مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   المجلس العام (http://www.alfredah.net/forum/alfredah7/)
-   -   القراءه السريعه .. أو القراءه التصويريه (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah10262/)

فهد الهديب 28-12-08 01:50 PM

القراءه السريعه .. أو القراءه التصويريه
 
كنت أبحث عن أفضل طريقه للقراءه بوقت قصير لا يجلب الملل
في ظل تكاثر مصادر المعرفه بشكل مطرد ويومي
بما أنني من الأشخاص الذين يحبون القراءه بكل الميادين
بحثت ووجدت هذا الموضوع الذي أراه أنه مفيد
ونقلته لتعميم الفائده

منقول من أحد المنتديات والكاتب يحمل معرف ( المخلص )

يزعم البعض أن عصرنا يجعل الإنسان يرزح تحت كم هائل من المعلومات ، وأن هذا يتطلب طرقاً غير تقليدية تساعد على محاكاة الواقع المليء بالمعلومات كما يتصوره هو. والحقيقة أن عصرنا متغير الشكل فقط وإلا فكم المعلومات لا يؤثر بالطريقة التي يُقارَن بها بين رجل عاش قبل الميلاد وآخر يعيش في عصرنا. فإن من عاش قبل الميلاد - تبعاً لهذا الرأي – ينبغي أن يكون قد أحاط بالكم القليل من المعلومات التي كانت متوفرة في زمنه، وهذا قصور شديد في النظر للتاريخ.
وليس هذا ما نريد الحديث عنه إذ نحن بصدد القراءة التصويرية التي هي إحدى الطرق المبتكرة في تحسين عملية القراءة . ولا شك أن الكلام عن قراءة مجلد من 300 ورقة في 5 دقائق بمستوى فهم يصل إلى 70% أمر غير ممكن إلا في الخيال ، فالخمس دقائق قد لا تكفي لتقليب ورقات الكتاب فقط ، فكيف بقراءته وفهمه.
وهذه الأساليب ما انتشرت إلا لما ساد الخمول والكسل ورغب الناس أن يحصلوا على كل شيء وهم مسترخين في الأسرة ، لا شك أن العلم لا يُنال إلا بالمعاناة (معاناة العلم) كما يقول الشيخ عبدالكريم الخضير .
وإذا قررنا هذه القاعدة فلماذا إذن نعرض لهذا الكتاب ونشرح طريقته ؟!
والجواب أن هذه الطريقة فيها ما هو مفيد في تحسين ، عادات القراءة وتنظيمها ، لكن المبالغة في أمر النتائج المرجوة من إتباع هذه الطرق لا شك أنه من رزايا التسويق في عصرنا الحاضر.
وربما اعترض علينا بعض الأخوة بالنسبة للنتائج بقصة الشافعي فنقول له إن قوة الحافظة ليست طريقة ولا أسلوبا سحرياً، بل هي هبة من الله تعالى صقلت بالتمرين وغض البصر.
لندخل في شرح الطريقة إذن بعدما حددنا بشكل صحيح فائدة هذه الطرق وجدواها.
سنعتمد على كتاب (القراءة التصويرية منظومة العقل المتكامل) لمؤلفه "بول سكيل" . وفي هذا الكتاب يحدد سكيل الأهداف والطرق المثلى لتحقيقها وبالطبع يبالغ في عرض النتائج.
أقلع عن عادات القراءة القديمة
أنت تملك بالضرورة عادات وطرقاً للقراءة فهل هي صحيحة؟!
جرب أن تنظر إلى نفسك وأنت تقرأ وتتصور بشكل دقيق عاداتك أثناء القراءة ، وفائدة هذه الخطوة هي أن تدرك التحسن الذي سيطرأ عليك فيما بعد.
أعرف أنك معنى بالنتائج وربما ستجرب كثيرا من التقنيات التي اقترحها ومع ذلك فان الحصول على نتائج جديدة يعنينا أكثر من ممارسة سلوكيات جديدة في القراءة.
هل صرفت مرة عشر دقائق في قراءة مقال في صحيفة فاكتشفت أن ذلك مضيعة للوقت إن هذا يحدث عندما نقرأ بصورة عفوية.
تبني خيارات في القراءة جديدة
القراء الناجحون اليوم يتبعون مختلف الطرائق عوضاً عن نماذج القراءة المعروفة في المدرسة الابتدائية فهم يتصفون بالمرونة.
النشاط والفضول والمقصد والالتزام التام هي ما يتصف به القارئ الجيد .
اتخذ طريقاً غير متوقع النجاح
قد تبدو بعض وجوه القراءة التصويرية غريبة في البداية فعوضاً عن تعلم التقنيات المتوقعة للقراءة السريعة تتعلم تقنية "البرتقالة" أو "الكوكتيل اللذيذ" وطرائق غير عادية أخرى والآن سأطلعك على خبرات لا تملكها وربما لا تريدها بل قد لا تفكر أنك ستحتاجها يوما.
فمثلا عندما يكون لدينا الكثير لنقرأه نميل إلى السرعة في القراءة وعندها سيقل فهمنا للمادة ومن ثم نتباطأ ونرهق أذهاننا والنتيجة الواضحة لا زيادة في السرعة ولا زيادة في الفهم لكن ثمة زيادة كبيرة في الصراع الداخلي هذا لصراع يبعث من جديد المسائل التي كنا نحاول حلها ولا يزال لدينا الكثير لنقرأه .
ما الذي عليك أن تتخلى عنه ؟
منظومة العقل المتكامل ..
إن المتطلبات المتوجبة عليك بوصفك قارئ كقارئ في عصر المعلومات هذا ضخمة جدا ويمكن للقراءة التصويرية منظومة العقل المتكامل أن تساعدك في مواجهة أي تحد وهي تصلح لأي موضوع وتتكيف مع مختلف الأهداف سواء المطبوعات أو معدلات السرعة أو مستويات الفهم فالخطوات الخمس في القراءة التصويرية منظومة العقل المتكامل تستخدم قدرات العقل المتكامل بفعالية فبها تتمكن من مباشرة العمل في أي نوع من المواد وتحصل على ما تريد . دعنا نعرض الخطوات الآن وستتزود في الفصول الخمسة التالية بالمهارات اللازمة لتنفيذ كل خطوة بفعالية.
الخطوة الأولى : التحضير
تبدأ القراءة بتحديد واضح للهدف وهذا يعني التصور الواعي للنتائج المرجوة من القراءة . فمثلا قد نريد لمحة موجزة عن النقاط الأساسية للموضوع أو الحصول على تفصيلات معينة مثل حلول مسائل نوعية أو انجاز عمل ما ونبحث فقط عن الأفكار التي تساعدنا على فعل ذلك فالهداف يعمل كإشارة رادار كمنبه للعقل الباطن ليقدم المعلومات التي نبحث عنها.
إن وضوح الهدف يدخلنا في حالة من النشاط المتسم بالهدوء النفسي حالة التعلم المتسارع
هل راقبت يوماً أطفالا يلعبون إنهم يمثلون حالة الهدوء النفسي ذاتها التي نبحث عنها.
الخطوة الثانية: النظرة التمهيدية
وهي القيام بعملية مسح للمادة المكتوبة وليس هدفنا في هذه المرحلة فهم محتوى المادة بالتفصيل بل إدراك بنيتها فلو كانت المادة الممسوحة كتاباً فإننا نلقي نظرة على الغلاف الخارجي وعلى جدول المحتويات والفهرس ومسرد الكلمات والغلاف الخلفي وعل ياي جزء من الكتاب يقع في مجال الرؤية مثل الخطوط العامة والكلمات المكتوبة بالخط السميك والكلمات المكتوبة بخط مائل.
في هذه الخطوة نشكل أيضاً قائمة بالعبارات المفتاحية أو الكلمات القادحة المحفزة التي تجسم المفاهيم والحوادث المركزية ، هذه الكلمات توجه أذهاننا إلى التفصيلات التي نريد أن نكتشفها بصورة كاملة فيما بعد.
تقوم النظرة التمهيدية على المبدأ التالي ، يحدث التعلم الفعال غالباً من الكل إلى الأجزاء أي أننا نبدأ برؤية كلية إلى الشيء ثم ننتقل إلى الأجزاء وفائدتها أنها تعطينا الخطة لنعرف بنية النص المكتوب ونصبح أكثر دقة في التنبؤ بمضمونة فيما بعد.
وباختصار تقدم لنا النظرة التمهيدية هيكل الكتاب وفي الخطوات القادمة من القراءة التصويرية تكسو الهيكل باللحم .
الخطوة الثالثة: القراءة التصويرية
تبدأ تقنيات القراءة التصويرية بوضع أنفسنا في حالة من النشاط الذهني والجسمي المتسم بالهدوء النفسي ونسميها حالة التعلم المتسارع . وفي هذه الحالة فإن أوضاع القلق والتوتر والملهيات تأخذ في التلاشي.
ثم نضبط رؤيتنا وفق حالة البؤرة التصويرية والهدف هنا هو استخدام بصرنا بطريقة جيدة فعوضاً عن استخدام كلمات مفردة إلى بؤرة الاهتمام نمد بصرنا بحيث تدخل الصفحة المطبوعة بأكملها داخل ساعة الرؤية.
فالبؤرة التصويرية تخلق نافذة بدنية وعقلية تسمح بعرض مباشر للمنبه البصري الداخل إلى الدماغ وفي هذه الحالة نصور ذهنياً كامل الصفحة ونعرضها على المعالج غير الواعي للعقل.
الخطوة الرابعة: التنشيط
أثناء عملية التنشيط نعيد تنبيه الدماغ فنسبر الذهن بالأسئلة ونكتشف أجزاء من النص نشعر أننا منجذبون لها ثم نتصفح الأجزاء الأكثر أهمية من النص ونلقي نظرة عاجلة إلى مركز الصفحة .
الخطوة الخامسة: القراءة السريعة
هذه هي الخطوة الأخيرة للقراءة التصويرية منظومة العقل المتكامل وهي أقرب ما تكون للقراءة التقليدية وخلال القراءة السريعة ننقل بصرنا بسرعة خلال النص من بدايته إلى نهايته ونأخذ من الوقت بقدر الحاجة ونغير سرعتنا في القراءة وفق ما تتطلبه صعوبة الموضوع والمعرفة السابقة وأهمية المادة والمبدأ الأساس هنا أن نتصف بالمرونة .
انتهينا الآن من عرض "فكرة" القراءة التصويرية وبقي كيفية التمرين عليها وعرض التقنيات الجديدة للقراءة لعلنا نتناولها في مقال لاحق بإذن الله .. وفق الله الجميع

ذيبان 28-12-08 02:33 PM

رد: القراءه السريعه .. أو القراءه التصويريه
 
سلمت يمناك على هذا الموضوع القيم

ومشكور على النقل الرائع

ومشكور على جمال الذوق والانتقاء من افضل المراجع

هلا وغلا يا ابن هديب

ضيف الله بن علي 28-12-08 04:08 PM

رد: القراءه السريعه .. أو القراءه التصويريه
 
اختيار موفق و موضوع هادف ويستفاد منه بارك الله فيك


الساعة الآن 12:56 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52