مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   مجلس الحـــوار الهــــادف (http://www.alfredah.net/forum/alfredah16/)
-   -   اسلوبي راقي لأنه غير مفهووووم (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah1400/)

(( أبوأنس)) 19-05-07 12:37 AM

اسلوبي راقي لأنه غير مفهووووم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

( إيدلوجية الفكر ، و الشعور بالتوحد ’ والاندماج العكر ، النضج الغير مبتكر وووووووو.........)

كلمات رنااانة بأسلوب راقي هههههههه

هل فهمتم شي مما سبق ؟! أكيد لا ، صراحة ولا أنا . طيب ليش قلتم إنها كلمات رنانة ,

وأن أسلوبها راقي وأن وأن وأن ؟!!

لأنكم ما فهمتم شي ، لو فهمتم قلتم كلام ركيك ، لأنه مفهوم !!!

يظن الكثير أن المقال أو الطرح لا يكون لا يكون راقيا جزلا حتى تكثر طلاسمه وألغازه ،

ويغمر هدفه ولبه

فتضيع فائدته وزبدته بتخمينات قارئه ، فلا الكاتب أوصل مقصوده ولا القارئ حصل مفقوده

صحيح أن الكتابة الركيكة ، والألفاظ السوقية الضعيفة تلفظها أذن كل مثقف وأديب

لكن هذه ليست مقصود كلامي

إنما لب المقال كما قاله من سبقنا أن يكون (((( من السهل الممتنع )))) ينساب من في قارئه

ويراع كاتبه من غير كلفة ولا تنطع وهذا هو أسلوب القرآن ، وكلام خليل الرحمن

فأين المؤيدين ، وأين المعارضين هلموا للنقااااش إذا ردكم كاش

ابوبندر 19-05-07 05:21 AM

رد: اسلوبي راقي لأنه غير مفهووووم
 
اخي العزيز (ابو انس)1914

وعليكم السلام ورحمة الله

اخي رفقا بنا ..
ماهكذا تورد الابل...

ان كنت ترى الموضوع يستحق النقاش وترغب به وتشعر انك لديك من الملكات الفكرية مايساهم في اثراء هذا الموضوع فيتوجب عليك ان لا تقسم الناس بين مؤيد لك ومعارض .

فقد اتخذت لنفسك مكان تؤمن به من واقع ايدلوجي . ومن يوافقك الرأي لا يلزم ان يثري هذا النقاش او يزيد على قولك فيه بشيء.فانت قد اوضحت فهمك له ورايك فيه .وهذا يسري على من يؤيدك.
اذا انت تبحث عن من يعارضك .

ولي تحفظ على مقولة معارض كان الاجدى ان تقول مخالف والاختلاف بالراي لايفسد للود قضية مالتزم بالموضوعية.

اما من يعارضك فقد وضعته في اطار نقيض ماتخذته لنفسك .
واو ل مايتبادر الى ذهن من يتابع السجال يتصور انك اسلامي تتحدث من منظور اسلامي امام من لايقر بالكتاب ولا السنة .
وهذا تصنيف للناس ومواقفهم قبل ان يبداو معك في النقاش .

وهنا مكمن الخطر بل والضرر الاعظم .(حسب رأيي)


فقد تترست خلف كلمتين هما اسلوب القرآن وقول خليل الرحمن........
اذا من ذا يقف معك على النقيض !!!!!!!!!!!؟

ادلجت نفسك وتكرمت بادلجة معارضك حسب طرحك بايديلوجيا اخرى غير صحيحة وهو بعد لم يتفوه ببنت شفه .

لن اناقشك من منطلق اني معك اوضدك ففي الامر متسع لآراء اخرى عزيزي دون تحجيم للفكر ..

ولكن اريد ان اوضح لك انك اذا كنت لم تفهم ما اوردته من كلمات باعلاه واسميتها بالطلاسم ،
لايعني ان غيرك لايفهمها . مطلقا

وقد حكمت على الاخرين مطلع حديثك بانهم ايضا لم يفهموها !!!؟
من قال لك بذلك ؟

وان كان هناك من قال لك ذلك بان الناس لاتفهم هذه الطلاسم حسب رايك ورأيه ، فقد اضلك ولم يدلك .

ولو كان فاهماً لمعناها لاراحك من هذا النقاش قبل ان يبداءوقام بشرحها لك ، وبينها ووضح ماذا تعني .
ولكن لانه لم يفهمها واستعصت عليه فقد اتهمها بانها كلمات لاتعني شيء وانها ركيكة وطلاسم رنانة ، لاتعني شيء وربما توئدي بالقائل فيها والمعجب بها الى الزلل والخطاء ، وانحراف الفكر.

والانسان عدو مايجهل .

ثم من قال ان الكثير من الناس يظنون ان الطرح او المقال اذا لم يكن به الكثير من الطلاسم والالغاز لايكون جزلا وراقيا!!!؟
هل قمت باجراء احصاء؟
كفانا تحدث باسم الناس فهذا يرسب فينا قناعات بان هذه المقولة صحيحة لا شبهة خطاء فيها بالمطلق.
وكيف اسشفيت ظنهم اخي !!؟؟

وانت تتحدث عن ظنون الناس لا مايصرحون به .كيف تتحدث عن ظنونهم هل اطلعت على مافي صدورهم لتعلم بظنونهم ؟ الا تعلم ان بعض الظن اثم ؟ وان هذ فقط ظنك انت بهم .
اما كان من الاجدى ان تقول اعتقد ان الكثير من الناس يرون كذا حسب علمي .
وبهذا تنحى بنفسك عن الظن بالاخرين والادعاء بظنونهم.

كان بودي بداية ان تسئل من يستطيع ان يشرح لنا هذا الكلام وماذا يعني .
دونما ان تضعه بالمقارنة مع اسلوب القرآن وكلام خليل الرحمن .
فالفرق كبير والقرآن اعجاز . تحد الله سبحانه وتعالى الخلق ان يأتو بحديث مثله
قال تعالى:
{فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ }الطور34
{وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }البقرة23
{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }يونس38
{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }هود13
{قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً }الإسراء88

أذا انّا لنا ان نضعه بموقف المقارنة مع اي كلام آخر من قول البشر !!!!!؟؟؟

واما قول خليل الرحمن فهو من يصفه الله سبحانه وتعالى بانه ماينطق عن الهوى
قال تعال:
{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى{3} إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{4} عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى{5}}سورة النجم..

اذا اي معلم اخر يستطيع ان يعلم اي كان مثل من علم المصطفى !!!!؟
لامجال للمقارنة في العلم ولا في الاسلوب .

هنا تنتفي المقارنة بارك الله فيك. ولا يصبح هناك ديناً ولا كاش كما ذكرت.

لن اتطرق الان لتفسير تلك الكلمات التي تسميها بالطلاسم من خلال مفهومك لها عزيزي بل انتظر ايضاح الاخوه هنا ماذا تعني وكيف يفهمونها بعيدا عن تسميتها بالطلاسم الرنانة والاسلوب الراقي ، فالاسلوب الراقي ليس كلمات بل خلق تنجم عنه الكلمات .

علما ان اسلوب طلب الرد بالكاش فيه نوع من الاستفزاز لايؤدي الى نقاش جاد وحوار هاديء ومفيد
لما فيه من التحدي والاتهام للعقول وفهمها وعلمها وثقافتها.
و هنا تبداء رحلت اخرى في النقاش هي شخصنة الحوار وأساليب كسر العظم ومحاولة اثبات الذات على حساب الحق.
وهنا اطلب ايقاف النقاش ان كانت الردود ستنحو هذا المنحى .
اما ان كانت الردود ستلتزم بالموضوعية والموضوعية فقط فانا ارحب بالرد ، ومنكم نستفيد..

تقبل مشاركتي بصدرك الرحب




وتقبل مودتي

عبدالله بن غنام 19-05-07 06:14 PM

رد: اسلوبي راقي لأنه غير مفهووووم
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (( أبوأنس))1914 (المشاركة 8720)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

( إيدلوجية الفكر ، و الشعور بالتوحد ’ والاندماج العكر ، النضج الغير مبتكر وووووووو.........)

كلمات رنااانة بأسلوب راقي هههههههه

هل فهمتم شي مما سبق ؟! أكيد لا ، صراحة ولا أنا . طيب ليش قلتم إنها كلمات رنانة ,

وأن أسلوبها راقي وأن وأن وأن ؟!!

لأنكم ما فهمتم شي ، لو فهمتم قلتم كلام ركيك ، لأنه مفهوم !!!

يظن الكثير أن المقال أو الطرح لا يكون لا يكون راقيا جزلا حتى تكثر طلاسمه وألغازه ،

ويغمر هدفه ولبه

فتضيع فائدته وزبدته بتخمينات قارئه ، فلا الكاتب أوصل مقصوده ولا القارئ حصل مفقوده

صحيح أن الكتابة الركيكة ، والألفاظ السوقية الضعيفة تلفظها أذن كل مثقف وأديب

لكن هذه ليست مقصود كلامي

إنما لب المقال كما قاله من سبقنا أن يكون (((( من السهل الممتنع )))) ينساب من في قارئه

ويراع كاتبه من غير كلفة ولا تنطع وهذا هو أسلوب القرآن ، وكلام خليل الرحمن

فأين المؤيدين ، وأين المعارضين هلموا للنقااااش إذا ردكم كاش

نعم أخي فهد ليس العيب في الملكات ولكن التغريب في اللفظ هو مشكلة بعض من يزعمون الثقافة
ومن المعروف أنه كلما أتسعت العقلية إدراكاً وزادت علماً كلما كانت أقدر على التبسيط وتناول أعقد القضايا بأسلوب السهل الممتنع .

( أنظر كم كتب عن الإسلام كعقيدة وكم أطنبوا في الشروح في كتب وموسوعات ومراجع ضخمة وكيف أختصر الشيخ محمد بن عبد الوهاب كل ذلك الزخم برسالته الصغيرة : الأصول الثلاثة )

وفي المقابل إذا كان الموضوع أوالفكرة عند من يطرحها غير واضحة له تمام الوضوح كان التغريب في اللفظ وجأت أطروحته مضغة مخلقة وغير مخلقة.
مما يجعل من يتابعة ضحية السأم وفريسة التسأول .
إن بعض العلماء المتنورين بنور العلم والمتميزين بسعة الأفق تقراء لهم كتابة في أعقد قضايا الفكر وحين تقرأ فكأنما تقرأ نشيدً ينشد لا فكرة تصاغ.
هذا شي لايكون ولايتم بمجرد الحض عليه أو محاولته ، بل أنه شيء يتمثل كنتيجة طبيعية وكسمة بارزة وعلامة فارقة لإتساع بحر الثقافة وزيادة بسطة العلم مما يوجد السكينة والطمأنينة والثقة من السعي على بصيرة وبهدى وكتاب منير.


أما المصطلحات غربية كانت أو شرقية ( بعد الفهم وبتمثيل حكر الدلالة) فليست ذات شأن وقديماً أيضاً قالوا : لامشـــــــاحة في الإصطلاح.

أشكر لك الطرح الهادف الذي لم يفهمه جيداً ابا بندر

(( أبوأنس)) 19-05-07 11:20 PM

رد: اسلوبي راقي لأنه غير مفهووووم
 
الأخ الفاضل معلا العنيزان على العموم شكرا لك ، وتمنيت أنك تشربت المقال جيدا ، وتأنيت في ردك قبل أن تعتمده عفا الله عني وعنك

الأخ الفاضل / أبوعزام كأنك تنقط كلمات حاولت أن أجعلها خفية بدون نقط ، فلا فض فوك فمثلك يقرأ ما وراء السطور

أما بخصوص الموضوع فلي تعقيب عليه إن شاء الله

تركي 24-05-07 06:41 AM

رد: اسلوبي راقي لأنه غير مفهووووم
 
للبعض فكر ينطلقون من خلاله للتعاطي مع نوعية الطرح وموضوعه ...

وللبعض أيضاً ثقافته التي تؤهله لمقارعة الحجج وتفنيدها ...

وللبعض أسلوب يراه الآخرون مفهوما وواضحاً في طريقته ...

ماذكرته من كلمات منمقة ورنانة , أجد أنها واضحة وجلية ,, ولابد أن هناك أناس لا يفهمونها ...

فالجميع تختلف ثقافته وفكره واهتماماته ومدى إداركه لمعاني العبارات وتراكيبها ...

أجد نفسي من هواة الطرح الذي أشرت إليه بقولك أنه منمق ورنان ...

وأجد الغالبية من المهتمين بالحراك الثقافي والأدبي , يميلون لنفس هذا الأسلوب من خلال أطروحاتهم المختلفة ...

والأكيد أن هناك من يدرك معنى ذلك ويتعاطى معه ...

مودتي ..

الفريدي 24-05-07 11:04 AM

رد: اسلوبي راقي لأنه غير مفهووووم
 
اني أوافقك الرأي أخي فإن العرض إذا أصبح سهلاً ممتنعاً يستفاد منه أكثر لأن الجميع سيفهمه حتى الغير متمكن يفهمه ويستفيد منه كذلك المتمكن لا يتعب نفسه بمحاولة تفكيك الكلمات وقد يفهمه غير الذي أراد كاتبه لكن الغريب هو إنتشار مثل هذه الأسلوب عند الكثير .

مع أنه موجود سابقاً ففي بعض كتب الشيخ / ابن القيم - رحمه الله - تمر على أربعة صفحات لم تفهم شي لكن الغالب انه سهل ممتنع .

لكن ابن القيم - رحمه الله - من غزارة علمه يعرض بهذا العرض فهو يخاطب جميع الطبقات خاصة العلماء

السهولة بالطرح أكثر متعة وأكثر فائدة بلاشك والله ولي التوفيق

STAR 24-05-07 11:59 AM

رد: اسلوبي راقي لأنه غير مفهووووم
 
وانا بعد معك يابو انس..

انا اعتقد ياجماعه والله اعلم ان اللي فهمته من ابوانس..
انه يبغى يوصل معلومه اللي هي ..
ياجماعه مو كل موضوع تردون عليه باللغة العربيه الفصحى..
يعني نجلس نتنقى العبارات الرنانه والكلمات الصعبه كلما جينا نرد على موضوع..
يعني مثلا مثلا..
موضوع في قسم الفرفشه ..
واحد حاط نكت..
ويجي واحد ويرد عليه ويقول ..
صدقني انني لم استطع النوم ليلة البارحه..
ان (نكتك) مضحكه..
لقد دغدغت مشاعري..

انا اتوقع ان هذا قصده وانتم عاد بكيفكم...


تقبلو ردي برحب صدر... قصدي بصدر رحب :)
واختلاف الاراء ماتسبب مشاكل .. زي ماقالو


الساعة الآن 03:22 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52