![]() |
مناهجنا الدراسية (و)العلوم الدينية بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تمر الايام تلو الايام والسنين تلو السنين ويحدث التغير فيحدث الخطأ. لن اطيل عليكم موضوعي فهو يسلط الضوء على ( المسؤلين في وزارة التربية والتعليم ). فحين تنظر لكتبنا المدرسية تلاحظ الفرق فتجد مثلاً كتاب الرياضيات مختلف عن كتاب الكيمياء فهذا أمر لا يحتاج الى تفكير فبطبيع علوم الرياضيات والهندسة مختلفة عن علوم الكيمياء. ولكن تصادف أحياناً بأختلاف ذات الكتاب فتجده عاماً مايقارب 200 صفحة ويأتي العام المقبل فتجده أقل من 100 صفحة ؛ أين ذهبت هذه الصفحات هل طارت بها العواصيف ؟! وحديثي يدور حول مادة (التوحيد ) ففي تصفحي له أجده سهل ولكني أحزن لماذا ؟! لان من باب أولى أن يكون الاهتمام به أعظم من باقي المواد. فالهندسة من أرادها سلك طريقها في الجامعات والكليات والمعاهد . ولكن العلوم الدينية يحتاجها الجميع سوى من اراد الغوص فيها والاكتفاء . هذا والله اعلم .. ولا يعني حديثي هذا التقصير الكامل من قبل الوزارة في مناهجها . |
رد: مناهجنا الدراسية (و)العلوم الدينية عليكم السلام ورحمة الله وبركاته الله يعطيك العافيه بندر على الموضوع اقتباس:
وارى بالمدارس لو كان ينقصها الشي الكثير لكن لاأريد ان اخرج عن الموضوع اعطو كل ذي حق حقه من المواد المواد الدينيه وضوح امور الدين ككل ولن يخرج احد جاهل بدينه الا من فعل يده لكن اذا على الصفحات فبعض المواد تكون تحتاج الى العديد العديد من الامثله وايضا بعض العلوم يكون حجم المعلومات البسيطه فيها غير المتعمقه اكثر من العلوم الاخرى هذا والله اعلم تقبل مرووووري |
رد: مناهجنا الدراسية (و)العلوم الدينية مشكور على حرصك حمل هم الأمة والمنصف في هذا المجال يرأ التطور عام بعد عام والجهود الحثيثه من قبل المسؤولين والمسؤول ليس وحده يقرر بل لجنة مكونة من علماء في كل تخصص من الدكاتره الأفذاذ وعلى مستوى دولة وليس الكلام في هذا المجال على مستوى فرد أو تيار معين بل على مستوى دولة . وتغيرر بالمناهج ليس إلا لتطوير . مما جعل له الأثر الواضح على مستوى التعليم في الدولة في جميع المراحل والله يا اخي أني اكتب هذه الكلمات من واقع تجربة . أما عن أنواع المناهج وترتيبها والأفضلية بينها فكل مادة لازم تدرس ليكون عند الطالب أخر السنة حصيلة علمية و لا أخفيك سرا أن مواد الدين في جميع المراحل فيها حصيل علمية كبيرة و نعاني نحن المدرسين من علو المادة على مستوى عقلية الطالب خاصة المرحلة الإبتدائية و المتوسطة اضرب لك مثلا الصف الثالث الابتدائي مطلوب عليهم من المهارات الاساسية أركان الإيمان الستة مع شرحها . والطالب بهذه السن ما يقدّر هذه المعلومات لصغر سنه ولا يستوعب اهوال يوم القيامة و من المفترض أن تقيّم قدرات الطالب العقلية مع مواده حتى يكون عنده التحصيل العلمي متوافق مع عقليته ولا نقحمه شي ء يحفظه ولا يستطيع فهمه - هذه احد الأسباب التي تجعل التطوير بالمناهج مطلوب ليتواكب مع عصرنا ومستوى طلابنا -. وكذلك مؤاد اللغة العربي كانت حمل بكير ! ولكن تسأل طالب بثالث ثانوي عن الفرق بين الأسم والفعل ويقول لك هاه هاه .. ولكن بعد التطوير الذي أسماه - بعضهم تغير مناهجنا- لتفخيم الاندفاعية .. تجد لديهم تحصيل علمي وصراحه هذه يثلج الصدر. هذه مجرد مثال وكثير الامثلة . فبشرك أخي الكريم ان التطوير بمناهجنا لمصلحة ابنك وأبني وليس كما يدعي بعضهم من تيار متعصب والأدها ء والأمر أني وجدت كتاب مطبوع يباع عبر دور النشر يحرم تدريس جميع المواد ما عادا القران و الحديث هل ديننا حرم علنيا أن نواكب العالم في تطوره العلمي والتقني والتكنلوجي ؟! سبحان الله . ولك خالص الود نازف الحرف |
رد: مناهجنا الدراسية (و)العلوم الدينية اشكرك على حرصك والله مافي بالي من المواد اللي درسناها الى الدينيه وياليتن اتذكرها بعد خلها على الله |
رد: مناهجنا الدراسية (و)العلوم الدينية مشكور بندر على التطرق لهذا الموضوع .. شيء حلو ان يخفف المنهج على الطلاب ولكن ليس حكرا على المواد الدينيه .. سلمت يداكـ يابندر .. تقبل تحياتي ومروري ،،، |
رد: مناهجنا الدراسية (و)العلوم الدينية انا معك يا نازف الحــرف.. قلبا وقالبا... مناهجنــا التعليمــيه .. وافكـــارنا ... وتوجهاتنا في الحياه... على خيــر مايرام... وفي تطــور مذهــل وجميل.. يزيــح عمــامة التخلف من فوق رؤسنا.. ويزيل أغبرة التعنت من امام عيوننا... دعــو الماضي يذهب بشــره وعنجهيته وتخلفه.. ودعونا نحتضن الحاضر الجميــل ... ونسعى لبناء مستقبل يستوعب طموحاتنا وطموحات اجيالنا.. لقد عدت الى ارشيف وزارة المعـــارف.. مادة الهجـــاء قبل 16 سنــه ماذا وجدت؟؟ ماما ... بابا.. هل هذه لغــة عربيه.. ام أن مصريا من كفــر الشيخ.. كان يتعاطى الفول بشراهة.. هو من كتب تلك المناهج... هذا رأس ابي.. هذا خشم هند.. http://www.asmilies.com/smiliespic/crazy/035.gif فؤاد يلعب بالكره.. وش دخلني انا في خشم هند.. ولا اتحداكم اذا كان فيه ذاك الوقت سعودي اسمه فؤاد.. لو قالوا : مناحي يدربي الكفره.. http://www.asmilies.com/smiliespic/crazy/038.gif قلنا اوكي... بندر |
رد: مناهجنا الدراسية (و)العلوم الدينية بقايا انسان : شكرا للمرور والتفاعل ، انا معك فالتطوير مطلوب ، وياليت وحبذا لو شاهدت الحلقة الماضية في قناة المجد برنامج ( اول اثنين ) لفضيلة الشيخ الدكتور/ سلمان بن فهد العودة تكلم عن التغيير وكأنه قرأ مقالتي ؟! نازف الحرف : شكرا على مرورك وتقبل تحياتي. وانا معك وكذلك حبذا لو اطلعت على برنامج (اول اثنين ). قوي الباس : عفاك الله على المرور والتفاعل لك خالص تقديري. البروفسور : اسم شبيه باسم ، ولكن شكرا على تثمينك لهذا الموضوع . بندر نغيمش : طرح او تفاعل متميز وعبارات اجمل مع تحفظي على بعضها . |
رد: مناهجنا الدراسية (و)العلوم الدينية بندر الحطاب 000 اشكر طرحك 000 ارجو قبول مروري ومتابعتي للموضوع الرائع 000 وليس عندي ما ازيد على طرحك ومداخله عيال ابوي على الموضوع 000 استمروا 000 |
رد: مناهجنا الدراسية (و)العلوم الدينية أخي نازف الحرف مجرد اقتباس من كلامك : اقتباس:
صدقت أخي بتساؤلك : اقتباس:
بل يأمر بالتعلم ويكفي أن أول آية أنزلت ( اقرأ) وأمر أحد الصحابة بتعلم لغة اليهود . وتعلم صناعة المنجنيق . ولكن ليكن الحذف والتطوير بالمواد التطبيقية ( العلمية) وأما مواد التربية الإسلامية فالأصل تبسيطها وتوضيحها وليس الحذف كما ذكر أخي بندر حطاب . وصدق حينما قال عن مواد الدين : اقتباس:
أبوعبدالملك. |
رد: مناهجنا الدراسية (و)العلوم الدينية بعد أذن بندر أبو مالك مشكور على تعقيبك الرائع تم التعديل والمقصود فعلا أركان الإيمان الستة واشكرك على ملاحظتك . بالنسبة لتعريجك على المواد الدينية أنا معك أخوي المقصود التطوير و تاجيل بعض المواد او تقديمها حسب ما يناسب عقلية الطالب حتى يتم التحصيل العلمي فمثلا لو تم تاجيل موضوع الزكاة بالمرحلة المتوسطة إلى المرحلة الثانوية لأنه في المراحل التي قبلها لا يعي معنى الزكاة. المقصود من كلامي هو ترتيب المواضيع بما يناسب عقلية الطالب . أما بالنسبة للمواد العلمية فلم أتكلم من فراغ يوجد تيار يحرم تدريس المواد العلمية بجانب المواد الدينية!. اما تعقيبك الاخير على أخوي بندر : فأقول لك كذلك المواد الدينية لها تخصصات بالجامعة مثل الكليات العلمية الاخرى. وجزاك الله خير الجزاء على تعقيبك الفذ نازف الحرف |
رد: مناهجنا الدراسية (و)العلوم الدينية اقتباس:
واذا حدث خطاء ماء اثناء التطوير فالذي لايخطيء هو الذي لايعمل . ملاحظة : كتاب التوحيد لصف الاول متوسط يحتاج للكثير من التوضيح والتبسيط فخير الكلام ماقل ودل والكتاب يخاطب عقول علماء وليس اطفال . تحياتي للاخوه المتفاعلين مع الموضوع والشكر الخاص لاخي بندر الحطاب على طرح الموضوع . تحياتي ابوبندر |
رد: مناهجنا الدراسية (و)العلوم الدينية نعم إن كان المقصود : اقتباس:
اقتباس:
فنحن جميعاً مع التغيير . وأنا مع الأخ بندرالحطاب بأنه : يجب أن يكون الاهتمام بمواد الدين أعظم من باقي المواد. فالهندسة من أرادها سلك طريقها في الجامعات والكليات والمعاهد . أما العلوم الدينية فيحتاجها الجميع : من اراد الغوص فيها والاكتفاء . |
رد: مناهجنا الدراسية (و)العلوم الدينية بارك الله فيك |
رد: مناهجنا الدراسية (و)العلوم الدينية |
الساعة الآن 10:08 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By
Almuhajir