فإذا به من صوتي يقول (أنت عبدالرحمن الشايع مقدم برنامج "بك أصبحنا") , وأيضا مرة دخلت أحد المحالات اشتري شيئا ومن حديث مقتضب مع المحاسب إذا به يقول لي"أنت مقدم برنامج إذاعة القران الكريم" .

* هل تجددون أم مستمرون على النظام الذي بدأ به البرنامج؟

- التجديد مهم جدا نحن نحس بنبض الناس ونجسد اهتماماتهم , فالبرنامج يبدأ بفقرة ترحيبية , ثم عرض لموضوع الحلقة , وبعد ذلك الفقرات ما بين فلاشات قصيرة جدا مسجلة , ولقاءات مباشرة على الهواء , وأقوال الصحف سياسية ومحلية , وفقرة في "التأني السلامة", وهناك فقرات اسبوعية مثل الفقرة الطبية , ومنافذ الخير وغيرها.

* أي الشرائح تخاطبون ؟

- نحن نخاطب كافة شرائح المجتمع الصغير والكبير , المواطن والمقيم , الرجل العادي والمشايخ .

*برامج إذاعة القران الكريم تتسم ببعض الجمود أما موعظة أو محاضرة لشيخ وعدا الفتاوى نجدها كلها تصب في قالب محافظ وجاء "بك أصبحنا" ليقدم شيئا مختلف هل نظرة المستمع تغيرت؟


- بالعكس أحسسنا جميعا في الإذاعة الحاجة إلى هذه البرامج كما هي الحاجة إلى البرامج العلمية الشرعية والخطب وأحاديث العلماء , وحسب وصف مدير الإذاعة أن هذا البرنامج من أميز البرامج , فالناس كانوا ينتظرونه لذلك كان هذا التجاوب , كما هم في أمس الحاجة إلى برامج التلاوة والتفسير والحديث.

*موقف على الهواء دمعت له عيناك ؟

- في إحدى الفقرات استضفنا الأخوة الذين يعملون في مشروع دعوة الصينيين للإسلام , ليشرحوا لنا كيف تتم دعوة الصيني لدين الله , وإذا بنا نجد احد الصينيين ينطق بالشاهدتين على الهواء ليدخل في الإسلام , في هذه اللحظة سال الدمع فرحا , أيضا في فقرة تدخل معنا فيها المسئول عن المجمع الخيري في بريدة ليعرف ببرنامج الصدقة بريال , وكانت المداخلة خمس دقائق فقط , واخبرنا المسئول عن المجمع انه تلقى بعد البرنامج أكثر من 800 اتصال وأودع في الحساب الذي أعلنه من خلال "بك أصبحنا" نصف مليون ريال في 10 أيام فقط لحظتها فاض الدمع فرحا , كذلك الحلقة التي خصصناها عن التدخين , وما جاءنا من اتصالات مدخنين اقلعوا عن التدخين هذا كله من فضل الله.

*كيف تختارون موضوع الحلقة؟

- صدقني لو قلت لكان بعض الموضوعات تفرض نفسها علينا , لان المستمعين هم من يصنعون البرنامج , وبالطبع لدينا خطة وخريطة للبرنامج نسير عليها.

*مطب على الهواء؟

- مرة خرجت من منزلي في شهر صفر , وكان الجو صحوا , والسماء صافية , ودخلت الإذاعة وبالقطع لم نر شيئا داخل الاستديو , وبدأت تحية الصباح بالحديث وان نتحدث عن الجو الصحو , والسماء الصافية , والهواء النقي , وإذا بالمفاجأة ان الجو تغير وشهدت الرياض موجة غبار قوية في ذلك اليوم .

*مواقف تحرجك؟

هناك من يتصل بنا ليعرض مشكلة ويطالب أن نتحدث للمسئول ليحلها له , وهذا يوقعنا في إشكالية لان هذا ليس توجهنا , فبرنامجنا توعوي توجيهي ثقافي , وهناك برامج أخرى لهذه الموضوعات.

*هل طاقم البرنامج كافي؟

- قطعا لا فنحن خمسة أفراد فقط , والتكلفة المادية عادية , ونحن في حاجة إلى ضعف هذا العدد او ضعفين.

*وقت البرنامج هل تفكرون في تمديده؟

- هناك مطالبات لنا بذلك , ولكن نحن نلتزم بخريطة الإذاعة .

*"بك أمسينا" هل يرى النور؟

- طلب منا تقديم برنامج مسائي , أو إعادة برنامج "بك أصبحنا" في المساء مع بعض التعديلات , ورفع كل ما يتعلق بالصباح , وهذا كله يخضع لحسابات كثيرة.

*هناك من يقول لقد حرمتم المستمعين من التلاوة القرآنية في هذا الوقت بماذا تردون؟

- نعم هناك من قال ذلك , ونحن نقول أن خريطة التلاوات كما هي , وإذا كان من يريد سماع التلاوة في هذا الوقت اعتقد لا يوجد شخص ليس لديه أشرطة قرآنية ليسمع ما يريد .

*الم تتخوفون من الوقت الصباحي الباكر جدا عند تقديم البرنامج؟

- البرنامج الجيد هو الذي يقدم المضمون الجيد .

*أنت وزميلك احمد الشدي من يستفيد من الأخر؟

- أؤكد أن كلا منا يستفيد من الأخر ونحن نكمل بعضنا بعضا.

* الشهرة هل اكتسبتها أكثر من "بك أصبحنا" ام من برنامج في قناة "المجد"؟

- في "بك أصبحنا" عرفني الناس أكثر , وهذا يثبت أن الناس تريد المضمون والتقديم والإعداد الجيد ولا تبحث عن الصورة والتشخيص.

*لماذا لا تقدمون فقرة أناشيد؟

- هناك من طالب بذلك ولكن لإذاعة القران الكريم سياستها ونحن نعمل وفق هذه السياسة .

،

فهد تركي الفريدي 16-07-09 01:16 AM

شكرا لك يا ابوعبدالملك على هذا الموضوع

رغم اني مقل في الاستماع إلى هذه الاذاعة


لكن الله يوفقهم بما فيه خير وصلاح

ذيبان 16-07-09 01:53 AM

يعطيك العافية ابن هديب على هذا التعريف بالبرنامج الناجح

وشكرا لجهودك اخي الكريم

قرناس 16-07-09 01:20 PM



يعطيك العافيه

على النقل الــرائع


أبو عبدالملك 01-08-09 03:10 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قرناس (المشاركة 111931)


يعطيك العافيه

على النقل الــرائع






الله يعافيك ..

شاكراً حسن المرور...

ابو ريان 03-08-09 12:45 PM

شكرا على هذا النقل الرائع

رغم انى من المتابعين القلائل

لكن سوف استمع اليه في يوم ما

لك تحياتى ...وتمنياتى لك بالتوفيق

أبو عبدالملك 03-08-09 01:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ريان (المشاركة 113777)
شكرا على هذا النقل الرائع

رغم انى من المتابعين القلائل

لكن سوف استمع اليه في يوم ما

لك تحياتى ...وتمنياتى لك بالتوفيق

شكراً لمرورك

ونتمنى لك استماعاً مفيداً لبرنامج رائع .. مع نسمات الفجر ...


الساعة الآن 07:22 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52