مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   مجلس الحـــوار الهــــادف (http://www.alfredah.net/forum/alfredah16/)
-   -   خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah34524/)

بن سدحان 29-01-12 08:39 PM

خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
مناظره
.......

بين أيديكم بداية حلقة من ضمن سلسلة حلقات قادمة أنشاءلله ..
فهو موضوع حواري من الدرجة الأولى , يهتم في طرح أفكار وأراء أثنين من الأعضاء , تجاه أي قضية أو رأي ما ..


الماده التي يتم أختيار المتحاورين عليها هي العِلًم لدى صاحب الموضوع أو غيره عن أختلاف في وجهات النظر بين شخصين في قضية ما أو فكر ما ..
فنخرج في ماده موضوعية تستحق الأشاده , أيضا الفائده الثقافية المرجوه في مثل هذه المواضيع


أعزائي الكرام .. لاتخلوا المناظرات من الفائده الثقافية التي تلقي بظلالها على القارىء وتزيد معدل الثقافة لدية تجاه كثير من القضايا

نحاول ونجتهد في البحث عن كل ماهو مفيد نرتقي به في مجالسنا ,,

نسأله سبحانة التوفيق والسداد



الأخوه الكرام

اليكم شروط المناظرات وفق الأنظمة المتعارف عليها في كثير من المنتديات الأدبية , لحرصنا على أن تكون المناظره ذات طابع أدبي وثقافي راقي جدا ..

1- بالنسبة للمتناظرين يجب أن يكون الهدف لديهم وجه الله تعالى في طرح كل ماهو مفيد للقارىء من خلال مايطرحة المُناظر

2- أن لا يتم الخروج عن الموضوع أو القضية المطروحة

3- أستخدام اللغة العربية ما أمكن , والأبتعاد عن الألفاظ العامِية أو السوقية

4- أن تنسب الأقوال الى مصادرها ما أمكن

5- تجنب التعصب المقيت , بل يكون تعصبا للحق حتى لو أختلفت الاراء , بدون تجريح ولا تلميز

6- يمنع القص واللزق الا في أضيق الحدود ,, كاستدلال أو غيره

7- أن تكون الردود معتدلة في حجمها , من غير تطويل ممل أو إختصار مُخل

8- ستكون المُناظره بين شخصين فقط , وأي مشاركة من الغير ستحذف مباشره , مهما كانت

9- عدم التعرض بأي شكل من الأشكال للعلماء ولرموز الدولة ولأداره المجالس

10- تجنب ألفاظ التجريح والتنقيص والتشخيص , والالتزام بأداب الحوار

11- أذا تأخر المُناظر لمده 48 ساعة من زمن أخر مشاركة بدون تنبية بذلك , سيتم أنهاء المناظره وغلق الموضوع
12- مده المناظره أسبوعان ,, مالم يطلب المتناظرون تمديد المده



أخوتي .. أعلم أنه سيفوتني الكثير , لكن بكم نرتقي
أستقبل أرائكم واطروحاتكم وجديد أفكاركم
بكل سعاده عبر البروفايل أو عبر الرسائل الخاصة ..
أيضا المجال مطروح في أختيار الضيوف للجميع
شريطة موافقة المتناظريَن ..

....................



طبعا بداية سيكون ضيفي هذه المناظره البكر , أثنين من الشعراء ومن الذين لهم باع طويل من المعرفة والأدب ..


الاستاذ القدير خلف الفريد & الأستاذ القدير عبدالله راشد



موضوع الحوار

من هو أعظم شعراء العرب في رأيك ؟

إليكم أيها الاساتذه ..

تبدأ المناظره ,, أهلا وسهلا بكم


ملحوظة ,,
تريد أبداء رأيك ؟
من هنا يافاضل ه


^
^

خلف الفريد 29-01-12 10:07 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
بسم الله الرحمن الرحيم

بداية من الاعماق اشكر زميلنا واديبنا النشط والمجدد المتجدد "ابو همام" على هذه الجهود الكريمه
والافكار الرائعة حفظه الله ...
ومما لاشك فيه ان الشعر العربي الفصيح هو الشعر الحقيقي ويكفيه شرفاً انه لازال متجملاً بلغة القرآن الكريم وهو
الذي يجعل متذوقه يشعر بعظمة هذه اللغة الخالدة وجمال الشعر الفصيح بكل اغراضه ....
وما اختيار بن سدحان للشعر الفصيح في اول هذه السلسلة الادبية الرائعة الا خير دليل على قولي ....
وحتى لا اطيل ارجو ان اكون انا واخي ابا راشد عند حسن ظن الجميع ...
ولاسباب كثيرة وقناعات راسخة لا انكر ان بعضها عاطفي فانني أختار احد صحابة رسول الله صلى الله
عليه وسلم وشاعره الذاب عن عرضه والمادح له وهو :

(أبو الوليد حسان بن ثابت الخزرجي رضي الله عنه)

وسوف اسوق مستقبلا من الاسباب الاخرى مايبرر ويدلل على كلامي
فلي عودة ............

عبدالله بن راشد 29-01-12 10:10 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا يا بن سدحان على هذا الموضوع المفيد لي شخصيا فمناظرتي مع استاذي خلف الفريد تزيدني فخرا وعلما وبحثا و لا شك عندي أن قبوله لهذه المناظره إنما هو تشجيع لي وإثراء منه واهتماما بهذه المجالس الغاليه ,
.
.
.
وعلى الرغم من هذا سأطلب من استاذي الشاعر السامي خلف الفريد أن يتجاوز عما يمكن أن يكون في المناظرات من اختلاف الرأي او اعتراض على فكرة ما ,
و أنا عندما أسابق الفارس الماهر فإن هدفي الأكبر هو أن أتعلم منه الأشياء التي لا أتعلمها عندما أناظر غيره ,,
.
.
.
يتبع

عبدالله بن راشد 29-01-12 11:19 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
أحمد بن الحسين الجعفي الكوفي
أبو الطيب المتنبي ..
.
.
.
( تمهيد يبين سبب اختياري المتنبي )
.
.
.
اول من عرفنا من الشعراء , في ابتدائية عاصم بن ثابت بوعيره بالمدينة المنوره ,, ونحن لا زلنا في سنين العمر الجميلة الأولى ,, قال الأستاذ : ما كل ما يتمنى المرء يدركه ... تجري الرياح بما لا تشتهي السفنُ ,
.
وخرجنا من الفصل ذي السقف الخشبي والباب الحديدي ونحن نردد : الخيل والليل والبيداء تعرفني ... والسيف والرمح والقرطاس والقلم ُ ,
.
.
.
وفي أيام الجمعه القديمه عندما بدأنا نصليها كنا نرجع للبيت ويعرض في التلفزيون السعودي مسلسل تاريخي تظهر فيه صورة كافور العبد الأسود مشقوق الشفة كبير البطن أبجر , بصورة مضحكه وهو يداري أبا الطيب ذلك الممثل اللبناني الوسيم الذي لا ترضيه القيان ولا الخمر ولا المال ,,,, بما التعلل لا أهل و لا وطنُ ... و لانديم و لا كأس و لا سكنُ
.
.
.
ونكبر شيئا فشيئا ويتعرض لنا المتنبي في أماكن كثيره , وتضطرني الظروف للسفر للرياض أول مره ولم أكمل ثمانية عشر عاما ,, وتخيم علي الوحشة في العاصمة فينجدني المتنبي في المطار و كأنه صديق قديم , إذ أجد في مكتبة المطار كتاب بعنوان : المتنبي حياته و شعره , فيعرفني على نفسه ويلقي عليّ من روائع قصائده , , ( من الجآذر في زي الأعاريب ؟ ) ,,
.
.
.
فيكون هذا الكتاب ملازماً لي سنين عديدة , ( أعز مكان في الورى سرج سابح ... وخير جليس في الزمان كتاب ) , فأحفظ الكثير من كلامه الجليل والحكيم والمادح والمتغزل وأقف عند الرثاء ( هبيني أخذت الثأر فيك من العدا ... فكيف باخذ الثار فيك من الحمى ) ,
.
.
.
يتبع

خلف الفريد 30-01-12 09:44 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
حياك الله يابن راشد واشكرك على الثقة ...
ودعنا نبدأ بتعريفكم بشاعري رضي الله عنه ومزاياه الكريمة:

حياته
-------
هو أبو الوليد حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري من أهل المدينة، ومن بني النجار أخوال عبدالمطلب بن هاشم
جد النبي محمد من قبيلة الخزرج، ويروى أن أباه ثابت بن المنذر الخزرجي كان من سادة قومه، ومن أشرفهم، وأما أمه
فهي الفزيعة بنت خنيس بن لوزان بن عبدون وهي أيضا خزرجية. ولد سنة60 قبل الهجرة على الأرجح ،وكان ينشد الشعر
قبل الإسلام، وكان ممن يفدون على ملوك الغساسنة في الشام، وبعد إسلامه اعتبر شاعر النبي صلى عليه وسلم .
وقد أهدى لهُ النبي صلى الله عليه وسلم جارية قبطية قد اهداها لهٌ المقوقس ملك القبط واسمها سيرين بنت شمعون فتزوجها
حسان وأنجبت منهُ ولدهُ عبد الرحمن بن حسان بن ثابت ، وحسن إسلامها وهي أخت زوجة الرسول مارية القبطية.
ولقد سجلت كتب الأدب والتاريخ الكثير من الأشعار التي ألقاها في هجاء الكفار ومعارضتهم، وكذلك في مدح المسلمين
ورثاء شهدائهم وأمواتهم. وأصيب بالعمى قبل وفاته، ولم يشهد مع النبي مشهدًا لعلة أصابته ويعد في طبقة المخضرمين من
الشعراء لأنه أدرك الجاهلية والإسلام. وتوفي في المدينة المنورة زمن خلافة علي بن أبي طالب. ولقد بلغ من العمر 120عام.
شعره
------
اشتهرت مدائحه في الغساسنة قبل الإسلام، ومن أشهر ما وصلنا من تلك القصائد لاميته التي جاء فيها:

لله درّ عصابةٍ نادمتهم = يوماً بجـِلَّقَ في الزمان الأولِ
أولاد جفنة حول قبر أبيهمُ = قبر ابن مارية الكريم المفضلِ
يسقون من ورد البريص عليهمُ = برَدى يصفّق بالرحيق السلسلِ
بـِيضُ الوجوه كريمةُ أحسابهم = شمَ الأنوف من الطراز الأولِ
يغشون حتى ما تهرّ كلابهم = لا يسألون عن السواد المقبلِ

يؤكد النقاد أن ما نظمه حسان بعد إسلامه افتقر إلى الجزالة وقوة الصياغة التي كانت له في الجاهلية. ولكنه في مقابل
ذلك كان يتمتع بقدر كبير من الحيوية والرقة والسلاسة، ويتوهج من حين إلى آخر بتدفق عاطفي يكشف عما في قلبه
من دفء وحرارة. ويتفق النقاد على أن أساليب حسان بن ثابت بعد إسلامه قد سلمت من الحوشية والأخيلة البدوية، ولكن
خالطها لين الحضارة، ولم تخل في بعض الأغراض من جزالة اللفظ وفخامة المعنى والعبارة كما في الفخر والحماسة
والدفاع عن النبي ورسالته ومعارضته المشركين وهجومهم. ويقول الناقد محمد مصطفى سلام: "لقد غلبت على أساليب
حسان الشعرية الصبغة الإسلامية كتوليد المعاني من عقائد الدين الجديد وأحداثه والاستعانة بصيغ القرآن وتشبيهاته ولطيف
كناياته، وضرب أمثاله، واقتباس الألفاظ الإسلامية من الكتاب والسنة وشعائر الدين، كما غلبت عليها الرقة واللين والدماثة
واللطف وسهولة المأخذ وواقعية الصورة وقرب الخيال، واكثر ما نرى ذلك في شعر الدعوة إلى توحيد الله وتنزيهه، وتهجين
عبادة الأوثان، ووصف الشعائر الإسلامية وذكر مآثرها وبيان ثواب المؤمنين وعقاب المشركين وبعض ما مدح به الرسول
أصحابه أو رثاهم به."
وقال أبو عبيدة: فضل حسان الشعراء بثلاثة: كان شاعر الأنصار في الجاهلية وشاعر النبي في النبوة وشاعر اليمانيين في
الإسلام.
وقال المبرد في الكامل: أعرق قوم في الشعراء آل حسان . م/ن

عبدالله بن راشد 31-01-12 08:58 AM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
صباح الخير

ابو عبدالعزيز أنهى مشاركته السابقه بحرفين : م/ن وما فهمته من هذين الحرفين أن هذا الكلام منقول , أتمنى إذا كان الكلام منقول حرفيا أن يذكر المصدر , ,,
.
.
.
ورد قولك : ( يؤكد النقاد أن ما نظمه حسان بعد إسلامه افتقر إلى الجزالة وقوة الصياغة .. ) ..
.
بعد نقلك لهذا الكلام كيف ترى أن حسان هو أشعر شعراء العرب ؟!
لا يمكن لأشعر شعراء العرب أن يفتقر نظمه للجزالة وقوة الصياغة ,
.
.
.
جاء في مقدمة ابي عبدالعزيز أن من أسباب اختياره هذا الشاعر بل وأهمها هو السبب العاطفي , وإذا تدخلت العاطفة ابتعدنا عن الموضوعية في البحث والعدل في الحكم , وهذا يدل على أن اختياره لم يكن قائما على أحقية الشاعر بهذا اللقب وإنما اختار بناء على علاقة الشاعر بالرسول صلى الله عليه وسلم وحبه له ولصحابته الأجلاء ,,
.
.

.
.
أعود للمتنبي الشاعر الذي ملأ الدنيا وشغل الناس ,
.
الشاعر الذي شرح ديوانه أكثر من أربعين شارحا و شاعرا , منهم ابو العلاء المعري الذي سمّى شرحه ( إعجاز أحمد ) وأحمد هو المتنبي , يرى ابو العلاء أن كلامه إعجاز ,,
.
الشاعر الذي ترجم ديوانه لعدة لغات ,
.
الشاعر الذي ورد في موسوعة ول ديورانت في قصة الحضارة التي ورد فيها ترجمة الرسول وترجمة المتنبي من وجهة نظر غربيه , ولم يختر غيره في مثل تلك الترجمة العلميه ,
.
.
الشاعر الذي يأخذ منه الخطباء والوعاظ والأئمة والقصاص والعامة الشواهد في الحكمة والبلاغه والارشاد والغزل ,
.
يستدل بن القيم دائما ببيت المتنبي الشهير : ( وأنا الذي اجتلب المنية طرفه ... فمن المطالب ؟ والقتيل القاتل )
.
وادرج بن كثير في البدايه والنهايه ابياته التي منها : ( أبعين مفتقرٍ إليك رأيتني ... فأخذتني و قذفتني من حالقِ )
( لست الملام أنا الملام لأنني ... أنزلت حاجاتي بغير الخالقِ )
.
.
قال خطيب حي وعيره يوم الجمعة على المنبر : (( وإذا كانت النفوس كبارا ... تعبت في مرادها الأجسام , بارك الله لي ولكم في القران العظيم وبهدي سيد المرسلين )) ,,

خلف الفريد 31-01-12 07:28 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
مساء الخير
بخصوص ما أشار اليه من عدم ذكر المصدر ، فكلامه في محله الا انني تركت ذلك لان الامر
يتعلق بتعريف سريع وهو موجود في بطون كثير من الكتب وعلى صفحات العم قوقل وانا اخذته
من (ويكيبيديا) الموسوعة الحرة وتصرفت بشيء يسير والا كله نقل واديبنا -بن سدحان- سمح
لنا بذلك عند الضرورة كما جاء في الشروط ....
أما افتقاد شعر حسان رضي الله عنه الى الجزالة وقوة الصياغه بعد اسلامه فاقول :
-الا يشفع له قبل ذلك ستون عاما من العطاء وعظمة الشعر التي امتدحه الكثيرون عليها .
-ثم كلنا يعلم ان الاسلام جاء ليهذب الانفس والالسن واكرمنا بمحاسن الاخلاق وجعل لنا
قدوة لازلنا نفتخر بها ، ولهذا من الطبيعي ان يتنزه رضي الله عنه ويترك بعض الكلمات والالفاظ
وادوات الشعر الاخرى التي تنافي الاخلاق وتدخل في حكم النواهي او المبالغات التي
لاتعقل كقول الشاعر ...
الخيل والليل والبيداء تعرفني ....والسيف والرمح والقرطاس والقلم
انا الذي نظر الاعمى الى ادبي....واســــمعت كلماتي من به صمم
و القائل ...
لاتشتري العبد الا والعصى معه .... ان العبيد لانجاس مناكيد
قمة الغرور والكبرياء الكاذبه والنيل من كرامات الناس ونسبهم وجنسهم !!!
،،،
أما السبب العاطفي ، فانا اقر بذلك ولكنه (العاطفة الدينيه) ولاشك ان العقل في الانصاف هو
الميزان ، ولكنه ليس في كل شيء فهل وجود الله تعالى نعمل فيه العقل ؟!! ثم ان الايغال في
الاعتماد على العقل ادى بكثير من الناس الى مجاهل علم الفلسفه المكروه عموما .
،،،
اما الاستشهاد بقول ابي العلاء فلا شك انه شهادة من شاعر شهير ولكنه متهم والمشهود
له اسمه (المتنبي)!!!
،،،
أما وجوده في موسوعة قصة الحضارة فلا شك انني ممن يفتخر بذلك لكونه عربي
وشعره فصيح ولكنني اميل الى ان سبب ذلك شهرته الاعلامية الكبيره التي لم
تتح لصاحبي لان شعره اسلامي .
،،،
اما خطيب وعيره حفظه الله وزاده علما وادبا،فلا يعتبر مرجع مع وجود خطباء الحرم النبوي الشريف ومكانتهم!!!!!!
،،،
ولي سؤال واحد اطرحه على الجميع ...
(شاعر رسول الله)
الا يستحق صاحب هذا اللقب المشرف ان يكون اعظم واشرف شعراء البشريه
وليس العربيه فقط ؟؟
اجيبوني !!
....
يتبع -----

عبدالله بن راشد 01-02-12 08:56 AM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
دع عنك تشبيهي بـ ما وكأنّه ... فلا أحدٌ فوقي ولا أحدٌ مثلي
أحمد
.
.
.
عندما قال أحمد : أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي , لم يتكلم من فراغ وقد صدّق الدهر كلامه فبعد مائة سنة ينظر رجل أعمى في شعر أحمد ويمتدحه ويرفعه و يشرحه ,,
.
.
هذا الأعمى الذي حضر مجلس أحد الأمراء , فلما انتقص الأمير من مكانة المتنبي , أجابه الأعمى بقوله : والله لو أن المتنبي لم يقل من الشعر إلا قصيدة : ( لك يا منازل في القلوب منازل ) لكفته وكان بها ملك الشعر ,,
.
فغضب الأمير غضبا شديدا وأمر بسحل الأعمى وإخراجه من مجلسه ,,
.
فعجب بعض الحضور من تصرف الأمير وهيجانه مع أن الأعمى لم يقل ما يستوجب ذلك , وعاتبوا الأمير على ذلك ,,
.
فقال الأمير : والله إن لأبي الطيب من القصائد ما هو أفضل من القصيدة التي ذكر , وإنما أوردها الأعمى لأن فيها قوله : ( وإذا أتتك مذمتي من ناقصٍ ... فهي الشهادة لي بأنّي كامل ) ,
.
فعجب الحضور جدا من معرفة الأمير لقصائد المتنبي و حفظه لها مع أنه يتكلم في شاعريته .
.
.
فأنظر يا أبا عبدالعزيز بالله عليك و لاتأخذك العاطفة , ألم ينظر الأعمى إلى أدبه ؟!
.
.
.
ثم إن هذا البيت الذي ترى أنه مبالغ فيه وأنه من عيوب المتنبي : ( أنا الذي نظر الأعمى ... ) ورد في قصيدة المعاتبه الخالده التي مطلعها : ( واحر قلباه ممن قلبه شبمُ ... ومن بحالي وجسمي عنده سقمُ ) وكان يعاتب سيف الدولة لأنه قَّدم غيره من الشعراء عليه ,
.
و لا أشك أنك تحفظ الكثير منها , وكأنَّ المتنبي يوجهها لك اليوم لأنّك قدّمت غيره عليه .

خلف الفريد 01-02-12 12:36 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
أَوتريدني يا ابا راشد ان اقدم من ادعى النبوة على من قال:



اللهُ أكـرمنـا بنصـرِ نـبـيـهِ =وبنـا أقـامَ دعائـمَ الإسـلامِ
وبنـا أعـزَّ نبيـهُ وكـتـابـهُ =وأعـزنـا بالضـربِ والإقـدامِ
فِي كلّ معتـركٍ تطيـرُ سيوفنـا =فيه الجماجـمَ عن فـراخِ الـهامِ
ينتابنـا جبـريـلُ فِـي أبياتنـا =بفرائـضِ الإسـلامِ، والأحكـامِ
يتلو علينـا النـورَ فيهـا محكمـاً =قسماً لعمـركَ ليـسَ كالأقسـامِ
فنكـونُ أولَ مستحـلِّ حلالـهِ =ومـحـرمٍ للهِ كــلِّ حــرامِ
نَحنُ الخيـارُ منَ البـريـةِ كلهـا =ونظامهـا، وزمـامُ كـلّ زمـامِ
الخائضـو غمـراتِ كـلّ منيـةٍ =والضـامنـونَ حـوادثَ الأيـامِ
والمبرمونَ قوى الأمـورِ بعزمهـمْ =والنـاقضـونَ مـرائـرَ الأقـوامِ
سائلْ أبا كـربٍ، وسائـلْ تبعـاً =عنـا ، وأهـلَ العـتـرِ والأزلامِ
واسألْ ذوي الألبابِ عن سرواتهـمْ =يومَ العهيـنِ ، فحاجـرٍ ، فـرؤامِ
إنـا لنمنـعُ مـنْ أردنـا منعـهُ =ونـجـودُ بالمعـروفِ للمعتـامِ
وَتَردُّ عاديـةَ الـخميسِ سيوفنـا =ونقيـنُ رأسَ الأصيـدِ القمقـامِ
ما زالَ وقـعُ سيوفنـا ورماحنـا =فِي كـلّ يـومٍ تـجالـدٍ وتـرامِ
حتّى تركنا الأرضَ سهـلاً حزنهـا =منظـومـةً مـنْ خيلنـا بنظـامِ
ونًجا أراهطُ أبعطـوا ، ولوَ أنَّهـم =ثبتـوا، لَمَّـا رجعـوا إذاً بسـلامِ
فلئنْ فخرتُ بِهـمْ لمثـلُ قديمهـمْ =فخرَ اللبيـبُ بـهِ عَلـى الأقـوامِ

والقائل:


عفـتْ ذاتُ الأصابـعِ فالجـواءُ= إلـى عـذراءَ منـزلـها خـلاءُ
ديارٌ منْ بَنِـي الحسحـاسِ قفـرٌ= تعفيهـا الـروامـسُ والسمـاءُ
وكانـتْ لا يـزالُ بِهـا أنيـسٌ =خـلالَ مروجهـا نعـمٌ وشـاءُ
فدعْ هـذا، ولكـن منْ لطيـفٍ =يـؤرقنِـي إذا ذهـبَ العشـاءُ
لشعثـاءَ التـي قـدْ تيـمـتـهُ=فليـسَ لقلبـهِ منهـا شـفـاءُ
كـأنّ سبيئـةً مـن بيـتِ رأسٍ =يكـونُ مزاجهـا عسـلٌ ومـاءُ
عَلى أنيابـها، أو طعـمَ غـضٍّ =مـنَ التفـاحِ هصـرهُ الجـنـاءُ
إذا ما الأسربـاتُ ذكـرنَ يومـًا= فهـنّ لطيـبِ الـراح الـفـداءُ
نوليهـا الـملامـةَ، إنْ ألـمنـا= إذا ما كـانَ معـثٌ أوْ لـحـاءُ
ونشـربـها فتتركنـا ملـوكـًا= وأسـدًا مـا ينهنهنـا اللـقـاءُ
عدمنـا خيلنـا، إنْ لَـم تروهـا= تثيـرُ النقـعَ، موعدهـا كـداءُ
يبـاريـنَ الأسـنـةَ مصعـداتٍ =عَلى أكتافهـا الأسـلُ الظمـاءُ
تـطـلُّ جيـادنـا متمطـراتٍ= تلطمهـنّ بالخمـرِ الـنـسـاءُ
فإمـا تعرضـوا عنـا اعتمرنـا= وكانَ الفتحُ، وانكشـفَ الغطـاءُ
وإلا، فاصبـروا لـجـلادِ يـومٍ =يـعـزُّ اللهُ فيـهِ مـنْ يـشـاءُ
وجبـريـلُ أميـنُ اللهِ فـيـنـا= وروحُ القـدسِ ليـسَ لهُ كفـاءُ
وقالَ اللهُ : قـدْ أرسلـتُ عبـدًا =يقـولُ الحـقَّ إنْ نفـعَ البـلاءُ
شهـدتُ بـهِ فقومـوا صدقـوهُ =فقلتـمْ : لا نـقـومُ ولا نشـاءُ
وقالَ اللهُ : قـدْ يسـرتُ جنـدًا= همُ الأنصـارُ، عرضتهـا اللقـاءُ
لَنَـا فِي كـلّ يـومٍ مـنْ معـدٍّ =سبـابٌ، أوْ قتـالٌ، أوْ هجـاءُ
فنحكمُ بالقَوافِـي مـنْ هجانـا= ونضربُ حيـنَ تَختلـطُ الدمـاءُ
ألا أبـلـغْ أبـا سفيـانَ عنِّـي= فأنتَ مجـوفٌ نَخـبٌ هـواءُ
بـأنّ سيوفنـا تركتـكَ عبـدًا =وعبـدَ الـدارِ سادتـها الإمـاءُ
هجوتَ محمـدًا، فأجبـتُ عنـهُ= وعنـدَ اللهِ فِـي ذاكَ الـجـزاءُ
أتَهجوهُ، ولسـتَ لـهُ بكـفءٍ =فشركمـا لخيـركمـا الفـداءُ
هجوتَ مباركـًا، بـرًا، حنيفـًا= أميـنَ اللهِ، شيـمـتـهُ الوفـاءُ
فمنْ يهجـو رسـولَ اللهِ منكـمْ =ويَمـدحـهُ، وينصـرهُ سـواءُ
فـإنّ أبِـي ووالـدهُ وعرضـي= لعـرضِ محمدٍ منكـمْ وقـاءُ
فـإمـا تثقفـنّ بـنـو لـؤيٍ =جذيـمـةَ، إنّ قتلهـمُ شفـاءُ
أولئـكَ معشـرٌ نصـروا علينـا= ففـي أظفـارنـا منهـمْ دمـاءُ
وحلفُ الحـارثِ بن أبِي ضـرارٍ= وحلـفُ قـريظـةٍ منـا بـراءُ
لسانِـي صـارمٌ لا عيـبَ فيـهِ =وبَـحـري لا تكـدرهُ الـدلاءُ



خلف الفريد 01-02-12 01:22 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
تنبيه
------

اديبنا الكريم ابوهمام
اعتبارا من اليوم الاربعاء سوف اكون خارج القصيم وخارج التغطية ايضا ...
موعدنا انشاء الله الجمعة مساءً
والى اللقاء

عبدالله بن راشد 01-02-12 05:17 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
القصيدتان جميلتان يا سندي ,
.
ولكن عندي عشرين قصيدة للمتنبي أدناها أجمل من هاتين القصيدتين سبكاً وصوراً واسلوباً ,,
,
,
,
وإليك الدليل :
يقول صاحبك :
.
.
ديارٌ منْ بَنِي الحسحاسِ قفرٌ ...
تعفيهـا الـروامـسُ والسـمـاءُ
.
.
لا أدري مالذي أعجبه من بني الحسحاس ولكن قارن هذا البيت ببيت صاحبي :
.
.
تخلو الديارُ من الظباءِ وعندَه ...
من كلِّ تابعةٍ خيالٌ خاذلُ
.
.
.
:
.
أما تهوينك من أمر العقل أمام العاطفة الدينيه , فهذا يحتاج لبحث منفرد ليثبت فيه العقل أنه سبب الإيمان وأنه مناط التكليف وأنه النبي الذي خلقه الله في رأس كل إنسان يولد إلى يوم القيامه والذي ينبىء بالتمييز بين الحق والباطل ,,
.
والقران يخاطب العقل : فاعتبروا يا اولى الأبصار , اعدلوا هو أقرب للتقوى , لهم قلوب لا يفقهون بها ,
.
وتفضيل حسان بالشعر لأنه شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم كلام يحتاج إلى تمحيص , فنقاشنا هو في الشعر فقط وليس في فضل الرجل , فهو افضل من جميع الشعراء ومن جميع الناس بعد الصحابه لأنه صاحب الرسول , ولكن شعره ليس أفضل الشعر ,
.
ولم يكن أهل ذلك العصر مشغولين بالشعر ,
.

ولكي تتضح الفكرة أضرب مثل بسيط :
.
.
ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم القصواء , دابة مباركه محبوبة لأنها مضافة إلى رسول الله ,
وكان الرسول يسافر عليها و يستخدمها في التنقل من مكان لمكان ,
.
ولكن إذا نظرت إلى مسألة التنقل فقط فهي ليست أسرع و أكثر راحة من الدابة العصرية اليوم وهي السيارة ,
.
.
.
على طاري الفلسفة , يقول أرسطو : أفلاطون صديق , والحق صديق , ولكن الحق أكبر من أفلاطون .
.
.
.
فحسان شاعر فحل ولكنه ليس بمستوى المتنبي شعراً ,
.
.
.
أما قول أحمد :
لا تشتري العبد إلا والعصا معه ... إن العبيد لأنجاس مناكيد
.
فليس فيه غرور و لا كبرياء كاذبه ,
.
لأنه يتكلم عن الأرقاء الذين آذوه و كذبوا عليه ونكدوا عليه ,
.
وعلى رأسهم كافور الإخشيدي , وإذا أكملت الأبيات تبين لك المعنى :
.
.
إني بليت بكذابين ضيفهمُ ... عن القرى وعن الترحال محدودُ
.
كذاب يأكل من زادي ويمسكني ... كيما يقال عظيم القدر مقصودً
.
من أين للأسود المخصي مكرمة ؟... من قومه البيض أم آبائه الصيدُ ؟
.
أم أذنه بيد النخاس داميةٌ ؟... أم قدره وهو بالفلسين مردودُ ؟
.
أصخرةٌ أنا ؟ ما لي لا تحركني ؟ ... هذي المدام و لا هذي الأغاريدُ ؟
.
إذا طلبت كميت اللون صافيةً ... وجدتها وحبيب النفس مفقودُ
.
.
.
أنت تلومه في كافور ؟ وقد وعده بالأمارة وأخلف وعده وحبسه بمصر ,
.
وكافور مع هذه الأخلاق السيئة لم يخلقه الله وسيما , فكان من البلاوي التي ابتلي بها شاعرنا وأراد الله به أن يوثق لنا تفاصيل وصور ذلك الزمان كما هي .
.
.
.
حياته وشعره مع سيف الدوله ومع البويهيين كانت أجمل بكثير , لعل النقاش يتطرق لها لاحقا .

خلف الفريد 03-02-12 08:47 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
مساء الخير

حياك الله ابا راشد
أقول
جميل منك هذا الدفاع المستميت عن صاحبك ومتوقع ايضا ولكن اسمح لي بسؤالك :
عنوان هذه المناظره هو
من هو اعظم شعراء العرب برأيك؟
فما هي معايير العظمة هنا برأيك اخي الكريم ؟
ارجو الايضاح بالتفصيل لاهنت .
تحياتي

عبدالله بن راشد 03-02-12 09:33 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
مساء النور يا سندي ,
.
وتحيا وتدوم يا غالي ,
.
.
أهم معايير العظمه في الشعر برأيي : حب الناس وخصوصا العلماء والأدباء لقصائد الشاعر واستشهادهم بابياته ووصوله بشعره لمن يختار ويريد من السلاطين , وفرحة السلاطين بقدومه عليهم , ومنها أيضا :
1- درجة التأثير في حياة الشاعر وحياة من يسمع قصائده .
2- انتشار شعره ,
3- اقتداء من بعده من الشعراء بأسلوبه وطريقته ,
4- قدرته على صياغة أفكار وحكم ومواعظ بأسلوب رشيق يتلقفه العامه والخاصه .

خلف الفريد 03-02-12 10:18 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 

لاعدمتك ابو راشد
ولافظ فوك على هذا الايضاح الرائع المكتمل ...
لكن انا اخي الكريم أرى عظمة الانسان الممَّيز لابد ان يقترن بها القول والفعل.
فالشاعر لايكفيني منه قوله فقط بل لابد ان تكون اخلاقه وصفاته مطابقة لما يقول او على
الاقل شبه مطابقه ...
وصاحبك هذا المتملق المطارد من بلاط الى بلاط الموغل في السباب والشتائم ، هذا الهلوع
الدي ان مسه الخير منوع وان مسه الشر جزوع قتله في النهاية لسانه ولم تدركه خيله وليله
وسيفه ورمحه !!!!
ان العظمة هنا اخي تكون في :
عفة اللسان
وصدق القول
ونزاهة اللهجة
وحسن الاخلاق
والترفع عن التذلل لاجل الدنيا
أما صناعة الشعر لاجل اغراض النفس وحاجاتها الرخيصة وعلى ضوء التحصيل يكون
المدح والذم فهي الدناءة بعينها ...!!!!
ولهذا اخترت انا صحابياً عفيف اللسان صادق البيان ...
ثم لك عندي فائدة لاتخفاك ياعزيزي...
صاحبك حكيم وليس بشاعر كما قاله اكثر النقاد !!!
ولهذا ارى انه لايدخل في مضمون السؤال !!!
وشكرا
............

عبدالله بن راشد 04-02-12 09:42 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
مساكم الله بالخير
.
.
بخصوص العبيد نسيت أبين إن المتنبي تعرض لتمرد غلمانه وسرقة متاعه منهم , كما أن سبب موته كان من غلامه الذي قال كيف تهرب وانت القائل : الخيل والليل والبيداء تعرفني , فأنظر كيف أن أذاهم توصل به الى القتل .
.
والمتنبي لعظمة قدره في الشعر اشترط على سيف الدولة أن لايقول الشعر بحضرته الا وهو جالس , بخلاف الشعراء الذين يلقون قصائدهم وقوفا عنده , وقبل ذلك سيف الدولة بصدر رحب .

.
.
أبا عبدالعزيز وش رايك يا غالي , نبحث في الشعر ونترك الأشخاص ,
.
.
.
وبما أنك سألتني فأريد أن اسألك أيضا : هل لديك أبيات لصاحبك أجمل من الابيات التي سأوردها لصاحبي في الأغراض التاليه :
.
.
.
يقول أحمد في الغزل :
.
.
ولذا اسم أغطية العيون جفونها ... من أنها عمل السيوف عواملُ
.
وقوله :
بما بجفنيك من سحرٍ صلي دنفاً ... يهوى الحياة وأما إن صددت فلا
.
.
.
وفي الوصف :
.
.
.
أزورهم وسواد الليل يشفع لي ... وأنثني وبياض الصبح يغري بي
.
.
.
وقوله :
.
.
وتوقدت أنفاسنا حتى لقد ... أشفقت تحترق العواذل بيننا
أفدي المودعة التي أتبعتها ... نظراً فرادى بين زفراتٍ ثنى
.
.
.
وفي الرثاء :
.
.
.
كنا نظن دياره مملوءةً ... ذهباً فمات وكل دارٍ بلقعُ
.
.
وإذا المكارم والصوارم والقنا ... وبناتُ أعوجَ كلُ شيءٍ يجمعُ
.
.
.
وفي المدح :
.
.
والأمر أمرك والقلوب خوافق ٌ ... في موقفٍ بين المنية والمنى
.
.
لما قفلت من السواحل نحونا ... قفلت إليها وحشةٌ من عندنا
.
لو تعقل الشجرُ التي قابلتها ... مدَّت محييةً إليك الأغصنا
.
.

.
وقوله :
.
.
ما دار في الحنك اللسان وقلّبت ... قلماً بأحسن من ثناك أناملُ
.
.
.
وقوله :
.

أمعفر الليث الهزبر بسوطه ... لمن ادخرت الصارم المصقولا

وفي الحكمة :
.
.
خذ ما رأيت و دع شيئاً سمعت به ... في طلعة البدر ما يغنيك عن زحلا
.
.
.
وفي الهجاء قوله :
.

.
انه المشير عليك فيّ بضلةٍ ... فالحر ممتحنٌ بأولاد الزنى
.
و ( انه ) من انتهى فعل امر ,
.
.
وقوله :
.
.
رأيتكم لا يصون العرض جاركمُ ... ولا يدر على مرعاكم اللبنُ
.
جزاء كل محب منكم مللٌ ... وحظ كل قريبٍ منكمُ ضغنُ
.
وتغضبون على من نال رفدكمُ ... حتى يعاقبه التنغيصُ والمننُ
.
.
.
.
.
نريد أن نقارن بين هذه الأبيات في كل هذه الأغراض وما تعرضه لحسان , والسلام .

خلف الفريد 06-02-12 08:12 AM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
صباح الخير ابا راشد
كما تريد ياعزيزي ..

يقول حسان رضي الله عنه .


عرفت ديار زينب بالكثيب=كخط الوحي في الرق القشيب
تعاورها الرياح وكل جون=من الوسمي منهمر سكوب
،،،
واحسن منك لم تر قط عيني=واجمل منك لم تلد النساء
خلقت مبرأ من كل عيب=كانك قد خلقت كما تشاء
،،،
ابيت اراعيها كاني موكل=بها لا اريد النوم حتى تغيّبا
اذا غار منها كوكب بعد كوكب=تراقب عيني آخر الليل كوكبا
،،،
وانا من القوم الذين اذا=ازم الشتاء محالف الجدب
اعطى ذوو الاموال معسرهم=والضاربين بموطن الرعبِ
،،،
وفجعنا فيروز لادر دره=بأبيض يتلو المحكمات منيب
رؤوف على الادنى غليظ على العدا=اخي ثقة في النائبات نجيب
،،،
واخيرا يقول
من للقوافي بعد حسان وابنه=ومن للمثاني بعد زيد بن ثابت

فانظر الى عذوبة الشعر ورقة المشاعر ....

عبدالله بن راشد 07-02-12 08:45 AM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
صباح الخير




نقلت عن حسان قوله :

.
.
عــرفــت ديــــار زيــنــب بـالـكـثـيـب ...
كخـط الوحـي فـي الـرق القشيـب
.
.

تـعـاورهــا الــريــاح وكـــــل جـــــون ...
مــن الـوسـمـي منـهـمـر سـكــوب
.
.
.
هذان البيتان الرائعان أظنهما في الوقوف على الأطلال , وفي نفس الغرض قال المتنبي :
.
.
.
أجاب دمعي وما الداعي سوى طللٍ
دعى فلباه قبل الركب والإبلِ
.
.
ظللت بين أصيحابي أكفكفه
وظل يسفح بين العذر والعذلِ
,,,,
.
.

.
ويقول حسان في المدح :
.
.

واحسـن منـك لـم تــر قـط عيني
وأجمل منك لم تلد الـنـسـاء
.
.
خلقت مبرأ من كل عيب
كأنك قد خلقت كما تشاء
.
.
ولا مندوحة عن الاعتراف بأن هذين البيتين في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم قزمت كل مدح قاله المتنبي في سلاطينه وأمرائه .
.
.
.
.
.
ولكن هناك بيتان للمتنبي تصدق على الرسول الكريم عليه السلام وهي :
.

.
أمريد مثل محمد في عصرنا ؟
لا تبلنا بطلاب ما لا يلحقُ
.
.
لم يخلق الرحمن مثل محمد ,
أحداً وظني أنه لا يخلقُ


>
>
>
ثم نقلت عن حسان قوله :
.
.
ابــيــت اراعـيـهــا كــاني موكل
بها لا اريد النوم حتى تغيّبا
>
>

اذا غـار منـهـا كـوكـب بـعـد كوكب
تراقب عيني آخر الليل كوكبا


>
>
.
.
وفي نفس المعنى قال أحمد :
.
.
النوم بعد أبي شجاع نافرٌ
والليل معيٍ والكواكب ضلّعُ
.
.
إني لأجبن من فراق أحبتي
وتحس نفسي بالحمام فأشجعُ
.
.
ويزيدني غضب الأعادي قسوةً
ويلم بي عتب الصديق فأجزعُ
.

.
.
.
ومعنى كلمة ( مُعِي )

من العي ,أي بطيء الحركة ,
.
..
وفي الفخر نقلت عن صاحبك قوله :
.
.
.
وإنا من القوم اللذين إذا
أزم الشتاء محالف الجدب
.
.
أعطى ذووا الأموال معسرهم
والضاربين بموطن الرعب
.
.
.
وعلا بهذا المعنى قول أحمد :
.
.
.
لا بقومي شرفت بل شرفوا بي
وبنفسي فخرت لا بجدودي
.
.
وبهم فخر كل من نطق الضاد
وعوذ الجاني وغوث الطريد

.
.
.
ثم لا أنكر يا طويل العمر أنني طربت وأعجبت أيما إعجاب ببيت الرثاء في عمر بن الخطاب وهو قول حسان :
.
.
وفجعنا فيروز لا در دره
بأبيض يتلو المحكمات منيبُ
.
.
فلا تنتظر مني أن أجد لأحمد المتنبي بيتا مثل هذا البيت ,
ولكن عذر أحمد أنه لم يوجد بزمنه رجل على مستوى عمر بن الخطاب .

.
.
.
ثم قلت أن حسان قال :
.
.
من للقوافي بعد حسان وابنه ؟
ومن للمثاني بعد زيد بن ثابت ؟
.
.
.
ليرد عليه المتنبي فيما يخص الشعر بقوله :
.
.
وما الدهر إلا من رواة قصائدي
إذا قلت شعرا أصبح الدهر راويا

.
.

.
وقوله :
.
.
أنام ملء جفوني عن شواردها
ويسهر الخلق جراها و يختصموا
.
.
.
ولازال الحال كما قال , حتى بعد مرور الف ومائة سنه ,
.
يسهر الناس في شعره و يختصموا

.
.

.
.

خلف الفريد 07-02-12 02:28 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
ايها الاخوة لي وقفات هنا ارجو ان تتمعنوا فيها جيدا ....
اولا :
الكلمات لها دلالات كبيرة وهذه من عجائب هذه اللغة الخالدة فمثلاً
لو كنت مكان اديبنا الغالي بن سدحان وكان سؤالي هو:
-من افضل شعراء العربيه؟
-ومن اشهر شعراء العربيه؟
-ومن احكم شعراء العربيه؟
-ومن ابلغ شعراء العربيه ؟
فلا بد ان يكون لكل منكم رأي مخالف للآخر وهذا من حقه ...
ولا شك ان من تنطبق عليه وتجتمع فيه هذه الصفات الموضحة اعلاه هو من يكون
(أعظم شعراء العربيه)
فهل هذه تنطبق على المتنبي ؟؟ أترك الجواب لكم .
ثانياً:
ان الانسان ينظر اليه بشكل كلي قولا وعملا وذلك عند تقييمه ومنحه المقام الذي يستحقه .
ومن كان ذا منزلة في التاريخ لابد ان تقاس اقواله على افعاله ، ونحن كمسلمين نزيد عليها
مدى وضوح الروح الايمانية في المقيَّم ، وفي مجال الشعر والشعراء قد كفانا ذلك من هو
اعلم وادرى سبحانه وتعالى حيث يقول في آخر آيات سورة الشعراء :
((والشعراء يتبعهم الغاوون(224)ألم تر أنهم في كل واد يهيمون(225)وأنهم يقولون مالا يفعلون(226)
الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا
ايّ منقلب ينقلبون(227) ))
وهنا أقول
ان حسان بين ثابت رضي الله عنه :
-له السبق بأنه شاعر مخضرم عاصر الجاهلية والاسلام ولا بد ان شعره كان بلغة صافية بليغة لم يكدرها
اللحن واللين الذي انتاب اللغة العربيه بعد دخول كثير من الامم في الاسلام وكثير من اللهجات على العربيه .
-له السبق بأنه مدح اشرف الخلق لا لحاجة ولكن دفاعا عن دينه وعرض نبيه صلى الله عليه وسلم وما اعظمها
من مهمة واشرفها من غاية .
-له السبق بأن ياتي تقييمه وبيان منزلته من الشعراء من الخالق جل وعلا فما اعظمها من شهادة واكرمها من تزكية !!!
-واخيرا يكفيه ان هذه الآية نزلت فيه وفي امثاله من صحابة رسول الله، فهو مع ايمانه كان شعره عمل صالح،
أفلا يحق لي ان اختاره على من شهرته أكبر حجمه ومنزلته !!!!
أحبتي
هذا هو المنظار الاسلامي الذي نظرت من خلاله الى الشاعرين مقراً بانني لم استطع التخلص من العاطفة
الدينية لانها فطرة فطرنا الله عليها .
لهذا ارجو الا تنظروا الى الرجلين من باب الشهرة وغزارة الشعر ودقة الصنعه لان هناك ميزان اخلاقي
يجب ان تزنوا به وعليه !!
وشكرا لكم
.....

عبدالله بن راشد 08-02-12 02:00 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
تأثر الشاعر خلف بن عتاق بالشاعر احمد المتنبي أكثر من تأثره بالشاعر حسان بن ثابت وهذا الدليل :
.
.
.
يقول الشاعر خلف بن عتاق
:
.
.
عندك خبر حبك بالأعماق لايج ...
وخطاك عندي صح مهما تماديت

.
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]وقد قال المتنبي :

.
.
تفرد في الأحكام في أهله الهوى ... فأنت جميل الخلف مستحسن الكذب

.
.
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]ويقول ابو عبدالعزيز فيمن جلس في مكان لا يستحقه[/color] :
.
.
خبل كثير المال حوله بطانه ... تطغيه واللي عنده المال يطغيه
.
إن ما كبح بين الحضور اجمحانه ... ودك على مقرن حجاجيه تعطيه

.
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]وقد قال ابو الطيب :[/color]
.
.
وأن ذا الأسود المثقوب مشفره ... تطيعه ذي العضاريط الرعاديد
.
ويل امها خطة ويل ام قابلها ... لمثلها خلق المهرية القودُ
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]( المهرية القود ) يعني السلاح اللي يضر ب فيه , يقصد إن السلاح ما خلق إلا لمثل هؤلاء ,[/color]
.
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]يقول ابو عبدالعزيز :[/color]
.
.
ما يردنا بعد السكن والمسافات .. .. هو عذر لا قلنا المسافة طويله
.
فرصة عمر من حظنا يوم هي جات ... ومشاهدٍ يشف الكبود العليله

.
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]وقد قال ابو الطيب :[/color]
.
.
فتىً ما سرينا في ظهور جدودنا ... إلى عصره إلا نرجي التلاقيا
.
ابا المسك ذا الوجه الذي كنت تائقا ... إليه و ذا الوجه الذي كنت راجيا
.
.
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]وابدع ابو عبدالعزيز في هذا البيت[/color] :
.
.
يقضي حياته كلها نوم واسكات ... بين الدوام وبين حضن الحليله
.

.
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]وابدع قبله ابو الطيب بقوله [/color]:
.
.
أرانب غير أنهم ملوك ... مفتحة عيونهم نيام
.
.
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]ومن أجمل ما قرأت من الشعر قول ابي عبدالعزيز :[/color]
.
.
ولو جيت للعطار و من الشذا . شلت ... قدّامهم مرّه و صبره و حلتيت
.
.
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]ويقول ابو الطيب في معناه :[/color]
.
.
إذا الجود لم يرزق خلاصا من الأذى ... فلا الحمد مكسوبا ولا المال باقيا
.
.
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]وهنا تتطابق مشاعر خلف مع مشاعر احمد عندما يقول :[/color]
.
.
يا زين لو تاخذ من القلب مزعه ...
والله فلا اشكي منك وانقل صوابي

.
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]لأن أحمد قد قال :[/color]
.
.
لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي ... وللحب ما لم يبقى مني و ما بقي
.
.
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]ويقول الغالي ابو عبدالعزيز :[/color]
.
.
وكم واحدن يضحك وهو صانع اشراك ...
يلعب على الحبلين تبت يدينه

.
.
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]وفي نفس المعنى قال ابو الطيب :[/color]
.
.
ولما كان ود الناس خباً ... جزيت على ابتسام بابتسام
.
.
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]قال ابو عبد العزيز [/color]:
.
.
كم كلمة صارت لها انياب وسنون ...
لوهي بسيطه كبروها الشواني
.
و لاتحدك الحاجه على انذال وعفون ...
عذر الكريم و لاشمات الهداني

.
.
.
[color="rgb(139, 0, 0)"]ومن المتنبي قوله [/color]:
.
.
إني أصاحب حلمي وهو بي كرمٌ ... ولا أصاحب حلمي وهو بي درن
.
ولا أقيم على مالٍ أذل به ... و لا أرضى بما عرضي به درن
.
.
.
.
.
مما تقدم يتبين أن المعاني المشتركه بين ابي عبدالعزيز وابي الطيب كثيره , تتجاوز في رأيي المعاني المشتركه بين ابي عبدالعزيز و ابي الوليد حسان بكثير , مما يدل بما لايدع مجالا للشك , أن أبا الطيب شاعر عظيم بشعره و بتأثيره ومعانيه فهو قدوة الشعراء و معلمهم الأول وقائدهم المبجل .
[/color]

خلف الفريد 09-02-12 11:45 AM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
وهنا
تمتزج العبقرية الادبية مع الحنكة الدبلوماسية:138:
فيختلط الدفاع بالهجوم :080:
لكنني اعدكم بالصمود !!
فلي عودة ..........
دمتم بخير

عبدالله بن راشد 10-02-12 11:51 AM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
ما نال أهل الجاهلية كلهم
شعري ولا سمعت بسحري بابل

.
.
.
الشيخ صالح المغامسي يقول : كثير من أهل الأدب والعصر يقدم المتنبي على غيره ,
.

شاهد :
.
‫الشيخ صالح المغامسي ~ المتنبي والحكمة في شعره 3-1‬‎ - YouTube
.
.

خلف الفريد 10-02-12 02:54 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
مساء الخير
بداية اشكرك اخي ابا راشد على هذه المقارنة الطيبة
لقد رفعتني رفع الله قدرك في الدنيا والاخرة
،،،
ثم اقول
أن ابي الطيب لا احد يماري في شهرته ووضوح الحكمة في شعره كما اشار فضيلة الشيخ
المغامسي ولكن العبرة كما اسلفت سابقاً في الافضلية ....
وفي جمال العبارات وصدقها وعدم التكلف والتزلف ...
واقرأوا معي جميعا قول حسان :

ثوَى في قرَيش، بضْعَ عشرَة َ حِجّة ً**يُذكِّرُ، لو يَلْقى خليلاً مُؤاتِيا
وَيَعْرِضُ في أهلِ المَواسِمِ نفسَهُ**فلمْ يرَ من يؤوي، ولمْ يرَ داعيا
فلمّا أتانا واطمأنّتْ به النّوى ** فأصبحَ مسروراً، بطيبة َ، راضيا
بذلنا لهُ الأموالَ من جلّ مالنا** وأنفُسَنا، عندَ الوَغَى ، والتّآسِيا
نحاربُ من عادى من الناس كلهم**جميعاً، وإن كان الحبيبَ المصافيا
و نعلمُ أنّ اللهَ لا ربّ غيرهُ **وإنّ كِتَابَ اللَّهِ أصْبَحَ هادِيا

------
انه كما تعلمون يشرح مسيرة الرسول ودعوته وعرضه نفسه على وفود العرب وحتى
هجرته ونصرة اهل المدينة له ...
ستة ابيات ولكنها عن ستين في دلالتها وعظمتها وجمالها
فهلاّ انصفته ياساكن المدينة رحمك الله !!!
.......

عبدالله بن راشد 11-02-12 03:33 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
بادٍ هواك صبرت أم لم تصبرا
.
وبكاك إن لم يجري دمعك أو جرى
.
.

ماهو تعريف العظمه ؟ ؟
لقد بينت معايير العظمه , وكلها انطبقت على شعر أحمد !!
.
.
ما لي وللدنيا طلابي نجومها
.
ومسعاي منها في شدوق الأراقم
.
.
.
أجزني إذا ما قلت شعرا فإنما
.
بشعري أتاك المادحون مرددا
.
.
.
.
.
قد أتراجع قليلا لو قلت لي إن مع حسان روح القدس , وليس مع أحمد الا شيطان خنس ,
.
ولكنني أثناء المناظره تجولت في بساتين يانعه خلفها المتنبي في قوقل وفي يوتيوب من مسرحية الرحباني إلى قال الشاعر من قناة الجزيره ووجدت يا عزيزي ما جعلني أقدم وأتمادى وأغرق في بحر من الشعر والعجب , انظر الى هذا :
.
‫قال الشاعر - أبوالطيب المتنبي (1)‬‎ - YouTube

شكرا يا بن سدحان لهذه الأشواط الممتعه مع ابي عبدالعزيز وشكرا لهذه الفكره الممتعه ونريد الكثير من هذه المناظرات لزملائنا واخواننا الأعضاء الموقرين ,
.
ابو عبدالعزيز .. تحيتي وتقديري واعتزازي بك ليس لها حد .. والله يحفظكم .

خلف الفريد 11-02-12 06:00 PM

رد: خلف عتاق وعبدالله راشد في اولى حلقات المناظره
 
الاديب الراقي قلماً وعلماً وأدباً
عبد الله بن راشد بن سدحان الفريدي
هذا ماكنت أرجوه عندما رضيت بتحدي علماً اعرف عشقه للادب وهيامه بالمتنبي ...
لم اختر أبي الطيب لانني ماكنت سأنصفه كما فعلت دفاعاً وهجوماً ....
نعم ذلك الشاعر الهائم المثخن شعراً وجروحاً وتمرداً وتنكراً من الآخرين ...
ماليء الدنيا وشاغل الناس !!!
لذا لا ألومك ولو ضحيت بي وبحسان على معرفتي بتدينك وشهادتك الشرعية ...
انه حب الادب وهذا ما لايتعارض مع الروح الايمانية ابدا ....
لقد اثريتنا ايها الاديب وكان الرجحان لجانب واحد ، وقد كان لك ، فما كنت انا الا
مستمتعا مثل بقية الاخوة واهنئك على فخامة الثقافة وتدفق المعلومه ...
ولا اشك بان الاحبة من الاخوة تابعوا باهتمام كبير وقاربوا الخمسين متابعا غير الذين
شاهدوا بالمئات ...
ارجو ان نكون قد امتعناهم وجعلناهم يرافقون العم قوقل خلال الاسبوعين الماضيين
لان الهدف كان التعرف على هذين العلمين عن قرب والتمتع بجمال اللغة العربية
وشعرها الخالد ...
تبقى عزيزا وقريبا للقلب ابا راشد لاعدمتك
واثني بالشكر لاديبنا المتجدد ابا همام صاحب الفكرة ومدير الموضوع ومراقبه واجزم
ان في جعبته الكثير الكثير وفقه الله ...
وكل الشكر لمن شاركونا بالتعليق والمرور والمشاهده من رواد هذه المجالس الحبيبه
والذين لا نستغني عن ملاحظاتهم وتوجيهاتهم فنحن منهم ولهم ...
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه
والى لقاء جديد .....
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
...........


الساعة الآن 11:41 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52