مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   أصـيل الــقـــوافي (http://www.alfredah.net/forum/alfredah59/)
-   -   عـــــ ـــ ــــنتره بن شــــــ ـــ ــــــداد (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah6240/)

الفــــ Ra7ee5 ـــــريدي 29-02-08 06:44 AM

عـــــ ـــ ــــنتره بن شــــــ ـــ ــــــداد
 
عـــــــ ـــــ ـــــــنتره بن شــــــــــــ ــــــ ـــــــــداد

هو عنترة بن شداد العبسي من قيس عيلان من مضر و قيل : شداد جده غلب على اسم أبيه ، و إنما هو عنترة بن عمرو بن شداد ، و اشتقاق اسم عنترة من ضرب من الذباب يقال له العنتر و إن كانت النون فيه زائدة فهو من العَتْرِ و العَتْرُ الذبح و العنترة أيضاً هو السلوك في الشدائد و الشجاعة في الحرب . و إن كان الأقدمون بأيهما كان يدعى : بعنتر أم بعنترة فقد اختلفوا أيضاً في كونه اسماً له أو لقباً . كان عنترة يلقب بالفلحاء ـ لفلح ـ أي شق في شفته السفلى و كان يكنى بأبي المعايش و أبي أوفى و أبي المغلس لجرأته في الغلس أو لسواده الذي هو كالغلس ، و قد ورث ذاك السواد من أمه زبيبة ، إذ كانت أمه حبشية و بسبب هذا السواد عدة القدماء من أغربة العرب . و شاءت الفروسية و الشعر والخلق السمح أن تجتمع في عنترة ، فإذا بالهجين ماجد كريم ، و إذا بالعبد سيد حر . و مما يروى أن بعض أحياء العرب أغاروا على قوم من بني عبس فأصابوا منهم ، فتبعهم العبسيون فلحقوهم فقاتلوهم عما معهم و عنترة فيهم فقال له أبوه : كر يا عنترة ، فقال عنترة : العبد لا يحسن الكر إنما يحسن الحلاب و الصر ، فقال كر و أنت حر ، فكر و أبلى بلاء حسناً يومئذ فادعاه أبوه بعد ذلك و ألحق به نسبه ، و قد بلغ الأمر بهذا الفارس الذي نال حريته بشجاعته أنه دوخ أعداء عبس في حرب داحس و الغبراء الأمر الذي دعا الأصمعي إلى القول بأن عنترة قد أخذ الحرب كلها في شعره و بأنه من أشعر الفرسان . أما النهاية التي لقيها فارسنا الشاعر فالقول فيها مختلف فئة تقول بأن إعصاراً عصف به و هو شيخ هم ( فان ) فمات به و فئة تقول بأنه أغار يوماً على قوم فجرح فمات متأثراً بجراحه و لعل القول الثاني هو الأقرب إلى الصحة . بدأ عنترة حياته الأدبية شاعراً مقلاً حتى سابه رجل من بني عبس فذكر سواده و سواد أمه و أخوته و عيره بذلك و بأنه لا يقول الشعر ، فرد عنترة المذمة عن نفسه و ابتدر ينشر المعلقة ثم صار بعدها من الشعراء و مما لا شك فيه أن حبه لعبلة قد أذكى شاعريته فصار من الفرسان الشعراء
معلقة .. عــــــــــــــــــــــــــــنتره ..




1/ هَلْ غَادَرَ الْشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَرَدَّمِ=أمْ هَل عَرَفْتَ الْدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ
2/ يَا دارَ عَبْلَةَ بِالَجِوَاءِ تَكَلَّمِي=وَعِمِي صَبَاحاً دارَ عَبْلَةَ وَاسْلَمِي
3/ فَوَقَفْتُ فِيها نَاقَتي وَكَأَنَّهَا=فَدَنٌ لاَ قْضِي حَاجَةَ الُمَتَلِّومِ
4/ وَتَحُلُّ عَبْلَةُ بِالَجوَاءِ وَأَهْلُنَا=باْلَحزْنِ فَالصَّمَّانِ فَاُلمتَثَلَّمِ
5/ حُيِّيتَ مِنْ طَلَلٍ تَقَادَمَ عَهْدُهُ=أَقْوَى وَأَقْفَرَ بَعْد أُمِّ الَهيَثْمِ
6/ حَلَّتْ بِأَرْضِ الزَّائِرِينَ فَأَصْبَحَتْ=عَسِراً عَلَيَّ طِلاُبكِ ابْنَةَ مَخْرَمِ
7/ عُلِّقْتُها عَرضَاً وَأَقْتُلُ قَوْمَها=زَعْماً لَعَمْرُ أَبيكَ لَيْسَ بِمَزْعَمِ
8/ وَلَقَدْ نَزَلْتِ فلا تَظُنِّي غَيْرَهُ=مِنِّي بِمَنْزِلَةِ الُمحَبِّ الُمكْرَمِ
9/ كَيْفَ الَمزَارُ وَقَدْ تَرَبَّعَ أَهْلُها=بعُنَيْزَتَيْنِ وَأَهْلُنا بِالغَيْلَمِ
10/ إِنْ كُنْتِ أَزْمَعْتِ الْفِراقَ فإِنَّما=زَّمتْ رِكابُكُم بلَيْلٍ مُظْلمِ
11/ مَا راعَنيْ إِلا حَمُولَةُ أَهْلِها=وَسْطَ الدِّيَارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِم
12/ فيها أثْنَتَانِ وَأَرْبَعُونَ حَلُوبَةً=سُوداً كخَافِيَةِ الْغُرابِ الأَسْحَمِ
13/إِذَ تَسْتَبِيكَ بِذِي غُروبٍ وَاضِحٍ=عَذْبٌ مُقَبَّلُهُ لَذِيذِ الَمطْعَمِ
14/ وكَأَنَّ فَارَةَ تَاجِرٍ بِقَسِيمَةٍ=سَبَقَتْ عَوَارِضَهَا إِلَيْكَ من الْفَمِ
15/ أَوْ رَوْضَةً أْنُفاً تَضمَّنَ نَبْتَهَا=غَيْثٌ قَلِيلُ الدِّمْنِ لَيْسَ بِمَعْلَمِ
16/ جادَتْ عَلَيْهِ كُلُّ بِكْرِ حُرَّةٍ=فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرارَةٍ كالدِّرْهَمِ
17/ سَحًّا وتَسْكاباً فَكُلَّ عَشِيَّةٍ=يَجْرِي عَلَيْهَا الَماءُ لَمْ يَتَصَرَّمِ
18/وَخَلا الذبابُ بها فَلَيْسَ بِبارِحٍ=غَرِداً كفِعْلِ الْشَّارِبِ الُمتَرَنِّمِ
19/ هَزِجاً يَحُكُّ ذِرَاعَهُ بِذِرَاعِهِ=قَدْحَ الُمكِبِّ على الزِّنَادِ الأَجْذَمِ
20/ تُمسِي وَتُصْبِحُ فَوْقَ ظَهْرِ حَشِيَّةٍ=وَأَبِيتُ فَوْقَ سَراةِ أَدْهَمَ مُلْجَمِ
21/ وَحَشِيَّي سَرْجٌ على عَبْلِ الْشَّوَى=نَهْدٍ مَراِكلُهُ نَبِيلِ الَمحْزِمِ
22/ هَلْ تُبْلِغَنِّي دَارَهَا شَدَنِيَّةٌ=لُعِنَتْ بِمَحْرُومِ الشَّرَابِ مُصَرَّمِ
23/ خَطَّارَةٌ غِبَّ السُّرَى زَيَّافَةٌ=تَطِسُ الإِكامَ بوَخْدِ خُفِّ ميثمِ
24/ وكَأَنَّما تَطِسُ الإِكامَ عَشيَّةً=بقَرِيبِ بَيْنَ الَمنْسِمَيْنِ مُصَلَّمِ
25/ تَأْوِي لَهُ قُلْصُ الْنّعامِ كما أَوَتْ=حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ
26/ يَتْبَعْنَ فُلَّةَ رَأْسِهِ وكَأنَّةُ=حِدْجٌ على نَعْشٍ لُهنَّ مُخَيَّمِ
27/ صَعْلٍ يَعُودُ بذي الْعُشَيْرَةِ بَيْضَهُ=كالعبْدِ ذي اّلفَرْوِ الْطويل الأصْلَمِ
28/ شَرِبتْ بماءِ الدُّحْرُ ضَيْنِ فأَصْبَحتْ=زَوْرَاءَ تَنْفِرُ عنْ حِيَاضِ الدَّيْلَمِ
29/ وكَأَنَّما تَنْأَى بجانِبِ دَفَّهَا الْـ=وَحْشِيِّ منْ هَزِجِ الْعشِيِّ مُؤَوَّمِ
30/ هِرِّ جَنِيبٍ كُلمّا عَطَفَتْ لَهُ=غَضْبَى اتَّقَاهَا باليَدَيْنِ وَبالفَمِ
31/ بَرَكَتْ على جَنْبِ الرّداع كأنَّما=بَرَكتْ على قَصَبٍ أجَشَّ مُهَضَّمِ
32/ وكأنَّ رُبَّاً أَو كُحَيْلاً مُعْقَداً=حَشَّ الْوَقُودُ بهِ جَواِنبَ قُمقُمِ
33/ يَنْبَاع مِنْ ذِفْرَى غضوبٍ جَسْرَةٍ=زَيَّافَةٍ مِثْلَ الْفَنِيقِ الُمكْدَمِ
34/ إِنْ تُغْدِفي دُوني الْقِناعَ فإِنَّنِي=طَب بأخْذِ الْفَارِسِ الُمستَلْئِمِ
35/ أَثْنِي عَلَيَّ بما عَلِمْتِ فَإِنَّني=سَمْحٌ مُخَالَقَتي إِذا لَمْ أُظْلَمِ



كامل المعلقة


شرح المعلقة

الأصيل 29-02-08 10:26 AM

رد: عـــــ ـــ ــــنتره بن شــــــ ـــ ــــــداد
 
اخي العزيز الكاتب الجيد
اعجبني اسلوبك في ( مدوخ )
يوجد تصحيف ( شيخ هم - هرم ) (قيس غيلان )
قتل عنتر بن شداد و وهو شيخ هرم قتلته قبيلة طيء قبل مولد الرسول صلىالله علية وسلم باربعين سنة

ولك شكري و تقديري

منصور الوسوس 29-02-08 03:16 PM

رد: عـــــ ـــ ــــنتره بن شــــــ ـــ ــــــداد
 
قصيدة رائعة جدا وسيرة رجل جمع بين الشجاعة والشعر والحب العفيف
شكرا لكي اختي على هذا الموضوع الجميل
ددمتي مبدعة

فارس الحرف 01-03-08 02:00 AM

رد: عـــــ ـــ ــــنتره بن شــــــ ـــ ــــــداد
 
شكرا الاخت الكاتبة على هذا النقل الجيد
تقبلي مروري
فارس الحرف

الفــــ Ra7ee5 ـــــريدي 03-03-08 12:09 AM

رد: عـــــ ـــ ــــنتره بن شــــــ ـــ ــــــداد
 
لكم جزيل الشكر ..

على المرور

خلف الفريد 04-03-08 11:11 AM

رد: عـــــ ـــ ــــنتره بن شــــــ ـــ ــــــداد
 

اختي الكريمه
اختيار موفق ونقل رائع
وهذا فارس السيف والقلم حقاً
تراثنا زاخر وذوقنا فاخر ولكن هل من راغب بتذوق روائع الاسلاف
اشكرك على المجهود الطيب

ذيبان 04-03-08 12:08 PM

رد: عـــــ ـــ ــــنتره بن شــــــ ـــ ــــــداد
 
نقل رائع ومفيد

مشكوره مليون

لقد جاءت المشاركه رائعه وجامعه ومدعمه بالمعلقه وشرحها

ربي يسلمك من الشر

و\دمت مبدعه بنت اخوي

الفــــ Ra7ee5 ـــــريدي 04-03-08 03:49 PM

رد: عـــــ ـــ ــــنتره بن شــــــ ـــ ــــــداد
 
اشكركما على المرور

ببارك الله فيكما ..

بنت راشد 04-03-08 05:01 PM

رد: عـــــ ـــ ــــنتره بن شــــــ ـــ ــــــداد
 
شكرا على النقل الجميل

الفــــ Ra7ee5 ـــــريدي 04-03-08 05:08 PM

رد: عـــــ ـــ ــــنتره بن شــــــ ـــ ــــــداد
 
شاكره لمرورك


الساعة الآن 06:25 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52