مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   يـحـكــى أن (http://www.alfredah.net/forum/alfredah23/)
-   -   قصة مؤسس سيارات هوندا 0 (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah19308/)

ذعذاع الشمال 16-03-10 01:05 AM

قصة مؤسس سيارات هوندا 0
 
من الشخصيات الشهيرة التي إنطلقت فعلآ من تحت الصفر و الفقر،وحققت نجاحأ باهرأ،مؤسس شركة(هوندا)سيكيرو هوندا...الانسان الذي لم يتوفر لديه أي مصدر من مصادر النجاح،فهو فاشل في الدراسة وترك المدرسة من الصف الثامن(ثاني متوسط).
كان يجهل كل شي عن الهندسة الميكانيكية،الإدارة،التسو يق،التوزيع،الادارة المالية.
كما ان عائلتة كانت فقيرة ومعدمة ،بدليل ان 5 من أطفال عائلتة توفوا بسبب سوء التغذية،ولانعدام الموارد المالية والاقتصادية.
كيف إنطلق سيكرو هوندا،الطفل الذي كان حلم حياته وهو صغير أن يملك سيارة صغيرة؟وكيف وصل إلى ما وصل إليه من نجاح أثار حسد واستغراب منافسية الألمان و الأمريكيين،وحتى اليابنيين؟وكيف واجه المصاعب على الرغم من كل الظروف السيئة من حوله؟
ولد سيكرو هوندا في عائلته الفقيرة جدا في مقاطعة هماماتسو البعيدة في اليابان،في 17/11/1906.
ولا تبعد هذه المنطقة كثيرا عن مسقط رأس أكيو موريتا مؤسس شركة(سوني).
كان والد هوندا حدادا فقيرا يصلح الدراجات الهوائية على الطريق.
وساعده هذا المحيط الذي عاش فيه على التعلق بالدراجات.
وقد ساعدته ارشدات والده كثيرا في حياته العملية.
سيكيرو هوندا الطالب الفاشل الذي يتهرب من اداء واجباته المدرسية كان كثير النقد و النقمة على النظام الدراسي و أسلوب التعليم.انه يحب التعلم بالممارسة خصوصا من التجربة والخطأ،و يعشق السيارات و الاليات ويقول عن ذالك(لقد تسمرت امام أول سيارة رأيتها،واعتقد بأن هذه اللحظة ولدت لدي فكرة اختراع سيارة من تصميمي على الرغم من أنني كنت ولدا فاشلا في تلك الأيام)).
ترك هوندا المدرسة العام 1922 وكان عمره 15 عاما ثم ترك قريتة وتوجه على طوكيو و عمل في محل لتصليح السيارات لمدة 6 سنوات،حيث تعلم الكثير قبل أن يقترض مالا ليفتح أول محل لتصليح السيارات عام 1928.
حصل هوندا في السنة نفسها على براءة اختراع لتصميمه مكابح معدنية للسيارات،بعد ان كانت مصنوعة من الخشب.وكانت هذه الفكرة بدايته إل عالم الابتكار ،حيث سجل أكثر من 470 ابتكارا ةأكثر من150 براءة اختراع باسمه.
بدأ هوندا في عام 1938 بتصميم حلقة الكباس piston rings التي اغرم بها من خلال عمله في محل تصليح السيارات،لشركة((تويوتا))في اليابان، وكان قد أسس مصنعا صغيرا ليقوم بهذا العمل،لكن قنبلة أصابت مصنعة وشلته عن العمل .
وفي عام 1945 دمر المصنع تماما بعدما ضربة زلزال،وأصيب هوندا بالاحباط و الخوف بعدما أصبح معدما تماما ودمر كل شيء من حوله.
أنتهت الصدمة.وقف هوندا مرة أخرى على قدمية بعد دخوله سوق الدراجات النارية بمحض المصادفة.
فقد عانى هوندا من إنقطاع البترول ولم يستطع قيادة سيارتة،فساعدته قريحته على ربط دراجتة الهوائية بمولد صغير وجده في مخلغات((الموترات))الفائضة،و كان يعمل على الكيروزين الذي كان متوفرا في ذالك الوقت.
هذه الطريقة السهلة الانيقة كانت حلا مهما لهوندا.
وقدأعجب هذا الاختراع أصدقاؤه فطلبو منه تصميم 12 دراجة نارية أيقن هوندا أنه يوجد سوق كبير لما أخترعه.
أسس هوندا شركته عام 1948 وأعطاها أسم((شركة هوندا)) وحصل على براءة إختراع لتصميم الدراجات النارية.
طرح هوندا موديله الأول((]))نسبة إلى((دريم أو حلم)).
وطرح موديل((E)) عام 1951.
وعندما قدم موديل The Super Cub في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1958 كان هوندا قد اصبح أكبر مصنع لدراجات النارية في اليابان،متفوقأ على 250 منافسا (50 منهم يابانيون).
اجتذب موديل((سوبر كاب))المراهقين والاناث،وكان ذالك نقلة نوعية.
وقد حقق هذا الموديل نجاحا باهرا في الولايات المتحدة الامريكية،بخاصة بعد شعار الحملة الإعلانية الناجح((ستقابل الطف الناس عندما تقود دراجة هوندا)).
وقد نسي الناس الدراجة الهوائية بسبب الدراجة النارية التي طرحها هوندا.
كان سعر الدراجة النارية منايبا و مكانيكيا،وكانت الدراجة ممتازة،لذالك اندفع الملايين من كل الاعمار لشراء دراجة هوندا النارية بعدما كانت تجتذب الأغنياء فقط.
بدأ ازدهار الشركة عام 1961 ،عندما بدأت تشحن 100,000
دراجة نارية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
وفي عام 1968 كان مجموع الدراجات المشحونة إلى الولايات المتحدة الأمريكية مليون دراجة.
وفي أوساط الثمانينات كانت شركة هوندا قد اخذت 60 في المئة من حصة السوق.
وفي عام 1990 كانت تشحن 3000,000 دراجة في السنة وهكذا حقق هوندا حلمه في عالم الدراجات النارية وقد جعل هذه الدراجة في متناول الجميع وبذالك أصبح جاهزا لاجتياح عالم السيارات.
دخل هوندا،الطموح دائما،عالم السيارات عام 1962 عندما بدأ بتصميم سيارات للسباق،على الرغم من معارضة وزارة الصناعة اليابانية،بسبب كثرة مصانع السيارات في اليابان.
لكن هوندا لم يأبه،كما أهمل كل ما تنبأ له بالفشل في البداية.ودخل فعليا سوق السيارات عام 1970،وكان قبله لم ينجح أحد منذ عام 1925 بدخول كرايزلر السوق،حيث فشل بعدها أكثر من 10 شركات في النجاح.
وبتصميم هوندا وعزمه استطاع أن يتخطى الجميع وينجح ويحلق عالميا.
دخل هوندا السوق من نقطة ضعف وهي إنتاج محركات تحافظ على البيئة حسب مواصفات الحكومة الأمريكية ولم يكن أحد من العمالقة في صناعة السيارات مثل:
جنرال موتورز،فورد،تويوتا،نيسان، مرسيدس،بي إم دبليو،بورش،قد نجح باختراع محرك يفي بهذا الغرض.وقد أحرج هوندا لبجميع عندما قام باختراع أول محرك يقاوم التلوث البيئي(cvcc)وطرح أولى سياراته بالمحرك الجديد عام 1975 الـCivic وتعني المدنية((أي السيارة المدنية))،التي لاقت نجاحا باهرا فور طرحها في السوق.
استمر هوندا باستراتيجيته(السهل الممتنع)التي استعملها في صناعة الدراجات.
كان هوندا ثورياً ولم يكن محبوباً مجتمع مصنعي السيارات في اليابان،بخاصة عندما حصلت أزمة البترول عام 1974،و قرر مصنعو السيارات في اليابان رفع أسعار السيارات وتخفيض الإنتاج،أما هو فكان الوحيد الذي رفض هذه الفكرة و حاريها،كما فعل(هنري فورد)<<شركة فورد
قبلة بخمسين سنة.وكرد على القرار وضاعف هوندا الإنتاج وخفض الأسعار،وأثبت هذا القرار صوابيته،وبالفعل انخفضت أسعار((نيسان))و((تويوتا))40في المئة،وارتفعت في المقابل مبيعات هوندا 76في المئة واستمرت في التصاعد.وفي عام 1983 كانت هوندا قد أصبحت أسرع الشركات تطوراً في العالم.كان هوندا في صباه شخصاص لعوباً ويعرف بـ((بلايبوي هماماتسو)) قبل أن يتزوج ويرزق بولدين و إبنتين.
عرف بين موظفيه بالسيد((العاصفة)) إذ كان ينفجر غضباً عندما يقوم أي موظف بعمل غبي او أحمق.
كان شخصاً عديم الصبر و ثورياً،ولكنه كان يمتلك عزيمة لاتقهر ولا يستسلم أبداً لأي مشكلة،ويقبل الاخطأ كجزء من تطوره.
ومن أشهر ما قاله((عندما أنظر إلى الوراء،أس أنني لم أحصد سوى سلسلة من الأعمال الفاشلة،والكثير من الندم.غير أنني في المقابل فخور بما حققته،وعلى الرغم من أنني قمت بالكثير من الأخطأ ،واحداً تلو الاخر،لكن ليس هناك خطأ أو فشل تكرر مرتين.لذلك،أؤكد لكم أن النجاح يمثل 1% من عملنا الذي ينتج عن 99% من فشلنا)).
ويعد هوندا مخاطراً من الدرجة الاولى،إذ كان يقود سيارات السباق بصورة جنونية،وأوشك على أن يلقى حتفه في احد السباقات التي ربحها،وقبع في المستشفى لمدة 3 شهور،وقد نصحه الأطباء بعدم الاشتراك في السباق ومع ذلك تعلم قيادة طائرة((الهليكوبتر))عندما كان في الستين من عمره.
حصلت سيارته((هوندا أكورد))على شرف احتلال المركز الاول للسيارات الأكثر مبيعاً في العالم الأعوم 1989،1990،1991،1992 حسب إحصاءات مجلة Car & Track.
وفي عام 1993 احتلت((هوندا أكورد))أفضل مركز الولايات المتحدة الامريكية.
توفي هوندا في 5/8/1991 في طوكيو تاركاً وراءه الكثير من الانجازات و النجاحات و الدروس والعبر.
لم يكن أحد يعتقد أن الطفل الفقير المعدم والآتي من قرى اليابان البعيدة،والمسلح بالطموح و الاحلام و العزيمة و الاصرار،يمكنه أن يغزو العالم بأفكاره و ابتكاراته و منتجاته،والتي غيرت العالم إلى الأفضل،وجعلت اسم هوندا المغمور وغير المعروف اسماًيعرفه كل الناس في كل أرجاء الكرة الأرضية.




ان شاء الله عجبتكم القصه
م/ن للأمانه


بانتظار الردود


الساعة الآن 11:02 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52