مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   مكتبة المجالس (http://www.alfredah.net/forum/alfredah47/)
-   -   العقيدة عن الشيطان (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah44/)

عبدالله بن غنام 01-04-07 11:49 PM

العقيدة عن الشيطان
 
الشيطان
[COLOR="DarkRed"][SIZE="5"]قال : وَبَرَزُواْ لِلّهِ جَمِيعاً فَقَالَ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللّهِ مِن شَيْءٍ قَالُواْ لَوْ هَدَانَا اللّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ سَوَاء عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ  وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ  (إبراهيم : 22 )

ليس للشطان علي الأنسان سلطان فلا يستطيع أن يصرفه عن الحق الى الباطل بمؤثر قوي خارج عن سيطرة وتحكم الإنسان ولا بقوة تصنع المعجزات ولم يجعل الله له هذا المدى من القوة في التأثير فلا يستطيع أن يصرف الإنسان عن شيء ما بالكلية ، أو أن يصرفه تماماً إلى شيء آخر بطريقة تنافي إرادة الإنسان وإختياره ، هو لايستطيع ذلك مطلقاً إنما جل مايستطيع عمله مع الأنسان هو التحريض والأغواء والدعوة الى الرذيله وتزيين الضلال وفلسفة الباطل ليظهر بمظهر الحق على أمل أن يتبعه الإنسان ويقفو خطاه ويستجيب للدعوته المجردة من الضغط والقسر.

 قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ  إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ  (ص : 83 )

فليس إذا ً إلاكيده الضعيف فلا يملك سواه ، مجرد وسوسة كوسوسة قرين السوء وهذا مايملك ، فليس إلامجرد الغواية والوسوسة والتحريض " لإستدراج الإنسان بعيدا ً عن منهج الله والتزيين له فيما عداه، استدراجه للخروج من عبادة الله ، العبادة في معناها العام ؛ إي في كل ما شرع من عقيدة وتصور ، وشعيرة ونسك ، وشريعة ونظام ".

 فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ  إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ  إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ  (النحل : 100 )

ليس له سلطان على من اتخذ الحق منهجا ً ودليلاً ، " الذين يتوجهون إلى الله وحده ، ويخلصون قلوبهم لله ، لايملك الشيطان أن يسيطر عليهم ، مهما وسوس وزين لهم ، فصلتهم بالله تعصمهم أن ينساقوا معه ، وينقادوا إليه "،أما الذين يجانبون الحق فأغوائهم على الشيطان بسيط ليس فقط مجرد الغواية "منهم من يشرك به ، فقد عرفت عبادة الشيطان وعبادة إله الشر عند بعض الأقوام ، على أن إتباعهم للشيطان نوع من الشرك بالولاء والإتباع ".

 قالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ  ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ  (الأعراف : 17 )

"فهو قاعد لآدم وذريته على طريق الإيمان والطاعات المؤدي إلى رضى الله ، يصد عنه كل من يهم منهم بإجتيازه ، وأنه سيأتي البشر من كل جهة  مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ  للحيلولة بينهم وبين الإيمان والطاعة " بمحاولة دائبة للإطباق على البشر لإغوائهم ، فلا يعرفون الله ولا يشكرونه ، إلا القليل من عباد الله المخلصين الذين ليس له عليهم سلطان . ولو كان له سلطان قوي على الإنسان لما أحتاج إلى كل هذا الجهد بمعالجته من نواح شتى - القعود على الصراط المستقيم والإتيان من كل سبيل - ، وأستقلالية الإنسان بفكره عقدة يعجز الشيطان عن حلها إلا في حال التراخي والضعف من الإنسان نفسه ، فما دام مستعصماً بالحق متثبتاً به فهو آمن من الشيطان ووسوسته ولن تضره ثرثرة التحريض أو بلبلة الإغواء أو سفسطة التزيين والتلفيق .

 أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ  وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ  (العنكبوت :2ـ 3 )

ومجرد علم الإنسان بأن ثمة وسوسة تمارس معه بهدف التضليل والإغواء كفيل بأن يعصمه من الإنزلاق بهذه الخدعة الضعيفة من قبلّ الشيطان ، مالم يكن إمعة لاقلب له ، أو أنه لايأبى أن يكون من أتباع الشيطان ، أو أنه غير صادق مع نفسه ومع مبادئه ، فكيف ينزلق إن لم يكن كذلك.

 قالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ  (الأعراف : 18 )

"ومن يتبعه من البشر قد يتبعه في معرفته بالله واعتقاده بألوهيته ، ثم رفض لشرع الله وقضائه ، وإدعاء أن له الحق في إعادة النظر في أوامر الله ، وفي تحكيم منطقه هو في تنفيذها أو عدم تنفيذها .. كما أنه قد يتبعه ليضله عن الإهتداء الى الله أصلاً ، لينساق خلف الشهوات ويستسلم للرغبات ، وهذا وذاك كلاهما إتباع الشيطان ، جزاؤه جهنم مع الشيطان "

" والله عز وجل لم يترك الإنسان عبثا ً في يد الشيطان ، فكما جعل لإبليس وقبيله فرصة الإغواء ، جعل لآدم وذريته فرصة الأختيار

 أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْن  ِوَلِسَاناً وَشَفَتَيْنِ  وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ  (البلد : 10 )

 إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً  إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً  (الإنسان : 3 )

 ونَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا  فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا  قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا  وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا  (الشمس : 6ـ10 )

 لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ  (البقرة : 256 )

( الحلال بيّن والحرام بيّن ) ، ( الأثم ماحاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس ) ، ( تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك )

فتلك فرصة الأختيار بما ركّب في فطرة الإنسان من إستعداد للخير والشر ، وبما وهبه الله من عقل مرجح للحق من الباطل ، وبما أمده من التذكير على إيدي الرسل ، ومن الضبط والتقويم بشرعة الإسلام " .

 وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ  (النحل : 78 )

جعل له الوعي والإدراك والقدرة على الإختيار ومن ذلك القدرة على التعلم ومنه الرادع الضابط ، والذين يتركون هذه النواقيس تدق خلفهم ويمضون إنما يمضون في طريق الشيطان بسمت بليد

 أفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ  (الحج : 46 )

لأنهم انخدعوا بالتحريض والتضليل وانساقو خلف الشهوات واستسلموا للمغريات الخادعات فعطلوا الإرادة الضابطة وأهملوا السمع والأبصار والأفئدة ، تلك التي تميز الإنسان عن الحيوان

 وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّيَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ  (الأعراف : 179 )

عطلوها ليس تحت التحريض الكليل والتضليل الساذج الضعيف بل تحت ضغط الشهوة والرغبة وقلة العلم والبصيرة وذلك مدخل الشيطان فنفس الإنسان عصية عليه لاطاقة له بها إلا إن ضعفت وتضعضعت فهو رابض منها عن كثب يتحين فرصة تضعف فيها ، " في معركة خالدة في ضمير الإنسان ينتصر فيها الخير بمقدار مايستعصم الإنسان بإرادته وعهده مع ربه وينتصر فيها الشر بمقدار مايستسلم الإنسان لشهوته ويبعد عن ربه "

 ألَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ  وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ * وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلّاً كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ  (يس :61،60 ،62 )

" ولقد أعلى الله من شأن الإرادة في الإ نسان فهي مناط العهد مع الله وهي مناط التكليف والجزاء ، وبتفعيل وتحكيم الإرادة يملك الإنسان أن يكون من عباد الله المخلصين – الذين ليس للشيطان عليهم سلطان – وذلك بحفظ عهده مع ربه وعدم الخضوع لشهواته ، والإستعلاء على الغواية التي توجه اليه – من شتى المغريات ، ليس الشيطان فقط - ، بينما يملك في المقابل أن يشقي نفسه ويهبط من عليائه ، بتغليب الشهوة على الإرادة ، والغواية على الهداية ، ونسيان العهد الذي يرفعه عند مولاه " إلى مقام الإنسان عن درك الأنعام بل أحط من درك الأنعام .
......وللموضوع بقية........

عبدالله بن غنام الفريدي

* ملاحظة :
النص بين علامات التنصيص لسيد قطب نقلاً عن كتاب " الشيطان في ظلال القرآن"

ابو ريـــــــم 01-04-07 11:54 PM

مشاركة: العقيدة عن الشيطان
 
تسلم اخوي عبدالله

وجزاك الله الف خير

اخوك
ابو ريم

ذيبان 18-04-07 11:38 PM

مشاركة: العقيدة عن الشيطان
 
في ميزان حسناتك ان شاء الله يا الفريدي ابو عزام

عبدالله بن غنام 19-04-07 12:18 AM

مشاركة: العقيدة عن الشيطان
 
انا وما أكتب في ميزان حسناتك إن شاء الله يا أبو راكان على الحضور والتشجيع

احمد بن ضيف الله بن حماد 11-08-07 10:48 AM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
عبدالله بن غنام



مشكور على هالموضوع الجميل والرائع


نسأل الله العزيز القدير ان يجعله في ميزان حسناتك

باسل الجضعان 11-08-07 11:34 AM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
جعله الله في موازين

حسناتك

ابوعزام

فهد الطميشاء 08-09-07 11:14 PM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
ليس له سلطان على من اتخذ الحق منهجا ً ودليلاً

مشكور أخي أبو عزام

جزاك الله خير على هذا

الموضوع

عبدالله بن غنام 29-09-07 08:48 AM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
احمد بن ضيف الله

باسل الجضعان

فهد

الف شكر وكل التقدير على مجرد المرور

الأصيل 29-02-08 03:31 AM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
اخوي عبدلله
سيرة سيد قطب مليئة بالاحداث وكان في بداية حياتة شىء ونهايته شىء اثر هذا على انتاجة الادبي وهواديب كبيرفي اللغة العربية يستفادمنة ربط المعاني والايات ومتانة الاسلوب والبلاغة النحوية
ولكن في العقيدة يجب الحذر منة فهومتاثر باهل المنطق وكذالك الخوارج والفلاسفة ( ثوري الفكر ) يراء الخروج على ولاة المسلمين لدياغلاط عظيمة وما زالق عقدية وليس لدية في الفقة شىء

جرى التبية والله ولي التوفيق

الفــــ Ra7ee5 ـــــريدي 29-02-08 06:25 AM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
جزاك الله خير ..

وانا مع الاخ الاصيل فيما قال ..

ضيف الله بن علي 29-02-08 07:50 PM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
مشكور ابو عزام و كلام الأصيل في الصميم وما دام الكلام عن العقيدة سيد قطب ليس بحجة .

عبدالله بن غنام 01-03-08 12:14 PM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأصيل (المشاركة 54001)
اخوي عبدلله
سيرة سيد قطب مليئة بالاحداث وكان في بداية حياتة شىء ونهايته شىء اثر هذا على انتاجة الادبي وهواديب كبيرفي اللغة العربية يستفادمنة ربط المعاني والايات ومتانة الاسلوب والبلاغة النحوية
ولكن في العقيدة يجب الحذر منة فهومتاثر باهل المنطق وكذالك الخوارج والفلاسفة ( ثوري الفكر ) يراء الخروج على ولاة المسلمين لدياغلاط عظيمة وما زالق عقدية وليس لدية في الفقة شىء
جرى التبية والله ولي التوفيق

أضحكتني ملياً..

تقول يجب الحذر منه في العقيدة فهو متأثر بمن ؟

تقول : اهل المنطق والخوارج والفلاسفة.

(( صدعت براسي ))

وش جاب الفلاسفة لأهل المنطق ،، ووش دخل معهم الخوارج؟؟؟؟

ثم تقول ثوري الفكر ، هل هذه جريمة (( الفكر الثائر ))؟؟؟

وأما قولك يرى الخروج على ولاه المسلمين ، فغير صحيح ، أرجع وأقراء عن الرجل ولا تلقي الكلام على عواهنه .

أنت هنا تشهد في جمع من الناس على عقيدة الرجل ، وستكتب شهادتهم ويسألون ، أتق الله وأكتب كلاماً دقيقاً.

عقيدة سيد قطب ليس فيها لبس إلا ما ورد في قوله عن الساق واليد ، فلا تظلم نفسك بما لاتعلم .

وأما التكفير والخروج على الحكام ، فلا يصح نسبته إليه ، أرجع لكتابه الأخير ( لماذا أعدموني ).

ثم تقول ليس لديه في الفقه شي ، واقول رجل كتب أكثر من عشرة الألف صفحة عن الإسلام ، تاتي بكل بساطة لتكتب من خلفه سطراً واحداً وتقول لا يفقه شي.

إذاً لن تجد مني تعليقاً على ذلك

عبدالله بن غنام 01-03-08 12:20 PM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
الأخت رحيق

والاخ ابا ماجد

ممتاز إذا فالمقال جملة مردود في نظركم

هل هذا تناول موضوعي للمقال؟؟؟

ما الفكر الذي تفند ؟؟؟؟؟؟؟؟

وما الفكر البديل الذي توجد ؟؟؟؟؟؟

ما الخطأ الذي تنهى عنه ؟؟

أعجب من هذا الجمود ، الذي هو اشبه بالصدود.

الأصيل 01-03-08 04:36 PM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
الاخ العزيز عبدالله

الدرس الاول في النقد الادبي
( وضح اسلوبك )

في الكتابة ( النص ) مفكر عظيم يجب الوقوف عند الكتابة له بلاغة مطلقة

وفي الرد ( كل شىء...... )

1- الغرابة ( في الاسلوب )
2- تنافر الكالمات والجمل ( ضعف التاليف والربط )
3- مخالفة قواعد النحو
اشتمل((( - احوال خصوصية يستفاد منها معان زائدة على اصل
المعنى بشرط فصاحة الفهم في غرض المتكلم بافدتة المخاطب))
0

عبدالله بن غنام 01-03-08 05:33 PM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأصيل (المشاركة 54162)
الاخ العزيز عبدالله
الدرس الاول في النقد الادبي
( وضح اسلوبك )
في الكتابة ( النص ) مفكر عظيم يجب الوقوف عند الكتابة له بلاغة مطلقة
وفي الرد ( كل شىء...... )
1- الغرابة ( في الاسلوب )
2- تنافر الكالمات والجمل ( ضعف التاليف والربط )
3- مخالفة قواعد النحو
اشتمل((( - احوال خصوصية يستفاد منها معان زائدة على اصل
المعنى بشرط فصاحة الفهم في غرض المتكلم بافدتة المخاطب))
0

أخوي الأصيل ، أسلوبي واضح ، ولم تصلني الفكرة من ردك هذا

أتمنى العودة عليه بمزيد من التوضيح .

وإن كان لك على المقال ملاحظات لا تبخل بها على صاحبك .

وهل خير من التذاكر والتدارس وتدال العلم؟؟

ولك الشكر سلفاً

ضيف الله بن علي 01-03-08 07:13 PM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
هذا كلام ذي صلة بالموضوع حبيت يطلع عليه ابو عزام:-
أقوال العلماء المعاصرين في سيد قطب :
[COLOR= orange] قال الإمام بن باز رحمه الله [/color] عن تفسير سيد قطب لإستواء بأنه كناية عن الهيمنه على هذا الخلق : هذا كله كلام فاسد ، هذا معناه الهيمنه !! ، معناه إنكار الإستواء المعروف اللي هو العلو على العرش ، وهذا باطل يدل على أنه مسكين ضايع في التفسير . ( درس لسماحته في منزله 1413هـ / تسجيلات منهاج السنة /الرياض )
وقد سئل [COLOR= orange] الإمام إبن عثيمين رحمه الله [/color] عن مخالفات سيد قطب فقال : مطالعتي لكتب سيد قطب قليلة ولا أعلم عن حال الرجل ، لكن قد كتب العلماء فيما يتعلق بمؤلفه في التفسير " ظلال القرآن " ، ملاحظات عليه : مثل ما كتبه الشيخ عبد الله الدويش رحمه الله ، وكتب أخونا ربيع المدخلي ملاحظات عليه ؛ على سيد قطب في التفسير وفي غيره . فمن أحب أن يراجعها فليراجعها .( شريط الشيخ بعنوان مفاهيم يجب أن تصحح – وشريط اللقاء المفتوح بين الشيخين العثيمين والمدخلي جدة ، ثم وقع عليها الشيخ في بيان بتاريخ 24/2/1421هـ ) .
كما قال رحمه الله في جواب له عن تفسير سيد قطب : من كان ناصحا لله ورسوله ولإخوانه المسلمين أن يحث الناس على قراءة كتب الأقدمين في التفسير وغير التفسير فهي أبرك وأنفع وأحسن من كتب المتأخرين ، أما تفسير سيد قطب رحمه الله ففيه طوام لكن نرجو الله أن يعفو عنه ، فيه طوام : كتفسيره للاستواء ، وتفسيره سورة " قل هو الله أحد " وكذلك وصفه لبعض الرسل بما لا ينبغي أن يصفه به . ( مجلة الدعوة عدد 1591 /محرم /1418هـ ) .
كما قال رحمه الله :لم أطلع على هذا الكتاب بكامله وإنما قرأت تفسيره لسورة الإخلاص : وقد قال قولا عظيما فيها مخالفا لما عليه أهل السنة والجماعة ؛ حيث أن تفسيره يدل على أنه يقول بوحدة الوجود .( من شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور ، ثم وقع عليها الشيخ في بيان بتاريخ 24/2/1421هـ ).
وسئل الشيخ [COLOR= orange] حماد الأنصاري رحمه الله [/color] عن قول سيد قطب في كتابه معركة الرأسمالية ص 61: ولابد للإسلام أن يحكم ، لأنه العقيدة الوحيدة الإيجابية الإنشائية التي تصوغ من المسيحية والشيوعية معا مزيجا كاملا يتضمن أهدافهما جميعا ويزيد عليهما التوازن والتناسق والاعتدال .
فأجاب : إن كان قائل هذا الكلام حيا فيجب أن يستتاب ، فإن تاب وإلا قتل مرتداً ، وإن كان قد مات فيجب أن يبين أن هذا كلام باطل ولا نكفره لأننا لم نقم عليه الحجة . (العواصم مما في كتب سيد قطب ن القواصم ص 24 ) .
وقال الشيخ [COLOR= orange] صالح الفوزان حفظه الله تعالى [/color] تعليقا على ماورد في كتاب في ظلال القرآن من كلام سيد بأن الإسلام لا يقر الرق : هذا كلام باطل وإلحاد والعياذ بالله ؛ هذا إلحاد واتهام للإسلام ، ولولا العذر بالجهل ؛ لأن هؤلاء نعذرهم بالجهل لا نقول إنهم كفار ؛ لأنهم جهال أو مقلدون ، نقول هذا القول من غير تكفير فنعذرهم بالجهل ، وإلا هذا الكلام خطير لو قاله إنسان متعمد ارتد عن دين الإسلام ، ولكن نقول هؤلاء جهال لأنهم مجرد أدباء أو كتاب ما تعلموا ... (من شريط له بتاريخ 4/8/1416هـ ) .
كما سئل حفظه الله : هل يقال إن سيد قطب إن كان مجتهدا فهو مأجورعلى ذلك ؟
فأجاب حفظه الله : ليس هو من أهل الاجتهاد حتى يقال فيه ذلك ، لكن يقال جاهل يعذر بجهله . ( شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور ) .
قال الشيخ محمد جميل زينو حفظه الله : كنت مولعاً بظلال القرآن لمؤلفه سيد قطب ولما قرأته وجدت وحدة الوجود في تفسير أول سورة الحديد وسورة الإخلاص وغيرها من الأخطاء التي تتنافى مع عقيدة الإسلام كقوله عن تفسير الاستواء ... إلى أن قال : ذكرت ذلك لأخيه محمد قطب وقلت له علق على كلام أخيك في الظلال ، فقال لي : أخي يتحمل مسؤولية كلامه !!
إلى قوله : وهناك أخطاء كثيرة في ظلال القرآن جمعها الشيخ عبد الله الدويش في كتابه " المورد الزلال .. " وكتاب أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره " للشيخ ربيع بن هادي ، فليرجع إليهما ، وليت الشيخ محمد قطب أخذ بهذه الأخطاء وعلق عليها في طبعة الشروق لأنه مشرف عليها فهو مسؤول أمام الله عنها ، أسأل الله أن يوفقه . أهـ.( في كتابه شهادة أن لا إله إلا الله ص 70 – 73)
وإليك أخي القاري ملخصاً لما في هذه الكتب وعليك بالرجوع إليها لترى تفصيل ذلك : ( طعنه في موسى عليه السلام ، طعنه في الصحابة وخاصة عثمان ، تكفيره للمجتمعات قاطبة ، قوله بخلق القرآن ووحدة الوجود والحلول والجبر ، تعطيله لبعض صفات الله على طريقة الجهمية الغلاة ، عدم قبوله لأخبار الآحاد الصحيحة والمتواترة في العقائد ، قوله بالإشتراكية المادية الغالية … ) الخ

الفــــ Ra7ee5 ـــــريدي 01-03-08 07:24 PM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
ليس جموداً .. ولا صدوداً

لأنني ..

كنت مستعجله ..


وسأغيب طويلاً ...


وسأزور موضوعك هذا قريباً



في آمان الله

عبدالله بن غنام 01-03-08 07:29 PM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
اراك وقفت عند سيد قطب

وكأنك تطلب ثأراً

والموضوع كتب بقلم أخيك ، فأرجع إليه وفند الكلمات التي نقلت عن سيد قطب هل فيها شيئاً تنكره؟


وأقول لماذا لا يزال يطلق الحديث على عواهنه

لما لا نتناول الموضوع المطروح بموضوعية .

الموضوع ليس لسيد ياعزيزي ، ولا عن سيد .

الموضوع لي ، وعن العقيدة في الشيطان ، ونقلت فيه أقوالاً عن سيد ، فعد عليه ، وأعد البصر كرتين.

أعطني تحديداً مكامن الخطأ في العقيدة في موضوعي .

ولا تلقي عليّ الكلام جزافاً ـ عفى الله عنك ـ .

أنت تذكر خللاً في العقيدة ، فهات .. أعطنا هذا الخطأ .

أ

ضيف الله بن علي 01-03-08 07:38 PM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
ابو عزام ياقلبي أنت اقتبست موضوع لسيد قطب عن العقيدة وقرأت موضوعك كرارا ومرارا فوجدت أن رمز الدليل عندك هو سيد قطب وذلك بموضوع العقيدة وسيد قطب كما يعرف الجميع ليس بحجة بالعقيدة لكثرة الردود عليه .وذكرت ذلك في ردي السريع ثم رديت علي بأني جامد وصادا عن موضوعك فأتيت لك بكلام العلماء عن سيد قطب حتى لا تأخذ بلحيتي ولا برأس وتفهم الموضوع وخطورته!
وعقيدتك ياسيدي لا أعتقد أن فيها ما يشوبها نحن من بيت واحد والكلام عن سيد قطب وليس عنك.
وسوف نرد عليك ما تقتضيه الحال ما دام رفعت عصى سيد قطب ههههههه

عبدالله بن غنام 01-03-08 08:27 PM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
لم أقتبس موضوع لسيد قطب

أقتبست من كلامه

وأنتظر عودتك على الموضوع وتفنيدك له

الفــــ Ra7ee5 ـــــريدي 02-03-08 04:48 AM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
أولاً


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


وبعد ..


.. ما كتبته .. رائع ..

و أما أن سألتني لما ؟


فسأقول أن كل ما كتبته .. صحيح ..


وسأبدأ من ها هنا ..


((ليس للشيطان علي الأنسان سلطان فلا يستطيع أن يصرفه عن الحق الى الباطل بمؤثر قوي خارج عن سيطرة وتحكم الإنسان ولا بقوة تصنع المعجزات ولم يجعل الله له هذا المدى من القوة في التأثير فلا يستطيع أن يصرف الإنسان عن شيء ما بالكلية ، أو أن يصرفه تماماً إلى شيء آخر بطريقة تنافي إرادة الإنسان وإختياره ، هو لايستطيع ذلك مطلقاً إنما جل مايستطيع عمله مع الأنسان هو التحريض والأغواء والدعوة الى الرذيله وتزيين الضلال وفلسفة الباطل ليظهر بمظهر الحق على أمل أن يتبعه الإنسان ويقفو خطاه ويستجيب للدعوته المجردة من الضغط والقسر.))


فأنا .. أستغرب من منّ .. أهلكته المعاصي .. فلاذ لها .. يطلب الفرار .. وأي فرار .. ؟؟

إلى النار .. وكأننا نستعجل .. هلاكنا وموتنا !! وعندما يموت .. يقولون .. رفاق السوء من .. أوصلوه والشيطان

أغواه .. ألهذه الدرجة .. نحن مغفلون .. !! أننتظر من يمسك بأيدينا .. ويلازمنا ليل نهار حتى ننشغل .. ولا

ننصت لشياطين الأنس أو الجن .. هذا .. ما أستغربه ..

عندما كنت في الصف الأول متوسط كنت .. أستمع لأشرطة السويدان في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

وأقرأ في كتب للصحابة .. ومن تبعهم .. (وما زالت راسخة في ذهني رغم مُضي السنين عليها) أستغرب

كثيراً .. لما يحصل لزمنهم .. أأغواهم الشيطان .. !!

لا تقل لي .. عصرهم .. يختلف .. !! بماذا يختلف !! والشيطان تواجد منذ أ ن خلق ادم عليه السلام ..

.. ( أصبحنا نعصي الله .. وعندما نستغفر نقول .. الشيطان من أغوانا !! أي شيطاناً أغواك !!

من قرأ للرسول صلى الله عليه وسلم .. ولصحابته الكرام .. فلن .. يكون بهذا التفكير ..


الفسوق لا تزيد النفس إلا صد .. وتجعل بينها وبين الله حد ..

((ومجرد علم الإنسان بأن ثمة وسوسة تمارس معه بهدف التضليل والإغواء كفيل بأن يعصمه من الإنزلاق بهذه الخدعة الضعيفة من قبلّ الشيطان ، مالم يكن إمعة لاقلب له ، أو أنه لايأبى أن يكون من أتباع الشيطان ، أو أنه غير صادق مع نفسه ومع مبادئه ، فكيف ينزلق إن لم يكن كذلك))

بهذا صدقت ..

فإذا جعلنا نصب أعينينا بأن الشيطان .. يريد الضلالة فقط .. فكيف سنكون .. !!

أسال من قد يستمع للأغاني وقل له ماذا استفدت ؟؟

خذها مني الآن فسيقول لك .. ضاق صدري .. و استمعت .. ولو تسأله كيف أصبحت بعدها فسيقول .. ضاق

أكثر .. ولو تقول هل ستعود لها . . الإجابة .. حتماً لا !! .. ولكن ضعفاء أمام الشيطان !

لماذا ؟؟ لأننا لو قرأنا كتاب الله لوجلت قلوبنا .. وخشعت .. ولزدنا خوفاً على أن نقع في أي ذنب و أي معصية

أستغرب لحال أمة محمد صلى الله عليه وسلم ..

أهكذا ترككم محمد !

أخلقكم الله لتتبعوا الشيطان !! كيف سيكون حالنا يوم القيامة .. أسنبكي دمعاً أم دماً !!

أنقول .. الشيطان من أغوانا !!

من ذاق .. طعم صلاة الليل فلن يجد له الشيطان طريق .. ومن قرأ القرآن ولزم المساجد فلن يجد له الشيطان

طريق ..

أترك الشيطان جانباً ..

الله خلقنا لنعبده .. فلما نصول ونجول في هذه الدنيا وكأننا سنخلد .. مادمنا تركنا الشيطان جانباً ونحن هكذا ..

فالمصيبة والبعد والقسوة منا نحن !!

أسال نفسك كلما أردت أن تقترف ذنباً .. ( كيف سأقف بين يدي الله !! )



وأخيراً حنيني وكل أمانيّ ( بأن أعيش بعصر محمد صلى الله عليه وسلم )



ولو كنت في دهرً سوى ذا رأيتني
على غارب ِ الجوزاءِ خط مكاني*
أتيت بعصرٍ غير عصري وإننـــي
غريبٌ وعصري مفلسٌ وزمانــي




• (هذا أبيات للشيخ / عائض القرني) ولكنها تحكي الحال نفسه



أعتذر إذا خرجت عن الموضوع .


ودمتم

عبدالله بن غنام 02-03-08 11:54 AM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
رحيق أشكر لك هذا الإسهاب وهذا الضوء الذي تلقينه على مقاطع من المقال

وجعله الله في ميزان حسناتك وعصمنا وأياك من شر الشيطان وشركه

قرناس 12-04-09 12:54 PM

رد: العقيدة عن الشيطان
 
يعطيك العافيه

على الموضوع الرائع

تحياتي


الساعة الآن 06:23 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52