مجالس الفرده

مجالس الفرده (http://www.alfredah.net/forum/)
-   مجلس الصوتيات الإسلامية (http://www.alfredah.net/forum/alfredah103/)
-   -   حكم بعض كلمات الأناشيــد..)) (http://www.alfredah.net/forum/threads/alfredah30922/)

نـقـآء انثـى 20-05-11 02:19 PM

حكم بعض كلمات الأناشيــد..))
 
... ما حُـكم كلمات أنشودة (جرح المدينة) ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد الفتوى بخصوص كلمات هذه الأنشودة والتي تسمي بجرح المدينة

الكلمات المحرمه ..

عيد الأضحى للضحايا خابرينه
ما خبرت أرواحنا لعيده ضحايا
أو هدايا العيد كالعادة ثمينة
و أضحت أرواح البشر مثل الهدايا

س2: أريد كلمة توجيهية منكم بخصوص كثرت الأناشيد التي فيها اعتراض على قضاء الله وقدره ؟ وجزاكم الله خير

http://www.almeshkat.net/vb/images/bism.gif

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لا تجوز مثل هذه العبارات التي فيها اعتراض على قضاء الله وقَدَرِه ، والواجب على العبد – رجلا كان أو امرأة – أن يُسَلِّم لله عَزّ وَجلّ في مواضِع القضاء والقَدَر ، وأن لا يعترِض على ما قدّره الله وقَضَاه ؛ لأن الله أحكم الحاكمين ، فلا يُقدِّر شيئا إلاّ لِحِكْمة ، وهو سبحانه وتعالى أرْحَم بالْخَلْق مِن أمهاتهم .

ولا يجوز وصف الأيام والزمان بالغَدْر ولا بالخيانة ؛ لأن الأيام لا تفعل شيئا ، ومُجري الأمور ومُقدِّر المقادير هو الله تبارك وتعالى ، وسبّ الأيام والزمان والدهر منهيّ عنه ؛ لأن السبّ يَقَع على مَن قَدّر الأقدار وأجراها في الزمان .
قال ابن القيم رحمه الله : وقد كان بعض السلف يُحَاسِب أحدهم نفسه في قوله : يوم حار ، ويوم بارد . اهـ .
وقال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله : وقد أصبح مِن المعتاد لدى الناس تتبّع تَقَلّبات الجو ومقياس درجاته : حرارة ، وبرودة ، وما أكثر لِهَجَهم بذلك ، وإتباعه بالتأفيف والتألُّم مِن شِدّة الحر وشِدّة البرد ... ويَجْمُل بالمسلم التوقِّي عن متابعة مثل هذا واتِّخَاذِه حديثًا في المجالس . اهـ .
وسبق :
شاءت الأقدار
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=81250

فهم حديث لا تسبوا الدهر
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=74974

ومما يُلْحَظ على بعض القصائد المبالغة في الممدوح حتى تُضفَى عليه صِفات لا تليق بالبشَر ! مثل أن يُقال عن الإنسان : أنه سَنَدُ مَن لا سَنَد له ، أو أنه ملجأ للبشر عند ضِيق الأحوال !
ومثله ما جاء في هذه القصيدة :
(ما معايا غير خالي أستعينه
لاستضاقت غير خالي من معايا)

والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله . رواه الإمام أحمد والترمذي .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



نـقـآء انثـى 20-05-11 02:19 PM

رد: حكم بعض كلمات الأناشيــد..))
 
ما حُـكم أنشودة ( غريبة الليالي ) ؟



\\كلمات الأنشودة\\
غريبة الليالي خذت مني غالي ،.، تباعد وعيني رثت منه حالي
أنا ما نسيتك ولو بإيدي جيتكـ ،.، وطيفكـ ترى ما يفارق خيالي
زمانكـ توانى بطيب وغشانا ،.، ويوم افترقنا سرح فيكـ بالي
عسى الله يجيبكـ وترجع بطيبكـ ،.، ترى الطيب طبعكـ من أوَّل وتالي
ولو ما التقينا فحقكـ علينا ،.، لكـ أدعي إلهي بعتم الليالي


وهل في جملة غريبه الليالي سب للدهر وعدم رضا بالقدر أو اننا ننسب فقدان العزيز لليالي وهو خطأ
اجيبوني فانا في حيرة من أمري .. جزاكم الله خير .


جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .


لا يُنسَب إلى الدهر ولا إلى الليالي ولا إلى الأيام أخذ ولا عطاء ، فليس للدهر ولا لليالي والأيام تصريف وتدبير .


وهذ حكم انشودة (مهما الليالي)


ما حُـكم كلمات أنشودة ( مهما الليالي والزمان امتحنّي ) ؟
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل وأجزل لكم المثوبة
س1: ما حكم كلمات هذه الأنشودة وما حكم استماعها ؟
مهما الليالي والزمان امتحني ,,,, لا صد بي وقتي فأنا ما اقدر أنساك
وإن صد بك وقتك عساك متهني ,,,, فأنت البعيد اللي عيوني تمناك
عذري إلى من جاك والعذر مني ,,,,, ويقبل معاذيري كريما شرواك
وأنا أعذرك لا غبت وأبطيت عني ,,,, مير اتصل بي واتصل بك ولا أجفاك
خلك على خبري على حسن ظني ,,,, لين الزمان الصعب يسمح بلقياك
ومحبة في الله مليون يني ,,,,,,,,, ما تعدل الجمعة على الحق وإياك
أنا أدري إني غبت وأبطيت وإني ,,,,,,, ما أصبر على فرقاك وإن غبت ما أنساك


جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
الجواب :


وبارك الله فيك .


ما وُضِع تحته خط ، فيه نِسبة الأفعال إلى الزمان ، وهذا لا يجوز ، وقد يَصِل بِصاحبه إلى الشِّرْك ! إذا اعتقد أن الزمان يفعل كذا .


فالزمان لا يمتحِن ، ولا يمنَح ولا يمنع ولا يسمح !


والله تعالى أعلم .


سؤال عن حديث ( لا تسبّوا الدهر )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل عبد الرحمن السحيم
بارك الله فيكم ونفع بعلمكم




أشكل علي فهم حديث للنبي صلى الله عليه وسلم :
( لا تسبوا الدهر فإن الله عز وجل قال : أنا الدهر الأيام والليالي لي أجددها وأبليها وآتي بملوك بعد ملوك )
فهل يشمل السب كل ذكر للدهر من اعتراض أو تذمر أو قول مثلا ( الدهر ماله أمان ) ؟
وهل يتعارض مع ما نسب للحسين بن علي رضي الله عنه ولا أدري إن كان صحيحا في أبيات قالها :
يا دهر أف لك من خليل * كم لك بالإشراق والأصيل
من صاحب وطالب قتيل * والدهر لا يقنع بالبديل
وإنما الأمر إلى الجليل * وكل حي سالك السبيل
والتي فهمها البعض بأنه لا يقصد بها سب الدهر الذي يعني الاعتراض على القدر ولا شيئاً من هذا القبيل أبداً إنما هو تضجر فقط المقصود به ذم الدنيا الزائلة وأخذ العبرة من صروف الدهر المتغيرة وهناك فرق بين التضجر و الاعتراض..
وأن هذه الأبيات لحفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالطبع حفيد رسول الله من أفهم الناس بحديث جده ولا يعقل أن يخالف حفيد رسول الله جده
فأفيدونا جزاكم الله
وبارك فيكم جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .


العلماء فرّقوا بين الوصف وبين الذمّ .
فالذمّ هو الممنوع ، لأن الذم في الحقيقة يقع على مُقدِّر الأقدار سبحانه وتعالى ، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام : لا يقولن أحدكم يا خيبة الدهر فإن الله هو الدهر . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : قال الله عزّ وجل : يؤذيني بن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار .
وفي رواية : يؤذيني بن آدم يقول يا خيبة الدهر ، فلا يقولن أحدكم : يا خيبة الدهر ، فإني أنا الدهر أقلب ليله ونهاره ، فإذا شئت قبضتهما .
وفي رواية : لا تسبوا الدهر ، فإن الله هو الدهر .


قال ابن القيم رحمه الله : في هذا ثلاث مفاسد عظيمة :
إحداها : سَـبّه مَن ليس بأهل أن يُسَبّ ، فإن الدهر خَلْق مُسَخّر مِن خَلْق الله ، مُنْقَاد لأمْرِه ، مُذَلّل لتسخيره ؛ فَسَابّـه أولى بالذم والسب منه .
الثانية : أن سَـبّه مُتَضَمّن للشرك ، فإنه إنما سبه لظنه أنه يَضُرّ وينفع ، وأنه مع ذلك ظالم قد ضَرّ مَن لا يستحق الضرر ، وأعطى من لا يستحق العطاء ، ورفع من لا يستحق الرفعة ، وحَرَم مَن لا يستحق الحرمان ، وهو عند شاتميه مِن أظلم الظَّلَمة . وأشعار هؤلاء الظلمة الخونة في سَـبّه كثيرة جدا ، وكثير مِن الْجُهّال يُصَرّح بِلَعْنِه وتَقْبِيحِه .
الثالثة : أن السبّ منهم إنما يَقَع على مَن فَعل هذه الأفعال التي لو أتبع الحق فيها أهواءهم لَفَسَدَتِ السماوات والأرض ، وفي حقيقة الأمر فَرَبّ الدهر تعالى هو المعطي المانع ، الخافض الرافع ، الْمُعِزّ الْمُذِلّ ، والدهر ليس له من الأمر شيء ؛ فَمَسَبّتهم للدهر مَسَبّة لله عز وجل . اهـ .


وقال ابن عبد البر رحمه الله : المعنى عند جماعة العلماء في هذا الحديث أنه وَرَد نَهْيًا عن ما كان أهل الجاهلية يقولونه مِن ذم الدهر وسَـبّه لِمَا يَنْزِل من المصائب في الأموال والأنفس ، وكانوا يُضِيفون ذلك إلى الدهر ويَسبّونه ويَذمّونه بذلك على أنه الفاعل ذلك بهم ، وإذا وقع سَبّهم على من فعل ذلك بِهِم وَقَع على الله عز وجل ؛ فجاء النهي عن ذلك تَنْزِيهًا لله تعالى وإجلالاً له ، لِمَا فيه من مُضَارَعة سَبّ الله وذَمّه ، تعالى الله عما يقول الجاهلون علوا كبيرا . اهـ .


ومِن الذّم أن يُقال : الزمان ما له أمان .
أو قول بعض الناس عند الغضب مِن شخص مُعيّن : يلعن اليوم أو الساعة التي عَرَفَه فيها .


وفي هذا خطأ اعتقادي ، وهو : نسبة الأفعال إلى الزمان ، وهذا قد يصِل بصاحبه إلى الشرك ، إذا اعتقد أن الزمان يفعل كذا . وهذا كَحَال الذين قالوا : (مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ) .



وأما الوَصْف الخالي من الذم ، فإنه لا يُمنع منه ، فقد وصف الله الأيام بالنَّحس وبالشؤم ، فقال عن عاد : (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) .
وقال عنهم : (سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا) .


قال أهل العلم بتأويل القرآن في قول الله عز وجل : (فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ) قالوا : مشائيم . قال أبو عبيدة : نحسات ذوات نحوس مشائيم . قاله ابن عبد البر في التمهيد .
وقال البغوي : (نَحِسَاتٍ) أي نكدات مشؤمات ذات نحوس . اهـ .



وأما ما يُروى عن الحسين بن علي رضي الله عنهما ، فهو مَرويّ من طريق أبي مخنف ، وهو شيعي ضعيف ، فلا يُعتمد عليه في الرواية .
ولو صَحّت نسبة تلك الأبيات فالحجّة في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وكان ابن عمر رضي الله عنهمايتكلّم في مسألة فلمّا أكثَرُوا عليه قال :أفَكِتَاب الله عز وجل أحقّ أن يُتَّبَع أم عُمر ؟


والله تعالى أعلم ونسبة العلم اليه أسلم .

نـقـآء انثـى 20-05-11 02:23 PM

رد: حكم بعض كلمات الأناشيــد..))
 
حكم (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت)

جزاك الله خيراً ووفقك في حياتك ويسعدك...

في الاونـه الـآخيره آنتشر في المنتديات

إن انشوده ياحلم قلي وش يضرك لو تحققت

خطـأ وإن فيها سوء آدب مع الله جل وعلـآ...!!!!

وانــآ حبيت أتــاكد من فضليتكم عن الـآنشوده وحكمها

وهذي هي كلمات الـآنشوده:-

ياحلم قلي وش يضر لو تحققت....متى الفرج ياحلم يعانق خيالي
جيتك طموحن بالمعاني ترققت....ليت البشاير ماتعاند وصالي
من كبر ماشوفك تعبت وتشققت....مابين ليلي مع نهاري وحالي
ماكنت اشوف النور وشفتك ودققت....لقيتك انت النور والنور تالي
دقيت بابك لين حتى تدققت....دق الظروف ارحم من افراق غالي
ياحلمي الساطع مدامك تلففت....وشلون من دونك تطيب اليالي
فالي بقربك صابرن ماتنققت....ماخابت اضنوني علي وانت فالي
يااعز حلمً لي متى ماتحققت....اعرف ترى سلوم بخطاك عالي
يالله يارب السماء ياللي احققت....تحقق امرادي ويرتاح بالي



والله يعطيك العـآفيه والله يرزقك الفردوس
الـآعلى من غيـر حسـآب


نـقـآء انثـى 20-05-11 02:26 PM

رد: حكم بعض كلمات الأناشيــد..))
 
سأل سائل فضيلة الشيخ ( عبدالرحمن السحيم ) :



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
شيخنا الفاضل ..




ما حكم هذه الأنشودة وهل هي من ( تمني الموت المكروه ) ؟
وهل يجوز علينا سماعها ؟



ودي اموت اليوم واعيش باكر
واشوف منهو بعد موتي فقدني




ومنهو حملني لين ذيك المقابر
واشكر أنا كل من كرمني ودفني



وبشوف يرثيني انا كم شاعر ؟
ومنهو تركني وماكتب شي عني



شخص ٍ تعنى لي مع انه مسافر
وشخصٍ قريبٍ وأنا ميت طعني



وشخص يمثل دمعته ماهو قادر
وشخص تطيح دموعه كل ماذكرني



ومنهو من أهلي في العزا كان حاضر
ومنهو دعا لي في صلاته ورحمني



ومنهوبنى باسمي سبيل ومنابر
ومنهو يفز قلبه إلا من لمحني



ومنهو عشاني طول الأيام ساهر
ومنهو ثلاث أيام راح وتركني



ومنهو يرتب غرفتي والدفاتر
وإن شاف صورة لي مات وحضني



يالله عسى ماتغفى كل المشاعر
ويالله عسى ماينصدم يوم ظني



خايف يروح العمر وأكون خاسر
وإن طار طيري مايفيد التمني



وخايف يجني وقت أكسر خواطر
إن دارت الدنيا وزماني كسرني



ومدام هذي الدنيا صارت مظاهر
وكل من على كيفه وجوّه يغني



صحيح مسلم لكن الهم كافر
كل مابغيت اضحك يهددني حزني



الضيف وافي والحزن حيل وافر
والجرح اكثر شي شفته يحبني



عايش وميت بين ماضي وحاضر
والصبر مفتاح الفرج ضاع مني



قل وش تبي وتتركني ياحزني آمر
مسكين فرحي تصدق أنه وحشني



شاعر ولكني ماني بشاعر



ودي أموت اليوم وارتاح مني




وجزيت خيراً


جواب فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم - حفظه الله -
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


قوله في أولها : (ودِّي أمُـوتْ اليُـوم . وأعيـش باكـر) ليس على سبيل تمنّي الموت ، بل ليرَى ما ذا جرى بعد وفاته .


وأما قوله في آخرها : (ودِّي أمـوت اليـوم وأرتـاح منِّـي ) فهو الذي على سبيل تمنّي الموت ، وهو منهي عنه .
وقد سبق :
هل يجوز تمني الموت في زمن معين بذاته ؟



ما حُكم تَمنّي الموت ؟



وأما قوله : (مسكيـن فرحـي / تصـدِّق إنَّه وحشنـي)
هذه نظرة تشاؤم ، بل يُخشى أن تكون مِن كُفران النعمة ؛ لأنه لا حُزن يدوم ولا سُرور .
بل دوام الحال مِن المحال .


والله تعالى أعلم .

نـقـآء انثـى 20-05-11 02:26 PM

رد: حكم بعض كلمات الأناشيــد..))
 


السؤال


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل أحسن الله إليكم
هذه كلمات أنشودة تردد للأخوة أو الحب في الله كلماتها

( سلام كمسك الختام
عليكم أحيبابنا يا كرام

ومن ذكرهم أنسنا في الظلام
ونور لنا بين هذا الأنام

سكنتم فؤداي ورب العباد
وأنتم منائي وأقصى المراد

فهل تسعدوني بصفو الوداد
وهل تمنحوني شريف المقام

أموت وأحيا على حبكم
وذلي لديكم وعزي بكم

وراحت روحي رجاء قربكم
وعزمي وقصدي إليكم دوام )

نود تعليقكم على هذه الكلمات وجزاكم الله خيرا




الجواب




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

يُلحظ على قوله : (وأنتم منائي وأقصى المراد ) ، وهذا غير صحيح ؛ لأن مُنى الإنسان لا تنقطع عند الأخوّة ، بل هي وسيلة إلى غاية أعظم ، ولا يصح أن تكون الأخوة هي أقصى المراد .

وكذلك قوله : (وذلي لديكم وعزي بكم) غير صحيح ، فإنه من اعتَزّ بِغير الله ذلّ ، وإن كان قوله : " وذلي لديكم " له أصل في قوله تعالى : (فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ) .

والعِزّ في طاعة العزيز سبحانه وتعالى .

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : مَن سَرّه الغِنى بلا مال ، والعِزّ بلا سلطان ، والكثرة بلا عشيرة ، فليخرج مِن ذل معصية الله إلى عِزّ طاعته ، فإنه واجِد ذلك كله .

قال عمر رضي الله عنه : كُـنَّا أذَلّ قَوم ، فأعَزَّنَا الله بالإسْلام ، فَمهما نَطْلُب العِزّ بِغَير مَا أعَزَّنا الله به أذَلَّنا الله .
وقال : إنا قَوم أعَزَّنا الله بالإسْلام فلن نَبْتَغِي العِـزّ بِغَيره .

قال جعفر بن محمد : مَن أخْرَجَه الله مِن ذُلّ الْمَعْصِية إلى عِزّ التَّقْوى أغْنَاه الله بِلا مَال ، وأعَزّه بلا عَشِيرَة ، وآنَسَه بلا أنِيس .
وقال يحيى بن أبي كَثير : كَان يُقَال : مَا أكْرَم العِبَاد أنْفُسَهم بِمِثْل طَاعَة الله ، ولا أهَانَ العِبَاد أنْفُسَهم بِمِثْل مَعْصِيَة الله .
وقال الحسن البصري : أبَى الله عَزَّ وَجَلَّ إلاَّ أن يُذِلّ مَن عَصَاه .

والله تعالى أعلم .


فتوى اخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
سئل فضيلة الشيخ / عبدالرحمن السحيم عن حكم انشوودة سكنتم فؤادي ورب العباد وهذه كلمااتها

سلام سلام كمسك الختام
عليكم احبابنا ياكرام
ومن ذكرهم أنسنا في الظلام
ونورلنا بين هذا الانام
سكنتم فؤادي ورب العباد
وأنتم منائي وأقصى المراد
فهل تسعدوني بصفو الوداد
وهل تمنحوني شريف المقام
فلا تسقموني بطول الجفا
ومنوا بوصل ولو في المنام
أموت واحيا على حبكم
وذلي لديكم وعزي بكم
وراحات روحي رجا قربكم
وعزمي وقصدي اليكم دوام
فلا عشت ان كان قلبي سكن
الى البعد عن اهله والوطن
ومن حبهم في الحشا قد قطن
وخامر مني جميع العطام
اذا مر بالقلب ذكر الحبيب
ووادي العقيق وذاك الكثيب
يميل كميل القضيب الرطيب
ويهتز من شوقه والفرام

فأجاااب ::

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . . .
في هذه النشيدة معاني لا تجوز أن تُقال إلاّ في حق الله تعالى ...
من مثل قول ( أنا عبدكم .. )
( وذلي لديكم وعزّي بكم )
( وانتم منائي وأقصى المراد ) !!
فإذا كانت هذه المعنى تمنح للبشر فماذا بقي لله جل وتعالى إذا كان أحد البشر هو المنى وأقصى المراد ؟!

اللهم أصلح أحوالنا واحفظ علينا ديننا ..

الشيخ / عبد الرحمن السحيم .


فلننتبه منها .. ولنحذر منها .. ولنبتعد عن سمااعها .. فقد انتشرت بشكل كبيييييييييييييييييير جدا ..
والأمر يمس العقيده ..
فلتكن عقيدتنا أغلى من كل شئ ..

كلنا نبحها لكن يجب ان نتركها لله

من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

نـقـآء انثـى 20-05-11 02:29 PM

رد: حكم بعض كلمات الأناشيــد..))
 
..
لاتنسوون الردووود والتقيــم ,,

من جهــدي

f15 20-05-11 03:37 PM

رد: حكم بعض كلمات الأناشيــد..))
 
جزاااااااااااك الله خير الجزاء وكذلك الشيح السحيم

نـقـآء انثـى 25-05-11 01:28 AM

رد: حكم بعض كلمات الأناشيــد..))
 
اميين وياك اخي f15
الف شكر ع المروور..


الساعة الآن 10:31 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

لتصفح الموقع بشكل جيد الرجاء استخدام الإصدارات الاخيرة من متصفحات IE, FireFox, Chrome

Security team

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52