مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   مجلس الحـــوار الهــــادف (http://www.alfredah.net/forum/alfredah16/)
-   -   ما موقفك ...إذا بليت بتايهـن شـره وصعيـب ..:؟؟ (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah4358/)

الفريدي 12-08-07 01:04 AM

ما موقفك ...إذا بليت بتايهـن شـره وصعيـب ..:؟؟
 



وظلم ذو القربى أشد مضاضة=على المرء من وقع الحسام المهندي
ويقول الشاعر / لافي الغيداني .

إن جات من طيب شقاها على الطيب=لو انها أعوج مـن رقبـة الذلولـي
وان جات من مسكين منطق واساليب=حطيتهـا بيـن الثـرى والنعولـي
لاحركـت شعـرة ولاطلعـت شيـب=ولاضيقت صـدري ولاطـق جولـي
وان كان في صبري على ميلهم عيب=العيب تفتيـش الصـرر والحثولـي
لاقمت تذكر فـي رفيقـك عذاريـب=وتبيـن عيوبـه لـذولا وذولــي
صبرك على ربعك علاج وتطابيـب=يقصـر حبـال السالفـة لاتطولـي
حتى مايلقى في طرفهـا مقاضيـب=كـراه خيـر وللمشاكـل ميـولـي
وليا بليت بتايهـن شـره وصعيـب=يقول أنا العـراف وانـت الجهولـي
قـل الله الله ياحصـان الأطالـيـب=يالفاهـم العالـم عطيـب الفعولـي
هذا الكلام اللي مافي صحتـه ريـب=لانيـب لاحولـك ولاانتـه بحولـي
حصان وابن حصان طيب مجاذيـب=وبالمعرفـة رجلـن محلـي ودولـي
خله يروح ويخطي الدرب ويصيـب=ويقول مابالناس عرضـي وطولـي

ما موقفك ان حصل لك ظلم من قريب لك تربطك به اواصر رحم ... واتت لك منه مظلمة كبيرة ... هل تبلعها وتسكت وتقطع به مباشرة ...

او تزوره وتتواصل معه حتى لو كان معادي لك ويسب فيك في كل مجلس

هذه اشكاليات يجدها الكثير من الناس وهي المظلمة من القريب...

انا عن حالي لم اجرب وعسى ان لا اجرب لأني لا استحمل ان يغضب علي احد فكيف ان كان قريب لا استطيع قطع الوصال معه .

لكن لو حصل سأخبركم ماذا افعل بعد ما اجد تفاعلكم حول هذا الموضوع

علي الجضعان 12-08-07 01:56 AM

رد: ما موقفك ...إذا بليت بتايهـن شـره وصعيـب ..:؟؟
 
0000000حجز0000000
وليا بليت بتايهن شـره وصعيـب = يقول أنا العراف وانـت الجهولـي
قـل الله الله ياحصـان الأطاليـب = الفاهـم العالـم عطيـب الفعولـي
هذا الكلام اللي مافي صحته ريـب = لانيب لاحولـك ولاانتـه بحولـي
حصان وابن حصان طيب مجاذيـب = وبالمعرفة رجلـن محلـي ودولـي
خله يروح ويخطي الدرب ويصيـب = ويقول مابالناس عرضـي وطولـي


ابيات بالصميم --- بيض الله وجهك ياخال اشهد انك ذواق ونقبل مروري وتقديري

ابوبندر 12-08-07 06:10 AM

رد: ما موقفك ...إذا بليت بتايهـن شـره وصعيـب ..:؟؟
 
تبي الحق يابو مالك
شيء يحير
ان هجرته حرام
وان صبرنا قهر
لي عوده
ويسعد صباحكم

عبدالله بن غنام 12-08-07 07:24 AM

رد: ما موقفك ...إذا بليت بتايهـن شـره وصعيـب ..:؟؟
 
لي رأي ـ قد يكون مثيراً للجدل ـ في مسألة الهجر

أنا أرى أحياناً وجوب الهجر

إذا كان المتضرر لايجد التقدير أو أن صبره قد يؤثر على معنوياته سلباً

أو حين يكون تواصله زيادة في تحقيره ووبالاً على باقي الباقي من الأواصر



وأقول بلا تردد لهذا المتضرر أهجر ولا حرج وقد قال تعالى :

( قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا ) النساء / 97

والموذي يهجر ولا تثريب

هذا إن كنت لاتملك أن تعالج هذا الجفاء بحكمة وليس لك سبيل في رد الأمور إلى المنهج الأمثل معهم فليس لك إذاً إلاالبعد عن الإذى ولا حرج إن شاء الله.

هذا رأيي الشخصي في مسألة الهجر وأتمنى أن يوافق ما يرضي الله تعالى والله أعلم


ابو عزام

الفريدي 16-08-07 05:07 AM

رد: ما موقفك ...إذا بليت بتايهـن شـره وصعيـب ..:؟؟
 
أتقبل مروركم واشكركم على اضافاتكم الرائعه

وانتظر البقية واعرف ان الموضوع حساس لكن نريد رأيك فقط لا اكثر

(( أبوأنس)) 16-08-07 12:06 PM

رد: ما موقفك ...إذا بليت بتايهـن شـره وصعيـب ..:؟؟
 
أخي الفاضل / الفريدي

مسألة الهجر مسألة شرعية فالمسلم لا يحل له أن يهجر أخاه فوق ثلاث

ويتشدد النهي إذا كان لمصلحة شخصية ، ويزداد كذلك إذا كان قريبا
وقد وجه النبي صلى الله عليه وسلم من ابتلي بقرابة يصلهم ويقطعونه أن يزيد من وصالهم
لأنه بفعله هذا كأنما يسفهم المل

ثم إن الهجر غالبا لا مصلحة منه بل يزيد الفجوة ويعضل المشكلة
والشخص عندما يصل من قطعه إنما يريد ما عند الله من أجر

إذاً ما كان اللين في شيء إلا زانه ولا نزع من شيء إلا شانه
ولا تقابل الإساءة بالإساءة

أشكرك على هذا الموضوع المهم

م / خالد الشملان 19-08-07 01:19 AM

رد: ما موقفك ...إذا بليت بتايهـن شـره وصعيـب ..:؟؟
 
ذوي القربى لا يختلفون - في اعتقادي الشخصي المتواضع - عن الاغراب
اذا كان الظلم يحدث منهم وباستمرار
.
فما الفائدة من قربهم اذا كان وبالا علي
والأغراب اقرب منهم
.
وكما قال الاخ الغالي ابو انس
مسألة الهجر مسألة شرعية فالمسلم لا يحل له أن يهجر أخاه فوق ثلاث
.
لكنه لم يكمل الحديث
عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) رواه البخاري ومسلم .
فالشرط هنا في الاعراض اللقاء
وهذا ينفى الهجر المتعمد
وابو انس اعلم مني واحد الاشخاص اللذين اقتدي بهم في العلم والحلم
وقصدت بهذا الكلام ان الناس الان لا يلتقون ولاشهر بسبب مشاغل الحياة وبعد المسافات
وربما يلتقون فيختلفون فيفترقون ولاشهر بسبب السفر والمشاغل وهذا في اعتقادي المتواضع لا يدخل في نص الحديث ارجوا افادتي ان كان ما قلت فيه نسبة من الخلط والغلط
.
للعقول تحية وللفكر شمعة في الظلام

الفريدي 03-09-07 12:40 AM

رد: ما موقفك ...إذا بليت بتايهـن شـره وصعيـب ..:؟؟
 
جميل ماذكرتم وانتظر البقية للمشاركة

وسوف الخص كلماتكم وانزله في موضوع مستقل بأذن الله عسى الله ان ينفع بكم ومنكم نستفيد


الساعة الآن 12:36 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52